ارسال عرض السعر للعميل يمكن أن يتبعه مباشرة قوبل العميل وطلب بدء العمل، أو رفض العميل وبحثه عن خيارات أخرى غيرك، وبالتالي تعيين سعر الخدمة لا يجب أن يكون بشكل عشوائي يحث تأثيره الكبير على كسب العميل.

كوني أعمل كمطوّر ووردبريس، فانا أعرف تماماً بأن هناك شرائح مختلفة من العملاء، فهناك عميل يأتيني ويطلب مني خدمة تصميم موقع أو متجر إلكتروني ويخبرني بأن الميزانية التي يخصصها للمشروع هي كذا.. بينما عميل أخر يطلب مني أقل سعر ممكن لإنجاز العمل على المشروع، وبالتالي هناك وجهات نظر مختلفة تماماً.

إنشاء جدول أسعار قد يكون حلّاً مثالياً

أحد الأفكار التي تساعد على تقديم أسعار الخدمة بطريقة مناسبة تماماً هي إنشاء جدول أسعار يحتوي على عدد من الباقات المختلفة وكل باقية لديها السعر المناسب لها، وهي أحد الأفكار التي استخدمتها أنا شخصياً وجاءت معي بنتيجة إيجابية تماماً.

المميز في جدول الأسعار هو اننا نستطيع من خلاله توفير سعر الخدمة بما يتناسب مع موارد وإمكانيات كل مشروع على حده، وهو ما يجعل الأسعار مرنة بصورة كبيرة، بحيث يستطيع الميل اختيار الخطة المناسبة لعمله بصورة كبيرة.

هل دائما يكون جدول الأسعار مناسباً؟!

أحيانا تكون هناك بعض المشاري التي لا يمكننا العمل عليها وفقاً للعروض المخصصة في جدول الأسعار، وهو ما يستدعي إنشاء عرض مخصص داخل جدول الأسعار للمشاريع الخاصة أو الضخمة، وهنا لا يفضل أن نكتب عليه سعر محدد، بل الأفضل أن يتم إظهار زر الاتصال لمناقشة تفاصيل المشروع وتحديد الميزانية والموارد المناسبة لمشروع.

وأنت، هل تستخدم جدول الأسعار لتعيين أسعار باقات تصميم المواقع لعملائك، او تستخدم طريقة أخرى؟!

أيضا من خلال تجربتي فإن قيامك بدراسة المشروع قبل تحديد سعر معين يعتبر من الأمور التي تساعدك على بناء جسر ثقة قوي مع العميل حتى قبل بدء العمل معه، فمثلا العوامل الثلاثة التالية هي مهمة بصورة كبيرة لك ولعميلك قبل البدء في تنفيذ المشروع:

  1. تحديد الهدف من الموقع.
  2. تحديد الموارد المتاحة.
  3. دراسة السوق.

هذه العوامل الثلاثة تحدث عنها بطريقة احترافية أحد الزملاء في مشاركة على منتدى عرب ووردبريس وهو ما لفت انتباهي اليها، رابط المشاركة:

https://www.ar-wp.com/forum...

عندما نقوم بتحديد الهدف من الموقع فإن ذلك يساعد على تقديم أفضل عرض سعر للعميل، فمثلاً ذات مرة جاءني عميل وطلب مني إنشاء متجر إلكتروني، فانا جاء في بالي مباشرة البدء في تنصيب ووكومرس والإضافات اللازمة وتركيب بوابات الدفع وغيرها من الأمور، لكن عندما عرفت بأنه سيقوم بعرض منتج واحد فقط للبيع، فنصحته بأننا لا نحتاج إلى تنصيب ووكومرس ورض عليه بدائل أقل تكلفة وأكثر سهولة في إدارة وتشغيل المتجر وأيضا وفرت عليه بعض التكاليف، لذلك من الضروري تحديد الهدف من الموقع حتى نستطيع تقديم أفضل عرض سعر مناسب لكل عميل على حده.

هل لديك طريقة أخرى تحدد بها سعر خدمة تصميم الموقع بحيث تكون مناسبة تماماً لعميلك؟!