منذ فترة قليلة فوجئنا بقرار من إحدى المحاكم الأوروبية بتطبيق غرامة مالية على أحد المواقع الإلكترونية التي تستقبل زوّار من الإتحاد الأوروبي، وكان السبب هو (استخدام مكتبة خطوط جوجل Google fonts)، فما القصة وراء هذا القرار الذي رءاه الكثيرون بانه (غريب)؟!

تقريباً أغلب المواقع الإلكترونية تستخدم مكتبة خطوط جوجل لتعيين واختيار أنواع الخطوط داخل الموقع وكافة الصفحات به، ويتم استخدام مكتبات الخطوط من جوجل بطريقة الربط الخارجي عن طريقة تقنية API.

إذا كنت مستخدم عادي وليس لديك خبرة في الأمور التقنية فربما لا تحتاج إلى معرفة التفسير البرمجي وراء تشغيل خطوط جوجل داخل الموقع، لكن بشكل مختصر عندما يتم ربط مكتبات الخطوط من جوجل بالموقع الإلكتروني فإن موقعك الإلكتروني يقوم بالاتصال بسيرفرات جوجل، وتحديداً تلك المسؤولة عن جلب الخطوط من جوجل.

المشكلة هنا أن الاتصال بسيرفرات مكتبات الخطوط من جوجل تراه بعض الجهات الأمنية الأوروبية أنه يشكل خطراً على خصوصية وبيانات المستخدمين وزوّار المواقع الإلكترونية، لذلك تم إصدار قانون بفرض عقوبات على المواقع التي تستخدم مكتبات خطوط جوجل بطريقة خارجية.

ماذا تفعل كمطوّر مواقع او مدير موقع؟

يختلف الأمر هنا على حسب نوع زوار موقعك، بحيث إذا كان لديك زوّار من دول تابعة للاتحاد الأوروبي فإنه من المهم ان تبدأ في مراجعة كافة أكواد الربط بين موقعك وبين خدمة خطوط جوجل Google fonts، لكن إذا لم يكن لديك جمهور أو زوّار من الإتحاد الأوروبي فإن الأمر لن يؤثر عليك بصورة مباشرة.

إذا ما البديل لخطوط جوجل؟

في الحقيقة من الصعوب العثور على بديل بنفس الإمكانيات والخيارات التي توفّرها مكتبة جوجل، والمشكلة لا تكمن تحديداً في استخدام خطوط مكتبة جوجل ذاتها، لكن المشكلة متعلقة بطريقة استخدامها عن طريق الربط الخارجي بين الموقع وبين سيرفرات جوجل.

لذلك الحل الأمثل في هذه الحالة هو أن تقوم بتنزيل مكتبة الخطوط ورفعها بصورة يدوية داخل مدير ملفات موقعك، وتبدء في ربط المكتبة بموقعك بطريقة يدوية بدلاً من استخدام الربط الخارجي بطريقة API.

إذا كنت تستخدم ووردبريس، فإن الأمر سيكون أكثر سهولة، حيث هناك الكثير من إضافات الووردبريس التي تساعدك على ربط مكتبة الخطوط بطريقة يدوية، وقد أشرت الى أمثلة على هذه الإضافات في مشاركة على عرب ووردبريس تحدثت فيها بالتفصيل عن طريقة استخدام خطوط جوجل بدون مخالفة قوانين حماية البيانات، رابط المشاركة

هل أثّر قرار المحاكم الأوروبية بعد استخدام خطوط جوجل بهذه الطريقة على موقعك أم لا ؟