مرحبا

هناك أمر حيرني بالفعل شاهدته في كثير من المواقع التي أصحابها يحاولون منع النسخ منه بطرق عجيبة وغريبة وأغلبها في المواقع العربية.

الطريقة المتبعة وضع طبقة شفافة فوق النص لمنع تحديد النص المطلوب ونسخه.

صاحب أحد المواقع "يلقطها على الطاير" .... بلغة الشام "حربوء" فقام أيضا إضافة لما سبق بمنع ظهور القائمة التي تظهر بزر الماوس اليمين عن الضغط على الصفحة... ما شاء الله عليه.

يحسسك أنك تتصفح معلومات خطيرة، لكنه يرسلها لجهازك عن طريق HTTP لتستعرضها في المتصفح !!! ماهذا التناقض !

بذات الوقت في قائمة كل المتصفحات يوجد "view source" أو "Developer Tools" يعني من يريد لطش هذا الموضوع القيم سيمكنه ذلك ببساطة، هذا الإجراء أصبح لا يتطلب أي خبرة سابقة في البرمجة لعمل النسخ واللصق في مكان أخر، وهذه الطريقة بلا أية أدوات مساعدة أخرى غير المتصفح، فماذا لو ناقشنا الأمر بوجود بعض الأضافات التي تجعل الأمر أكثر سهولة!!! ؟؟؟

أليس من الأفضل والألطف استخدام أسلوب أخر وهو وضع عبارة صغيرة "حقوق النسخ محفوظة" أو "يرجى ذكر المصدر عند النسخ"

من جهة ثانية كثير من المواقع الأجنبية وحتى العربية أصبحت تضع في نفس الصفحة أدوات لمشاركة الموضوع مع الأخرين بطرق التواصل الإجتماعي والإيميل، وترسل الموضع مع عبارة "المصدر: اسم الموقع" فتضمن لنفسها بقاء اسمها مرتبط بالموضوع بدلا من الطريقة الأولى.

هذا الموضوع حيرني فعلا، ما الحكمة من نشر موضوع لا يريد صاحبه نشره ويضع عليه تعقيدات كإخفاء القائمة اليمينية للماوس ووضع طبقة glass layer فوق الموضوع ورغم ذلك لم يمنع الهدف الذي من المفترض حدوثه وهو الحماية ضد النسخ واللصق ؟؟ !!! أنا لا أناقش الوجه الأخلاقي من الموضوع بل طريقة تفكير غريبة في محاول حماية نص أو موضوع ما.