وجهة نظر: العرب التقنيون يحتكرون المعلومة !!


التعليق السابق

الموضوع مش كدا يا أبوحميد، هو فعلًا صادق لأبعد الحدود بما يتعلق بموضوع التلوث المُنتشر في المدونات العربية، والحقيقة أن هذا ليس الإثراء الذي نرجوه أو نريد. بالنسبة للمعلومات والبوح بها، فالأمر يؤخذ من أكثر زاوية، هناك معلومة تعلمتها أنا في نهاية الرحلة، لكني حتى أتعلمها تعلمت عشرات المعلومات في هذه الرحلة، كما يقول باولو كويلو "الكنز في الرحلة" فإن أعطيتك هذه المعلومة التي عرفتها فور وصولي إلى الهدف المنشود، فسوف أكون ظالمًا لك جدًا، لأن منحتك واحدة وأمسكت عنك العشرات، هنا يجب فقط أن أدلك على الطريق، وأشاور فقط على الهدف، أما المعلومات البسيطة مثل حل مشكلة ما في خوارزمية ما، أو كود لا يعمل بسبب مشكلة في الوسوم الخ.. هذه سوف تجد حلها في كل ركن، الأجانب فقط يشاركون المعلومات التي عفا عليها الزمان "عندهم" وتكون عندنا لا تزال حديثة ومستحدثة، مُشاركتهم تكون في إطار معين وفقط، هم مٌتنقنون في أعمالهم لأبعد الحدود ويعملون في جماعات وفِرق، مهما كان الهدف من إنشاء المدونات الراقية تلك، إلا أنهم يديرونها بالشكل الصحيح وبجودة ممتازة. شتان بين الأمرين صديقي.

لا اتفق معك بشكل كامل يا صديقي .. فحالياً هناك الكثير و الكثير من المقالات و المرئيات التي يقوم الغرب بنشرها و انتظار التعليقات عليها و انا علي تواصل ببعض منهم و لم ار من احد اي احتكار في اي معلومة خصوصاً الـOpen Source Community والايمان بمادئة .. مشاركة المعلومة امر عادي جداً و ينبغي علينا كاخوه العمل به و لكن ان اردت ان اخصص من وقتي 3 ساعات لاقوم بتسجيل دورات في شئ معين مقابل مبلغ مادي ثمن الوقت المستقطع من حياتي فلا بأس بذلك .. الغرب يفعل هكذا و ايضاً في فترات الموسم تصل التخفيضات الي 100% علي Udemy مثلاً ...

من الواضح جليًا أنك لم تفهم وجهة نظري، ولا حتى جزء منها :) عمومًا حسنًا، ربما نتناقش قريبًا وجهًا لوجه.


تطوير الويب

مجتمع لمناقشة وتبادل الخبرات حول تطوير الويب. ناقش أحدث التقنيات، اللغات، والأدوات في عالم تطوير المواقع والتطبيقات. شارك مشاريعك، اسأل عن نصائح، وتعاون مع مطورين محترفين وهواة.

90.3 ألف متابع