سألني أحد الأصدقاء عن مستقبل استضافات المواقع وأين يتجه التطوّر في هذا المجال، فنحن نرى الان الكثير من أنواع استضافات المواقع الت توفرها كل شركات الاستضافة يوما تلو الأخر، ابتداء من الاستضافات المشتركة Shared hosting مروراً بالاستضافات المدارة managed hosting وغيرها من الأنواع المتعددة، فأين يتجه مستقبل استضافات المواقع؟

خطر على بالي فوراً الويب الجديد web3.0 الذي سيغير مفهوم الإنترنت تماماً مثلما فعل الويب الثاني web2.0 عند إطلاقة منذ سنوات عديدة.

نحن نعرف أن الويب الثالث web3.0 هو نسخة جديدة من الإنترنت، وفيه تتمتّع البيانات باللامركزية، حيث سيتم تخزين البيانات في عدد كبير جداً من السيرفرات والخوادم، وسيكون امن البيانات فيه هو الميزة الأكبر، إذا فما هي نوع الاستضافات التي تساعد الويب الثالث web3.0 على الانتشار وتلبية حاجات المستخدمين؟

من وجهة نظري أن مستقبل استضافات المواقع يتجه نحو الاستضافات السحابية Cloud Hosting.

أصبحت الشركات الكبرى جميعها مثل جوجل وأمازون وعلى بابا وفيسبوك حتى، كلها تعتمد بشكل رئيسي على الاستضافات السحابية، وهي نوع من الاستضافات يتميّز بالقابلية للتمدد بدون حد أقصى، مما يجلها اختيار مناسب للتطبيقات والمشاريع والكبرى التي تحتاج إلى التعامل مع كميات ضخمة وقابلة للتوسّع من البيانات.

أبرز ما يميز الاستضافات السحابية أنها لن تصل ابداً إلى الحد الأقصى من البيانات او الموارد المسموح باستخدامها من السيرفر، فدائما تكون قابلة للتمدد وكلما احتاج التطبيق أو الموقع إلى موارد زيادة مثل مساحة تخزينية أكبر، أو ذاكرة عشوائية أو قواعد بيانات، او غيرها من الموارد، فدائما يمكن الحصول على موارد مضاعفة في أي وقت وبدون حدود.

الميزة الأبرز للاستضافات السحابية هي أنها لا تحاسبك إلى على الموارد التي استهلكها موقعك فقط، ففي نهاية كل شهر تقوم بدفع تكاليف ما تم استهلاكه من السيرفر فقط، على عكس الاستضافات المشتركة التي تدفع مقابل الحصول على موارد معينة سواء استخدمتها كلها ام لا، فهي تستخدم طريقة عادلة تماماً في محاسبتك على تكلفة ما قمت باستهلاكه فقط، ولا يتم حسابك على أي موارد خاصة بالسيرفر لم تستخدمها.

لماذا لا يُقبل أغلب المستخدمين على الاستضافات السحابية؟

نظراً لكل المميزات والإمكانيات الرائعة للاستضافات السحابية إلا أننا لا نزال نرى عزوفاً عنها من قبل الكثير من المستخدمين، على الرغم من وجود الكثير من الشركات التي اصبحت توفّر حلولاً سهلة للحصول على الاستضافات السحابية مثل شركة Digital Ocean وجوجل وأمازون وغيرهم.

في اعتقادي الشخصيـ، أرى أن السبب الرئيسي وراء العزوف البعض عن استخدام الاستضافات السحابية هو أن المستخدم يتولى مسؤولية كل شيء تقريبا داخل الاستضافة، ابتداء من تنصيب قواعد البيانات وإنشاء مدير الملفات وتنصيب كافة البرامج بنفسه، وهو امر لا يناسب الكثير من أصحاب المواقع وخصوصا الذي لا يملكون المهارات التقنيّة اللازمة لإدارة السيرفر وتشغيله بالكفاءة المطلوبة.

لذلك يكون الخيار الوحيد امام الكثيرين هو توظيف شخص متخصص لإدارة الاستضافة السحابية، وقد ظهرت العديد من الشركات والخدمات التي تقدم خدمة إدارة الاستضافات السحابية، مثل Cloudaways، وبالتالي أصبح المستخدم العادي قادر على الاستفادة من الاستضافات السحابية بدون الحاجة إلى امتلاك المهارات التقنيّة اللازمة لتشغيل وإدارة موارد السيرفر.

هل لديك تجربة مع الاستضافات السحابية Cloud Hosting وكيف ترى مستقبل استضافات المواقع والتطبيقات خلال عصر الويب الثالث web3.0 ؟