السلام عليكم, منذ فترة قررت أن أنتقل من مجال الجرافيك لمجال تطوير الويب أو بمعنى أصح والأدق الربط بينهم ، المشكلة انى فى صراع مع البرمجيات الاحتكارية واسعارها ووضعنا كدول عالم ثالث ولن أتطرق للسياسة وان كانت هى المحور، وقد درست الموضوع وقرأت فى المحتوى الغربى والعربى .. وتوصلت لإجتهاد ذاتى أحتفظ به لنفسى ان أصبت أصبت لنفسى وان أخطأت أخطأت فى حق نفسى , حتى يأتى الوقت المناسب لنشره ..

-

الخلاصة أسف على الإطالة فى هذه المقدمة، ولكن القصد هنا .. انا فى حالة من التشتت ولا أعلم البداية من النهاية .. فى البداية كانت الصعوبة فى اختيار اللغة التى أبدأ بها ولكنى قد رسيت على

1-Html -Css

2-java script

3- PHP و الخ

-

السؤال الأول لا أريد ان أدرس كل اللغات أريد فقط ما يجعلنى قادر على بناء موقع شامل ومتكامل ! فأرجو من المحترفين ان يضعوا لي الإطار المناسب !!!! لاأريد أن اقضى عمرى فى التعلم دون التميز على الأقل فى لغة!

-

السؤال الثانى الأهم والأهم والأهم ..‎ أريد أن أبتعد عن "دريم ويفر " بشكل نهائي ..لأنى قد لاحظت ان هناك من البرمجيات المفتوحة المصدر مايؤدى الغرض دون تنازلات .. ولكن المشكلة كل مطور محترف يشهد للمحرر أو ال IDE الذى يستخدمه فتوقفت .. لا أعلم أيهم الأنسب أيهم الذى يجعلنى لا أفكر فى استخدام الدريم ويفر .. أعلم هناك من يتفهم أهمية هذا الموضوع وأنه أزلى لذا أرجو منه الإجابة بشكل مباشر وصريح .. مع العلم أنه يوضح لمبتدىء

-

أظن موضوع مثل هذا اذا حسم فى البداية سيصبح الطريق واضحاً" لكل شخص يفكر أن يخطو فى هذا المجال ، وسيكون مرجعاً مستقبلاً لكل من يبحث فى هذه النقطة لأن المحور هو البداية الصحيحة.. وسأشعر بالرضا اذا قام شخص بالبحث وهو قلق ويائس ثم وصل الى هذا الموضوع .. قمت بإضافة هذه الفقرة لأنه تم الرد بما يفيد بطريقة مباشرة وواضحة.. والفضل ليس لى بل لكل من ساهموا فى الإفادة . وأدام الله الخير بيننا ووفقنا لما يرضاه..