ما هى مكتبات لغة JavaScript


لغة JavaScript من أكثر اللغات إنتشارًا وأكثرها إستخدامًا في العديد من المجالات، ويوجد الملايين من مكتبات JavaScript ويزداد هذ االعديد بشكل كبير يوميًا، لذلك لا يمكن إعطاء نبذة عن كل مكتبة على حدى، لكن أولًا ما هي المكتبة library؟

في البرمجة، عادةً ما نجد أننا نستخدم بعض الأكواد بشكل متكرر بين عدد من المشاريع، ونقوم بكتابتها من الصفر في كل مرة نحتاج إلى أحد هذه الأكواد في مشروع مختلف، لذلك نقوم بتجميع مثل هذه الأكواد ونضعها في ملف منفصل ونستدعي هذه الأكواد من هذا الملف عندما نحتاج إليها وبهذا نكون قد وفرنا الوقت والمجهود المبذول في كتابة هذا الكود في كل مرة.

أنظر المثال التالي ليتضح الأمر أكثر:

لنتخيل أننا نعمل على مشروع معين، ونريد دالة لحساب تربيع أي رقم (أي تضربه في نفسه)، وهي بالشكل التالي:

function double(num) {
    return num * num
}

وفي وقت لاحق أردنا دالة أخرى لطباعة كلمة معينة 10 مرات، وهي بالشكل التالي:

function print10(str) {
   for(let i = 0; i < 10; i++) {
      console.log(str)
   }
}

ملاحظة: الدوال السابقة بسيطة ولا تأخذ وقت لكتابتها، ولكنني أستخدمها هنا كمثال فقط.

إذا عملت على مشروع جديد وأحتجت فيه إلى الدوال السابقة، سأضطر إلى فتح المشروع الأول ونسخ هذه الدوال منه أو كتابتها من جديد، وفي كلتا الحالتين سيأخذ الأمر الكثير من الوقت، لذلك نقوم بتجمع هذه الدوال في ملف منفصل باسم myFunctions.js على سبيل المثال، وبمجرد إستدعاء هذا الملف في أي مشروع سأتمكن من إستخدام هذه الدوال بشكل مباشر.

الملف myFunctions.js في هذه الحالة عبارة عن مكتبة خاصة بي ويمكنني إستعمالها في أي مشروع كما أريد، ولأن عمل هذه المكتبات سهل للغاية فيقوم الآلاف من المبرمجين بإنشاء الآلاف من المكتبات يوميًا ونشرها بشكل مجاني بالكامل ليستعملها مبرمجون آخرون.

يمكنك الإطلاع على الملايين من هذه المكتبات من خلال موقع npmjs


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

88.8 ألف متابع