وجهة نظر: العرب التقنيون يحتكرون المعلومة !!


التعليقات

12

مرحباً ، سأكتب رأيي وتجربتي في هذا الموضوع - شخصيا فقط - الذي تم تسميته بالإحتكار ...

في بادئ الأمر .. المعلومة ليست رخيصة !! وليست للجميع ،، أحيانا أسهر الليالي من أجل أن أفهم مسألة معقدة !! ويكون الجواب بسيطا جداً لكنه مكلف ومضني .. ضع نفسك مكاني .. هل تود أن تعطي مجهوداتك ومتعوباتك التي أخذت من وقتك وصحتك ونومك ومالك .. مجاناً ،، بدافع أنني لا أحكتر !!! هذا لا أقبله طبعا

لكي تحصل على معلومة يجب أن تدفع ثمنها .. نعم ..

أيضا صدقني تلك المعلومات التي ينشرها الغرب .. غالبا ما يكون الجميع قد عرفها .. لا يلزمه سوى بعض البحث ويجدها .. أما المعلومات المهمة فلن يعطيها أحد مجاناً وخير مثال دورات موقع udemy تجد دورة بقيمة 100 دولار ، وعندما تقوم مثلا بشرائها تجد أن تلك المعلومات بسيطة !! لكن تساوي ذلك القدر من المال !!

بسيطة بمعنى أنها سهلة التعلم ولكنك لا تعرفها ولكن عندما تريد أن تتعلمها بنفسك ستستغرق وقتا طويلا جدا لهذا من الأفضل أن تشتريها وتتعلمها بسرعة وينتهي وجع الرأس

المدونات العربية الحديثة أغلبها مدونات يمتكلها أطفال صغار وليست لديهم أية تجربة ولا يمتلكون حتى روح التدوين ... منذ أن أصبح شراء دومين وتجهيز مدونة بلوجر سهلا .. تلوث التدوين العربي .. المدونات العربية الرائعة والمفيدة قليلة ومعدودة على الأصابع .. وغير ذلك يهرف بما لا يعرف .. أو نسخ ولصق .. لهذا لا مجال للمقارنة

الأشخاص العرب المحترفون لا يظهرون أنفسهم .. لكي لا يتم ازعاجهم بكثرة الطلبات .. والكثير من الكلام بدون فائدة ..

لهذا - حسبي - .. وجهة نظرك خاطئة تماماً .. المعلومة لا تأخذ مجاناً .. المعلومة مدفوعة الثمن

أتكلم بشكل عام...

من خصائص البشر (بني آدم) أنهم يتناقلون العلم بينهم، فلسنا بحاجة إلى إعادة اختراع الأنسولين أو اكتشاف الجاذبية! وأنتَ وأنا لم ولن ندفع شيئا مقابل الاستفادة من كل ذلك. لو كان الجميع يفكر مثل بعض عرب اليوم لكنّا جميعا الآن في ورطة!

العلم يتطور بالتراكم، فكل من يكتشف/يخترع شيئا ينشر نتائجه ليأتي غيره فيضيف شيئا وهكذا بنيت حضارات...

مشكلتنا (معظم عرب اليوم) اليوم أننا مستهلكين للتكنولوجيا في توجهنا العام، نبحث عن الربح السريع الشخصي، لا يكاد يهمنا الإسهام في التطوّر المعرفي، ولذلك كان حجتنا شخصية مثل:أحيانا أسهر الليالي... وضع نفسك في مكاني... الآن ضع نفسك أنت في مكان من طوّر نظام تشغيل بأكمله وفتح مصادره إليك وأنت تستفيد منه ولم تسهم بأي شيء (ولا حتى تقرير خطأ برمجي). أيضا udemy موقع مجهودات شخصية فيه من يفكرون مثلك، أنظر إلى stackoverflow, دروس edX وCoursera ونظم برمجة كلها بالمجان، وعدد لا حصر له من المشاريع المفتوحة لمجهودات شخصية رغبة في تطوير ونشر المعرفة.

ولا أنكر أن من العرب من تفطّن إلى ذلك ولا أقتصر بالذِّكر على منتديات الفريق العربي للبرمجة وغيرها من المجتمعات النافعة، التي لها الفضل على كثير منا في تعلم أشياء كثيرة... فمتى تستفيق هته الطائفة من الناس؟

ستستفيق حينما يكون عربيا :) الحمد لله أنني لست عربيا ولست منبعض عرب اليوم ..

احترم رأيك ولكن تلك المعلومه التي سهرت ليالي طويله كي تتعلمها .. بدلاً من تجعل غيرك يسهر مثلك لما لا توفرها له بالمجان عفواً لا اقصد بالمجان و لكن تعطي المعلومه صدقة لوجه الله تعالي و تساله ان يزيدك من علمه الذي انعم به عليك و ان يرزقك الخير في علمك و في مالك .

صدقني من اجمل الاشياء في الحياة ان تيسر الكثير و الكثير علي غيرك و تكون سبباً في سعادته و مساعدته التي وفقك الله في معرفتها

الموضوع مش كدا يا أبوحميد، هو فعلًا صادق لأبعد الحدود بما يتعلق بموضوع التلوث المُنتشر في المدونات العربية، والحقيقة أن هذا ليس الإثراء الذي نرجوه أو نريد. بالنسبة للمعلومات والبوح بها، فالأمر يؤخذ من أكثر زاوية، هناك معلومة تعلمتها أنا في نهاية الرحلة، لكني حتى أتعلمها تعلمت عشرات المعلومات في هذه الرحلة، كما يقول باولو كويلو "الكنز في الرحلة" فإن أعطيتك هذه المعلومة التي عرفتها فور وصولي إلى الهدف المنشود، فسوف أكون ظالمًا لك جدًا، لأن منحتك واحدة وأمسكت عنك العشرات، هنا يجب فقط أن أدلك على الطريق، وأشاور فقط على الهدف، أما المعلومات البسيطة مثل حل مشكلة ما في خوارزمية ما، أو كود لا يعمل بسبب مشكلة في الوسوم الخ.. هذه سوف تجد حلها في كل ركن، الأجانب فقط يشاركون المعلومات التي عفا عليها الزمان "عندهم" وتكون عندنا لا تزال حديثة ومستحدثة، مُشاركتهم تكون في إطار معين وفقط، هم مٌتنقنون في أعمالهم لأبعد الحدود ويعملون في جماعات وفِرق، مهما كان الهدف من إنشاء المدونات الراقية تلك، إلا أنهم يديرونها بالشكل الصحيح وبجودة ممتازة. شتان بين الأمرين صديقي.

لا اتفق معك بشكل كامل يا صديقي .. فحالياً هناك الكثير و الكثير من المقالات و المرئيات التي يقوم الغرب بنشرها و انتظار التعليقات عليها و انا علي تواصل ببعض منهم و لم ار من احد اي احتكار في اي معلومة خصوصاً الـOpen Source Community والايمان بمادئة .. مشاركة المعلومة امر عادي جداً و ينبغي علينا كاخوه العمل به و لكن ان اردت ان اخصص من وقتي 3 ساعات لاقوم بتسجيل دورات في شئ معين مقابل مبلغ مادي ثمن الوقت المستقطع من حياتي فلا بأس بذلك .. الغرب يفعل هكذا و ايضاً في فترات الموسم تصل التخفيضات الي 100% علي Udemy مثلاً ...

من الواضح جليًا أنك لم تفهم وجهة نظري، ولا حتى جزء منها :) عمومًا حسنًا، ربما نتناقش قريبًا وجهًا لوجه.

اختلف معاك .. توجد مجتمعات مبرمجين كبيره للمبرمجين في شتى المجالات للمحترفين والمبتدئين وخذ مثال stackoverflow تجد فيه محترفين من مواقع كبيره مثل جوجل وفيس بوك ويردون على جميع انواع الاسأله ! :) ..

في الاخير الاحمق الذي لم يقراء الـ manual او مرجع اللغه او التكنولوجيا التي يعمل عليها ... وهذه مشكلتنا لانحب القراءه نحب كل شي بافيديو وسهل مع التطبيق والشرح الخ :)

لا اتفق معك كونك بحث عن المعلومه واخدت منك وقت معين لايجب علي الجميع خوض نفس التجربة .. اما بالنسبه للغرب نعم هناك بعض المواقع التي تنشر المعلومه بتمن معين ولكن ان بحث في مجموعات المطورين في (reddit or stackoverflow) الجميع متسعد للمساعده خصوصا اذا كنت قد بحث عن معلومه معينه وجربت طرق مختلفه ولم تفلح اما اذا كنت تبحث عن كود جاهز فلا تتعب نفسك

ليس باحتكارٍ بقدر ما هو فقر في إخراج المحتوى العربي الجيد، أما غير ذلك فإنني لم أسأل عربياً تقنياً وقال لي بأنه لا يود الإجابة لكي لا أصبح أفضل منه، إلا إن أردت مثلاً أن تطلب خدمة كبيرة كطلب تعليمك كيفية التسويق من الصفر أو طلبت تعليمك كتابة مقالة كاملة أو ما شابه من مهمات صعبة فهذا يدخل في حق عالمه ألا يجيبك إلا بما يشترط من مال أو وقت أو ما شابه..

أتفق و لا أتفق يا أخي الغبان...

في العادة أشارك معلوماتي إن رأيت سؤال أو حاجة لمعلومة ما و كانت في تخصصي أو شيء عملت عليه من قبل، و في الغالب أواجه هذا في المواقع الأجنبية أكثر، لا أجيب إن كان السؤال متوفرا جوابه في جوجل و لن أضيف أي شيء جديد بإجابتي... كما أنه الشرح بالعربية أصعب لعدم توفر مسمياة عربية...

العفو أخي الجبان، المسميات تبقى مشكل صغير في نظري، لسبب ما يصعب علينا المجيء بمصطلحات جديدة... لكن هذا ليس بعذر للتفريط في لغتنا الأم.

هذه ليست وجهة نظر

بل حقيقة واقعة 100%

لن ولم ولن تجد عرب يشاركون المعلومة او يقدموها حتى لو حصلوا عليها مجانا من منتديات اجنبية (كما اغلبهم)

يظل راقد عليها كما ترقد الدجاجة على بيضها الى أن يموت

واللحظة التي يفكر بها مشاركة المعلومة هي عندما تنتهي صلاحيتها وتصبح قديمة لامعنى لها

يأتي بجمل وعبارات رنانة صداحة وكأنه عبقري زمانه وجايب الديب من ديلوو

ليظهر بمظهر المقدم المعلومة والمحتوى العربي مجاناً بعد ان سبقه الزمن

ويكتب بكل مكان جمل هزيله مثل .. لاول مرة وحصريا وقنبلة وصاروخ و و و و ..من هذه الجمل الجوفاء

حتى بمواضيع الطبخ تجد النساء يحتكرن المعلومة بمطابخهن بشكل مقزز من منطلق سر الطبخه !!

في مقابل اشهر شيفات العالم الاجانب من جميع قارات العالم يقدمون اطباقهم بالتفصيل الممل

لذلك انا شخصياً ان اردت معلومة فآخر مكان أشد له رحالي وأوجه قافلتي له هو منتديات ومدونات وفيديوهات ومواقع العرب

تحياتي :)

لكل شخص أجبني (لنقل مصمم ويب) يكتب ويشارك ما يعرف، هناك ثلاثة آخرون ﻻ يفعلون ذلك.

الأمر نفسه بالنسبة للعرب، هناك من يريد أن يشارك خبراته ومعرفته عبر مدونته أو موقعه وهناك آخرون ﻻ يفعلون ذلك لأسباب.

لكل شخص أجبني (لنقل مصمم ويب) يكتب ويشارك ما يعرف، هناك ثلاثة آخرون ﻻ يفعلون ذلك.

هل هنالك دراسة فعلاً على هذا الموضوع؟ أم أنك تفترضه كمثال؟ ما هي الأسباب التي قد تمنع شخصاً من نشر العلم؟ خصوصاً أن المجتمع العربي -مع الاحترام لك- أغلبه من المسلمين الذين درسوا في دينهم عن عقاب كاتم العلم وأجر ناشره..

كمثال فقط.

ﻻ توجد أسباب تمنع الواحد من ذلك، وفي نفس الوقت ﻻ توجد أسباب قد ترغمه على ذلك.

ما هي الأسباب التي قد تمنع شخصاً من نشر العلم؟

  1. لا يوجد وقت

  2. العلم عملة ثمينة، و يجب اعطائه للذي يستحق

  3. لا يوجد مقابل معنوي او مادي جيد

  4. انا اكسب من هذا العلم و مشاركته تؤثر على مكسبي

و اسباب اخرى كثيرة

عدم مشاركة المعلومة لا يوجد بمواقع عربية فقط بل في كل مكان، وصاحب معلومة له ظروفه التي قد تمنعه عن مشاركة بمعلومات مثلا ليس له وقت لإنشاء موقع وكتابة فيه عن تجربة هذا سيأخد حيز كبير من وقتك وخصوصا لو كانت مقالاتك متخصصة وتريد إخراجها بأفصل شكل ممكن على أقل قدر إستطاعتك... مع دلك هناك من يشاركون المعلومة بكل سرور وبشكل مجاني تماما

نعم صحيح يوجد الكثير من الخبرات العربية تحتكر المعلومة دون قصد ، ليس فقط بالجانب التقني بل حتى في باقي العلوم والادب. تجد الغالبية تستعرض ولكن لا تعلم غيرها وان حصل وقدمو المعلومة فيقدمونها باسلوب رديئ.

بالنسبة للخبرات التقنية العربية فلاحظت الكثير جداً منهم يفتقد لخبرات الكتابة (مثل التدوين) وحتى خبرات كتابة التقارير والتعبير وهذا الامر من الاسباب الرئيسية التي تجعلهم كسولين في مشاركة المعلومة مع غيرهم.

بنظري خاطئة، ومقارنة غير منطقية. المحتوى الانجليزي يكتبون به كل العالم لهذا تجد كل ماتريد به. بينما العربي فقط العرب.

أرى أن النقاش في هذا الموضوع عقيم.

هناك من يبحث ويجد المعلومات المطلوبة

وهناك من لا يبحث ويتهم بالاحتكارية

وهناك المتفرج الذي ملّ من كثرة التعليقات الخارجة عن الموضوع ( مثلي )

وهناك الذين يحاولون نشر الفائدة والمعلومة

وفي الأخير يهمّشون هكذا ):

اختلف معك تمام بالنسبة لتعميم ان العرب التقنيون يحتكرون المعلومه, قد يكون الكثير يحتكر المعلومه ولكن بالتأكيد ليس الكل

والسبب في وجهة نظري ان الكثير يحتكر المعلومه لأنه كما ذكر البعض ان المعلومه ليست رخيصه وليست متوفره, فالعله ليس من التقني العربي ولكن العله في افتقار المجتمع العربي التقني الى المعلومه.

وهناك نقطه مهمه جدا يجب ان ننتبه إليها, صحيح ان توفر المعلومه ليس بالرخص ولكن من علم اخوانه وابتغى بهذا العلم وجه الله, فالله سوف يعوضه عن ذالك بالكثير. دعني اضرب لك اقرب مثال خطر في بالي, أذكر منذ سنوات أيام منتدى سوالف سوفت كان تصميم المنتديات امر محتكر على قله قليله من المصميين والمطورين ولا اذكر ان كان هناك شخص واحد يشرح بالتفصيل الممل ومجانا كيف يتم تصميم المنتديات. وحسب ما اذكر كان اول شخص قام بهذه الخطوه هو الاخ خالد الودعاني (طبعا لا اهضم حق من سبقه في هذا الامر) ولكن خالد الودعاني صاحب موقع ترايدنت كان او من قدم هذه المعلومه مجانا للجميع وبالتفصيل وتحت سلسلة من الدروس, وسبحان الله فتح الله له ابواب الرزق. هذا حسب ما اذكر تلك الايام وقد انقطعت عن الساحه منذ فتره ولا اعلم ماذا حصل من بعد

ولكن الشاهد من الموضوع, تقديمك للمعلومه لإخوانك اذا رأيته من دون مقابل مادي فأعلم انه عند الله يسوى أكثر

شخصيا إن سألني أحد عن مشكلة ما، وكانت متوفرة لها مصادر كثيرة، أعطي فقط الحلقة المفقودة.

مثلا كان لي قريب يحب القراءة والكتابة، وسألني عن كيف يقوم بعمل موقع ليكتب فيه، لم أطل ولم أجبه بالكثير، وقلت له إبحث عن هذه الكلمة في قوقل "وردبريس" أو زر Wordpress.org، بحث وشكرني وإنتهى الأمر، لأني لست ملزما على تعليم أحدهم كل ما أعرفه عن شئ وأنا لا أعلم إن كان فعلا سيستخدمه أم لا.

وجهة نظرك خاطئة و لا اتفق معك

14

أرى أن تقول بأنك لا تتفق معه فحسب، لا نستطيع ان نحكم على وجهات نظر الآخرين، فهي أصلاً فكرة صنعت لترد على من يُخطّئون الآراء الشخصية، إذا أردت أن تثبت له بأن رأيه خطأ، فأقترح عليك أن توضح هذا بتفصيل أكثر ومن أغلب النواحي الممكنة.

-1

لا نستطيع ان نحكم على وجهات نظر الآخرين

هذه وجهة نظرك، أما وجهة نظري اننا نستطيع الحكم على كل شيء من ضمنها وجهات النظر.

تستطيع بالفعل الحكم عليها، بل هذا هو ما نفعله، لكنني أقترح أيضاً ليكون النقاش أكثر حضارة وموضوعية أن تذكر سبب تصنيفك وجهة نظره على أنها خاطئة، وإلا فكلامك وجهة نظر تساوي تماماً وجهة نظره ولا تفيد أحداً بشيء مثل أن يقول شخص لآخر بأنه لا يفهم شيئاً في البرمجة فيرد عليه الآخر بأنه لا يفهم شيئاً في البرمجة أيضاً فهل سينتهي النقاش بإقناع أحدهم للآخر؟ يجب عليك -حسب رأيي وما أعلمه- أن توفر دلائلاً منطقية و\أو علمية عند الاحتياج وإلا فكلامك هذا لا يقدم ولا يؤخر وأستعجب ممن قيمك إيجابياً..

ببساطة، أي كلام بلا دليل هو رأي وأي رأي توفر معه الدليل المقنع يصبح حقيقة.

هو لم يوفر أدلة في رأيه فلهذا لم اصف اي دليل او حجج في رأيي

و ايضا انا لا املك الكثير من الوقت لكتابة ردود طويلة

إذاً فكلامك مجرد رأي لا تستطيع فيه أن تصف رأي شخص آخر بأنه خاطئ ما دام كلامك أيضاً مساوياً لكلامه بالقيمة..

يمكنك ان تخبرني ما يمكنني و ما لا يمكنني فعله بخصوص رأيي لأنه رأيي

و أيضا رأيي ان رأيي هو على صواب بنسبة 95% من المرات، و من اين اتيت بالنسبة، هذا رأيي ايضا و اضع النسبة التي تناسب رأيي.

و أيضا هو تقبل رأيي لذا ما الذي تحاول فعله ؟

أعجبني كلامك حقاً ، لكن نسيت - ربما - أن تذكر أن رأيك يجب على الآخر أن يحترمه لزاماً .. سواءً عجبه أم لم يعجبه

أنا لم أقل شيئاً، أنت اعترفت بنفسك أن كلامك مجرد رأي، لذا واقعياً، لم يستفد أحد بشيء، لذا رجوتك أن تضيف أدلة على كلامك، أو سيبقى رأيك رأياً لا يقدم ولا يؤخر وما دام كذلك، فرأيك لا يلغي رأيه أو يجعله خاطئاً وهذا ليس رأياً، هذا واقع منطقي، وقد ذكرت مثال البرمجة على هذا سابقاً.

هو تقبل رأيي لذا ما الذي تحاول فعله ؟

أناقش.

أناقش

اذا لماذا لم تكمل النقاش في الاسفل عندما اجبتك على سؤالك بخصوص عدم نشر المعلومات

لأن جوابك كان كافياً وعرفت الأسباب التي أحتاجها، ليس لدي ما أرد به عليك في ذلك الخصوص..

-1

حسنا، ماذا الان ؟

إذا لم أرد عليك لمدة طويلة فهذا يعني بأن ليس لدي المزيد -غالباً- أو أنني ما زلت أبحث عن أدلة أكثر، رددت عليك في الأسفل عموماً.

-7

الآن توقف عن كونك أحمقا

أذهب الى النوم، الم تقل ان لديك سيمينار غدا ؟

...

...

دقيقة....

-3

ولكن أنت من قال هذا ولست أنا ...

هل تأثر بطيخ جمجمتك لسبب ما؟

وجهة نظرك خاطئة و لا اتفق معك.

أنا لا اتفق معك في عدم اتفاقك مع رأيي.

و لو اني رأيي خطأ، الا تعتقد بأنني كنت لأعرف اني على خطأ و اصحح من رأيي

لا، رأي الإنسان دائماً -على الأقل بالنسبة للعاقل- هو الصواب، وحين يُرد عليه بحقيقة، يصبح خطأً، وإلا فيبقى رأياً لا يقدم ولا يؤخر، وحبذاً لو وضعت الآراء في مواضعها، مثل الفن، الرياضة، والموسيقى..

و لكن لم تذكر اى حقيقة في الموضوع، فهو لم يقدم حقائق و انا لم اقدم حقائق و لا انت قدم حقائق و لا اي احد في الموضوع، لذا كل الموضوع لا يقدم و لا يؤخر شيء

الحقيقة التي ذكرتها أنا هي حقيقة منطقية -أو هذا ما أعتقده- وهي أن الكلام في النقاش إما رأي أو حقيقة، فإن لم يثبت فهو رأي وإن أثبت فهو حقيقة، والرأي إذا رد عليه بحقيقة بطل، تستطيع أيضاً أن ترد على كلامي هذا وتثبت بأنه مجرد رأي إن جعلته يبدو كمغالطة منطقية أو ما شابه، ولو أنك لست ملزماً بهذا أصلاً، تستطيع أيضاً أن ترد بمنطقك وتشرح لي لم كلامي خاطئ أو كلامك صحيح..

وجهة نظرك خاطئة و لا اتفق معك.

منطقي جدًا. المنافسة والصراع من أجل البقاء :) مع قلة الموارد، فالمعلومة التي يحتكرها تعطيه أفضلية عليك. إذا تساويتم في نفس المعلومات ففرص حصوله على عملاء يقل.

لا أعلم مالمختلف عند الغرب، لكن قد يكون الإستقرار الوظيفي مثلًا؟ ثم أن هناك مقولة طريفة تقول:

هناك قاعدتين فقط للنجاح:

  1. لا تخبر الآخرين بكل شيء تعرفه.

:)

بوجهة نظري لا استطيع أن أقول أن كل العرب يخفون المعلومة. ربما التكاسل في الاجابة في بعض الاحيان خصوصا ان كان الجواب كبير. لا أخفيكم سرا و لكن الغرب أفضل منا في نشر المعلومة إن كانت لديهم. لن أقول أن كل الغرب ينشرون المعلومة من دون مقابل و لكن إن قارننا ما ينشرونه و ما ننشره سنجد أنهم أكثر منا بأشواط.

مثال ليس ببعيد, عندما قمت بإطلاق موقع متخصص بالأسئلة (كنت قد وضعت موضوعا عنه هنا في حسوب) إستهدفت به العالمية و ليس منطقة معينة مثل الوطن العربي. لا يعني ذلك أنني لا أريد مشاركة المحتوى العربي و لكن منذ سنوات لاحظت الفرق الكبير بيننا و بينهم في نشر المعلومة. الموقع الان مشاركاته من الغرب أكثر من العرب و يتفاعلون بجدية.

يجب علينا أن نفكر مليا فيما نقدم لمن يسأل عن شيء معين و أن نبذل جهدنا في إجابته لان الله تعالى قال بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" فلماذا لا ننشر بإيجابية عسى أن نثري المحتوى العربي بمادة ربما تساعدنا في المستقبل؟

مشكلة الكثيرين من المبتدئين او الراغبين فى المساعدة والتعلم يرغبون فى الحصول على المعلومة جاهزة دون البحث عنها او محاولة ايجاد حلول لها

فتجده اسهل شئ ممكن ان يفعلة هو مراسلتك لمعرفة كيف يتم تنفيذ هذه او كيف يقوم بعمل هذا او ذلك دون ان يتعب نفسه

وتجده يسال ويسال ويسال وينسي وينسي وينسي وبهذا فانت لم تفيده او تنفعة بل جعلته عالة على نفسه وعالة على غيرة بل اضاع الكثير من وقتك بسبب ردودك دائما عليه !

كما يقال فى الامثال الشعبية "" ليس كل ما يُعرف يُقال"

ولمن يستشهدون بالاجانب وعلى سبيل المثال موقع مثل stackoverflow.com اذا قمت بالدخول وطرح سؤال مباشر او رغبت فى مساعدة مباشرة ستجد ردود ليست جيده عليك او تقيمات سلبية هم يساعدون فقط من يحاول يساعد نفسه او اقترب من تنفيذ الحل ولكن لم يصل الي نتيجة وهذه الامثلة ستجد المساعدة بشكل دائم من الاجانب لذلك انا اؤيد كثيرا رأي الاخ @TakiDDine

أتفق معك كثير من التقنيون العرب يحتكرون المعلومة مع الأسف ، وبقدر عطائك مع الناس يأتيك الخير من أناس آخرين .

من أحد أسباب عدم تقدم العرب في العلوم! هو البخل في التعليم، لذا نرى المحتوى العربي على الإنترنت ضئيل جدا وبالكاد ينقرض لنقص المعلمين وكثر بخل المعلومة ليصبح صاحب المعلومة هو الوحيد الذي يعرفها ونرجع إلى موضوع سبق وأن طرح حول التباهي @ZaidEd 

لا أرى هذا إلا في الإنترنت فحتى في الواقع ومن أساتذة جامعيين يحتكرون المعلومة ويحتكرون المنصب (سياسيا...الخ) ويحتكرون أصحاب المال المرتبة الأولى لأن كل ما في العقل : "نفسي نفسي ، وانجوا بنفسك ولا تكترث للآخرين". الموضوع نفسي واجتماعي أكثر منو احتكار وما إلى ذلك.

هذا باختصار رأيي: يفند الكلية وإنما يتحدث عن الأغلبية.

في الحقيقه عندي رأي واحد مع احترامي لجميع الاعضاء ولكن  هكذا  يفكر العض ..

"أنا أعرف المعلومه ولكني تعلمتها بصعوبه ودفعت فيها المال .. لما اعطيها له علي طبق من ذهب وكأنه هو من بحث عنها وحصل عليها وهو طبعاً لا يزكر اني من أعطيته المعلومه .... حسننا لا اهتم"

 


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

88.6 ألف متابع