في مجتمعاتنا العربية أصبحت السلبية شي مرافق لنا , والمشكلة الأكبر هي انها تصدر من أقرب الإقارب لنا الذين نأخذ بكلامهم ونسمع لقولهم !! أغلبنا نحمل طاقات هائلة ونريد ان نستغلها ونطبقها ولاكن والإسف سرعان ما تختفي هذه الطاقات عند البعض من أول انتقاد او في محاولة لزرع الافكار السلبية لنا . كا أنت فاشل , انت لاتصلح لهذا , دعك منها وفكر في مستقبلك !!! هذا شي بسيط من ما مر أمامي والتي لازالوا يحاولون اخوتنا بل وأصدقائنا ان يزرعوها فينا وهم لايقصدون ان يحطموك ، الانهم لايعملون فعلاً حقيقة الأمر ولايدرون الكم الهائل الذي تحمله من الطاقة .

عند اول شركة قمت بتأسيسها كانت ولازالت متخصصه في تقنية المعلومات ” أربع سنوات وانا أعاني من السلبية والانتقاد الغير بناء والمشكلة هم لايعملون ما نوعية المجال الذي دخلت عليه او هل لدية مستقبل ناجح ام لا ، فقط اي مجال لا يوافقهم الراي وبمعني اخر مجال لايعلمون عنه شي ستكون أنت حديث السخرية لدى أصدقائك وأقاربك و ستنتقد نقد غير مقبول ان لم تكن قادر علي التحمل الاسف الشديد ستفشل وتتوقف وترجع بعد فترة تحاول معرفة سبب الفشل او سبب عدم نجاح المشروع إلي الان ، والجواب سيكون بسيطاً جداً الان الحماس لم يكن كما كان وأنك أستسلمت وأخذت حديثهم على محمل الجد وتركت الإصرار،و بهذا فقط لن تحرز اي نحاج إينما كنت .

قرأت في السابق مقال للدكتور ابراهيم الفقيه رحمه الله : بقول فيه عندما كنت اعمل علي تحقيق هدفي كانت امي تقول لي انت فاشل كيف تنجح وماذا ستعمل ! وبعد ان حققت اول نجاحاتي وظهرت علي التلفاز وتكلم العالم عنى قالت هذا ابني انا اعلم انو طموح وشاطر حقاً يامن تقرأ هذه التدوينة مشكلة الافكار السلبية والنقد الغير بناء غير مقصوده وكما سبق وذكرت قد تكون من اقرب الاقارب وهو مايجعله يؤثر فينا لدرجة قد نتوقف عن العطاء .

في الحقيقه هو احدى الاسباب التي ادت الي تأخر المحتوي العربي الي الان عند كتابة موضوع او تدوينة تخص مجال معين الاسف اغلب التعليقات تجده يحاول احباطك وعدم استمراريتك في العطاء لماذا !! دعك من انه قد يُكون جيوش لمحاولة اختراق مدونتك او موقعك .!!! في فترة ليست ببعيدة قمت مع اصدقاء لي بتكوين منصة لتعليم عن بعد , في محاولة منا لتجميع الدروس المجانية او المدفوعه بشكل مجاني في منصه واحد حيث يسهل ع الزائر إيجاد اي كورس يبحث عنه او ع الاقل نُعلمه أين يجده , تلقينا وابل كبير من محاولات الاختراق والاستفزاز وذِكر أن هناك مواقع اجنبية لديها نفس الفكرة الي إلخ !! مع ان المشروع موجه الي العرب ولايهدف الي الربح ابداً , اليس هذا سبب يؤدى إلي الإنزعاج؟ فقط لتعلم ان العيب وعدم حبهم بإن تكون ناجح انغرس لدى الكثير من شباب العرب ,أصبحت أرى اننا نحارب بعضنا البعض من اجل عدم التقدم . ونأتي لنشتكي من تأخر المحتوي العربي . نعم مشكلة ومن وجهة نظري اراها مشكلة فينا نحن وفي تحرر عقولنا من هذه الافكار

بعد أن تحرر عقولنا سوف نتحرر فعلاً وننطلق لنبدع في شتى المجالات.

نصيحتي المتواضعه… ” ان كنت تحمل طموح نبيل فعمل علي تحقيقه وحارب من أجله ” حارب من اجل الانتقادات المدمره والافكار البائسة كُن أنت الشجره التي في قلب الصحراء وكُن الشمعة في وسط الظلام ، الحياة ليس لها قيمة أن لم تتخذ فيها هدف نبيل تضحى من أجله .