أبرمج بهما معا (رغم أني لم ألمس Ruby منذ مدة)، وأأكد أنهما لا يؤديان نفس العمل

Ruby لغة تختلف عن PHP، أول شيء أنها ليست مخصصة فقط لبرمجة المواقع (كما هو الحال لـ PHP) ابحث عن Ruby Shoes لبناء واجهات GUI طبيعية ويمكن أيضا برمجة تطبيقات تنفيذية Native وتطبيقات Android

http://shoesrb.com/

http://ruboto.org/

http://www.rubymotion.com/

Ruby on Rails إطار عمل متكامل يوفر تقريبا كل شيء (مع ما يمكن تحميله من Gems) بشكل جاهز لبرمجة تطبيقات ويب عالية الكفاءة (أما باستخدام PHP ينبغي عليك تحميل كل شيء بمفردك والتأكد من سلامة ما تكتب، رغم الجهود التي توفرها عليك الأدوات الكثيرة عبر ما يمكن تحميله من Composer وإطارات العمل)

لكن رغم كل ذلك يمكن أن يكون PHP الخيار الأفضل لحالتك، لأنه الأقل تكلفة عند مواقع الاستضافة، بينما -قد- تحتاج إلى خادم خاص Dedicated Server لتحميل تطبيقات Ruby وتدفع لأجل ذلك مبالغ إضافية، أضف إلى ذلك أنك قد تتولى بمفردك القيام بالكثير من الأعمال المتعبة.

يبقى الخيار إليك بعد الإجابة عن هذه الأسئلة: هل تنوي تعلم برمجة المواقع وتطبيقات ويب فقط؟ أم تريد أن تتعلم تفتح لك أبواب كثيرة؟

طالع للمزيد:

http://www.leonardteo.com/2012/07/ruby-on-rails-vs-php-the-good-the-bad/

أما قضية: أيهما أصعب/أسهل، فلا يمكنني أن أجزم بشيء فالأمر يعتمد على كثير من الخيارات المتعلقة بالمعارف المكتسبة سابقا، وهذا يرجع إليك في النهاية بعد تجربة كليهما.

والله أعلم.

اللغتين يأديان إلى نفس النتيجة ولكن ألإختيار راجع لك , أنا أول شيئ دهبت تعلم php صراحة لم أرتح في هذِهِ اللغة تم سمعت عن ruby جربت فوجدت نفسي فيها .

لهذا جرب حتى تجد اللغة التي ترتاح فيها وبهذا الشكل التعلم سيكون أسرع

جرب php اعجبتك خيرا وبركة! ... لم تعجبك جرب ruby !

الخيار لك فهذا ليس فيه نصح !

وإن أردت نصيحتي، تعلم جافا، ستفتح لك أبواب برمجية كثيرة، لا يكاد يوجد شيء لا يمكن برمجته بجافا وغالبية أدوات التطوير مجانية بل مفتوحة المصدر، أيضا الدعم وفرص العمل كثيرة جدا. جافا حسب تقرير TIOBE تحتل الصدارة من حيث التقييم الإجمالي لهذا العام بنسبة 19.565% ينظر:

http://www.tiobe.com/index.php/content/paperinfo/tpci/index.html

تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

14.6 ألف متابع