استضافة الموقع الإلكتروني هي المكان المسؤول عن تشغيل الموقع وكافة المكونات التابعة له، وبالتأكيد الموارد الخاصة بالاستضافة هي ما تحدد كفاءة الموقع التشغيلية وكذلك قدرة الموقع على تقديم تجربة مستخدم مريحة ومفيدة لكل الزوار. 

يتجه الكير من أصحاب المواقع إلى شراء الاستضافات المشتركة نظراً لشهرتها، وأسعارها المغرية للبعض، لكن هناك جوانب مظلمة في الاستضافات المشتركة لا يشعر بها صاحب الموقع إلا بعدما يتم إطلاق الموقع والبدء في استقبال الزيارات بصورة مستمرة، حيث تظهر مشاكل مثل بطء فترة تحميل وظهور الموقع، وكذلك مشكلة تعرض الموقع للهبوط أو العطل بسبب مضاعفة عدد الزيارات عليه. 

أشارك معكم اليوم تجربتي الخاصة في نقل أحد المواقع من استضافة هوستنجر المشتركة إلى استضافة ديجيتال أوشن السحابية، و سأعرض لكم كافة المميزات التي حصل موقعي عليها بعد عملية النقل. 

بدأ الأمر عندما قمت بإضافة موقعي في إحدى أدوات قياس الوقت التشغيلي للموقع أثناء تواجده على الاستضافة المشتركة، وكان المفاجأة أن الموقع يتعرض للإغلاق على الأقل مرتين في الأسبوع، وتصل مدة الإغلاق إلى نصف ساعة في بعض الأحيان، وهو ما جعلني أتوقف قليلا للتفكير في الأمر:

ملحوظة: كنت تحدث في مشاركة سابقة على منتدى عرب ووردبريس عن طريقة تتبع الوقت التشغيلي للموقع ومعرفة الأوقات التي يتعرض فيها الموقع للإغلاق أو العطل، رابط المشاركة: 

طبعاً عندما لاحظت أن الموقع يتعرض للعطل مرات متعددة، بدأت أفكر في ما الذي يحدث إذا دخل مجموعة من الزوار الجدد إلى الموقع في الوقت الذي يتعرض فيها للعطل أو التوقف؟ بالتأكيد سيخرج الزوار من الموقع وربما لن يعودوا إليه مجدداً، وبالتالي هذه المشكلة قد تتسبب في تكبد الموقع خسائر خصوصاً في الأوقات التي يتم تشغيل حملات إعلانية فيها لجلب المزيد من الزيارات إلى الموقع! 

نتائج الإنتقال إلى استضافة ديجيتال أوشن السحابية 

في البداية كنت متخوفاً من أن الاستضافة السحابية ستكون صعبة التعامل معها، لكن لاحظت أن ديجيتال أوشن توفر خيارات سهلة لإطلاق وتشغيل الموقع، والمميز في الأمر أنها توفر إمكانية تنصيب البرامج الجاهزة مثل الووردبريس بنقرة واحدة فقط بدون الدخول في تفاصيل فنية معقّدة:

طبعاً بمجرد أن قمت بإنشاء حساب في ديجيتال أوشن حصلت على رصيد مجاني بقيمة 200 دولار أمريكي استطيع استهلاك موارد بهم بدون أن أدفع أي شيء في البداية. 

بعد نقل الموقع على الاستضافة السحابية، بدأت الاحظ الكثير من التغييرات في أداء الموقع وكفاءته بشكل عام، سواء على مستوى إدارة الموقع من داخل لوحة التحكم، أو على مستوى تجربة الزوار وسرعة الموقع وسهولة فتحه واستخدام الأدوات الموجودة داخله. 

بخصوص التغيرات التي لاحظتها على مستوى لوحة التحكم بالموقع.

أثناء تواجد الموقع على الاستضافة المشتركة كنت لاحظت بطء ملحوظ في سرعة تنفيذ الأوامر من داخل لوحة التحكم، وهو ما كان يتسبب في استغراق المزيد من الوقت في إدارة الموقع والتحكم به وإضافة وتعديل الخيارات الموجودة به. 

لكن بعد النقل إلى الاستضافة السحابية أصبحت الاحظ فارق كبير في سرعة لحوة التحكم الخاص بالموقع نفسه، حيث أصبحت القوائم والأدوات تفتح بسرعة كبيرة، وهو ما جعل عملية إدارة الموقع أسهل وأكثر إنتاجية. 

تشجعت بصورة كبيرة في إضافة المزيد من الأدوات والخدمات داخل الموقع لأن السرعة والكفاءة أصبحت افضل بكثير من الاستضافة المشتركة، وأصبحت متحمس تطوير الموقع باستمرار واستهداف شرائح أخرى ن الزوار. 

بخصوص التغيرات التي لاحظتها على مستوى تجربة زوار الموقع 

أما على مستوى واجهة المستخدم، فأصبحت عملية تصفح الموقع سريعة وذات كفاءة عالية، وخصوصاً أن الموقع يوفر إمكانية رفع الملفات وتخزين البيانات من داخل حسابات الزوار أو المستخدمين، وأصبح الأمر أكثر سهولة وكفاءة من قبل. 

قديماً عندما كان الموقع على الاستضافة المشتركة كنت قلقاً في بعض الأحيان عند إطلاق حملات إعلانية من تعرض الموقع للعطل عند استقبال زيارات مضاعفة، لكن حالياً مع توجد الموقع على الاستضافة السحابية لا يعد هذا الأمر يثير قلقي. 

المميز في الاستضافة السحابية هي أنها تسمح لي بزيادة موارد الموقع بسهولة كبيرة في أي وقت أشاء، وهذا يعني أنه إذا احتاج موقعي إلى مساحة تخزينية أكبر فأستطيع بنقرة زر واحدة الحصول على المساحة التي أرغب بها، وبالتالي أصبح الموقع جاهز لإستقبال أي عدد من الزيارات بدون التعرض للعطل أو الإغلاق. 

كذلك من أهم ميزات الاستضافة السحابية هي أنها تحاسبني فقط على الموارد التي استهلكها موقعي، وبالتالي لن أدفع إلا مقابل الموارد التي تم استهلاكها خلال فترة تشغيل الموقع. 

ملاحظة: بعد نقل الموقع على الاستضافة السحابية لم ألاحظ تعرضه لأي هبوط أو عطل إطلاقاً لمدة شهر ونصف تقريباً، وبالتالي وصل الوقت التشغيلي للموقع لنسبة 100% تقريبا على مدار الشهر ونصف كاملاً. 

قمت بشرح نتائج تجربة الإنتقال هذه بصورة أكثر تفصيلاً في مشاركة على عرب ووردبريس تحدث فيها بالتفصيل عن نتائج تجربتي في الانتقال إلى الاستضافة السحابية:https://www.ar-wp.com/forum...

هل تعتقد أن الاستضافة المشتركة توفر الموارد الكافية لموقعك؟ وهل لك تجربة في الإنتقال إلى استضافة سحابية ؟