اهلا بالعالم،

كنت اتصفح المواضيع القديمة في المنتدى، لأجد مقالا يتحدث عن اوراكل ابليكشن اكسبريس، وعندما قرأت الموضوع كاملا، احببت الكتابة من جديد عن هذه الأداة الخرافية في تصميم وتطوير الأنظمة، وبالمجان!!

بدأت باستخدام هذه البرمجية قبل سنتين منذ ان كانت النسخة 4.2.6 من هذه الأداة، فقد كان تصميم التطبيقات فيها سريعا جدا ومنظما، ويساعد مدير المشروع على تتبع عمل النظام والمشاكل التي تواجه المطورين.

وفي اواخر شهر نيسان من العام الماضي، صدرت النسخة الرسمية لل Oracle APEX 5.0، حيث تطورت البرمجية بشكل هائل وكبير، حتى ان مطوري الأداة قالوا بأنه لن يكون هناك اي تطوير بهذا الحجم مرة أخرى، حيث تغيرت طريقة رسم الصفحات، ودعم المتصفحات، والقالب الرسمي الذي ما ان يراه المستخدم حتى يوافق عليه مباشرة، والكثير من التعديلات، حيث اصبح بأمكان المطور ان يبني النموذج مع التقرير في أقل من خمس دقائق، وتعديل تصميم الصفحة باستخدام خيارات Drag & Drop، وغير ذلك الكثير، حتى انه اصبح بالأمكان بناء موقع شخصي وممتاز وسريع باستخدام هذه الأداه.

ما واجهنا نحن العرب في النسخة 5.0 هو ان القالب الرسمي لا يدعم اللغة العربية (RTL) حتى الان، الا في حال قام المطور بالتعديل شخصيا على كل صفحة في النظام، مما يؤدي الى استهلاك الوقت والجهد. وأيضا لم يتم تغيير نظام عمل (Tabular Form) فيها، حيث ان خيارات التعديل والاستخدام ضعيفة جدا بالنسبة لل Grid المستخدم في الكثير من البرمجيات.

لكن هذه اوراكل، وهذا مجتمع APEX الذي لن تجد له مثيل، فبمجرد اصدار النسخة 5.0، حتى اعلن المطورون عن افكارهم الرائعة -والتي ظننا انها انتهت-، عن النسخة 5.1، والتي ننتظرها في اي وقت حاليا، حيث اعلنوا ان اول شيء سيقومون به هو دعم قالب Universal Theme للغات RTL، وتغيير Tabular Form الى Grid حيث سيتم التعامل معه كما لو انه Windows Application، وغير ذلك الكثير مما تم الأعلان عنه.

خلال سنتين من التعامل مع هذه الأداة، انصح المطورين العرب بالأطلاع عليها، حيث اتوقع لها مستقبلا باهرا في المنطقة العربية في الفترة القادمة، حتى لو كان عدد المطورين قليلا حول العالم، لكنها اثبتت جدارتها حتى الان، وستثبت المزيد مستقبلا.

للأطلاع على الأداة، يرجى زيارة الموقع:

http://apex.world