بداية :

أهنئ المنظومة الرقمية العربية ، بقاعدة بياناتها على الإنجاز والثراء في المادة الشعرية والنثرية وبعض المتفرقات من هنا وهناك

بصراحة إذا إستثنينا قطرة في بحر المنظومة العربية ، تلك القطرة التي تمثل العلوم والمعرفة والتي نراها في بدايتها الاولى

يؤسفني أن أخبركم يا إخواني ، أن العرب لديهم ثقافة المنتديات بما تحتويه من نسخ ولصق وكلام لا معنى له أي أجوف من أي مدلول وبعبارة أخرى " كلام فارغ "

في الحقيقة ، أنا أتألم لما أرى بعض المنتديات لما وصلت إليه من حال تردي الوضع والتي تعتبر في نظري هائمة لا هدف لها

ضف إلى ذلك أخطاء بالجملة والتفصيل وكم هائل من السلبيات ، فغالبا ما يتحول النقاش حول قضية معينة إلى موضوع آخر كالقومية والإعتزاز والعنصرية فيقع السباب والشتم والإنتقام لأتفه الأسباب "إجابات قوقل دليل بسيط " ، وما إلى ذلك ، ثم لا ننسى الروابط التي لا تعمل أو المقطوعة أو الشروط اللانهائية ، كحال الإنتساب أو ضرورة التسجيل في المنتديات وضف إلى ذلك الخصوصية لما تتعرض له من نقل المواضيع يمنة وشمالا بين مختلف المنتديات أو بالأحرى إستيراد المحتوى وسرقته بالكامل ومشاكل مختلفة لا حصر لها .. ولكن !!!! أين الحل ..

وكأن مشكلة العرب في فهم التغيير ، مع أن التغيير ضرورة ملحة وهامة / لم نتربى على معنى الهدف مع أن ديننا هو أساس الهدف .

هذه مجرد عينة لما ذكرته الوضع التقني العربي متأزم للغاية وبدون مبالغة أستطيع أن أجزم أن المنتديات أصبحت شبه خاوية بعد ظهور مفهوم الشبكات الإجتماعية ، ضف إلى ذلك المدونات الحرة وما إلى ذلك ...

الآن سأعاين لكم الوضع عن كثب .

بصراحة : المشكلة هي لا وجود للثقافة الإلكترونية في العالم العربي ، فالفوضى عارمة تقع فيها المجتمعات العربية وذلك بحسب رأيي ينعكس على نشاطاتهم والله أعلم . لكن ما الذي سبب الفوضى ، هذا سيجيب عليه كل إنسان في قرارة نفسه ، التغيير يبدأ من نفسية الإنسان ثم يجسده خارجا .

بصراحة هل تقضي وقتك على المواقع الأجنبية وتحصل بعض الفائدة أو أنك لا تزال رهين المنتديات العربية ؟ وهل تشعر بالفرق بين الأمس القريب واليوم ؟

الفرق كبير ، ألا تلاحظ

والله أعلم