السلام عليكم يا معشر المبرمجين 🤩

اقدم لكم مشروع Django Boilerplate

المشروع يعتبر نقطة الصفر والقاعدة الاساسية لأي مشروع ويب تنوي عمله في المستقبل ويغنيك عن عشرات الكورسات المدفوعة، كذلك يوفر عليك الوقت والجهد في هيكلية مشروع الويب باستخدام اطار العمل جانغو.

…………….

ابرز تقنيات الويب الحديثة اللي يدعمها هذا المشروع:

١- يدعم تقنية (SPA (Single Page Application بدون تحويل المشروع الى Rest API وبدون استخدام اطر الفرونت ايند الشهيرة (كالانجلور و الفيو و الرياكت) وذلك عن طريق استخدام مكتبة جافاسكربت صغيرة الحجم تفي بالغرض و تلبي الاحتياجات. 

الغاية من ذلك هو تقليل حجم المشروع و رفعه على سيرفر و دومين واحد فقط و توفير الوقت و الجهد للمبرمج.

كذلك ان الفائدة الرئيسية من تقنية SPA تحميل جزء من الصفحة عند كل عملية Request وهذا يؤدي الى زيادة سرعة تصفح الموقع. كذلك يعطي تجربة مستخدم جيدة (UX (User Experience من خلال منع المتصفح من عمل Flash Reload اثناء الانتقال من صفحة الى اخرى او اثناء عمل Submit Form.

٢-يدعم تقنية PWA (Progressive Web Application) وتعتبر تقنية حديثة طورتها شركة جوجل تجعل موقع الويب يبدو كتطبيق هاتف محمول (تطبيق هجين Hybrid Application) و يتيح لك امكانية رفع موقع الويب على شكل تطبيق الى متاجر جوجل و ابل او تنزيله بشكل تطبيق بدون رفعه على المتاجر المذكورة في الاعلى بكبسة زر.

بالاضافة انه يوفر لك الامكانية في استخدام Embedded API لكل نظام تشغيل كالبلوتوث و الكاميرا و تحديد المواقع و الاشعارات وغيرها.

٣-المشروع جاهز للرفع على استضافة هيروكو مع ضبط اعدادات الامان.

٤-المشروع جاهز لرفع ملفات static و media و images على محفظة امازون (AWS Bucket) او على امازون كلاود Amazon Cloudfront (CDN).

وهذا يؤدي ايضا الى زيادة سرعة التصفح وذلك بسبب ان سيرفر جانغو سيتعامل فقط مع استعلامات قواعد البيانات بينما ملفات static و media و images سيتم التعامل معها من قبل سيرفر امازون و بطريقة غير متزامنة (Asynchronous).

٥-تم استخدام اداة webpack لغرض ضغط ملفات CSS و JS و تقليل حجمها من خلال استبعاد اكواد ال CSS و JS الغير مستخدمة في المشروع.

٦-تم التعديل على لوحة التحكم الخاصة باطار العمل جانغو (Admin panel) بالكامل و بطريقة احترافية من خلال استخدام مكتبة Tailwindcss وبواجهة رسومية جذابة و متوافقة بالكامل مع جميع شاشات الجوال و التابلت و الحواسيب المحمولة، كذلك يدعم التنسيق من اليمين الى اليسار و من اليسار الى اليمين RTL & LTR وكذلك يدعم ال Light & Dark modes.

٧-المشروع جاهز لزحف عناكب 🕷 جوجل من خلال تضمين اعدادات SEO (Search Engine Optimisation)

٨- اداء المشروع عالي جدا وذلك من خلال تكييش (caches) ملفات static و media و images في ذاكرة الجهاز عن طريق تقنية PWA و يتم استدعاء الملفات المخزنة عند كل عملية request للموقع بدل من استدعائها من سيرفر امازون وهذه الطريقة تقلل من ال Traffics و Bandwidth الخاصة بالاستضافة.

٩-افضل الممارسات (Best Practice) الموصى بها من جوجل الخاصة بمواقع الويب تم تطبيقها في هذا المشروع.

١٠-افضل امكانيات الوصول (Accessibility) الموصى بها من جوجل الخاصة بمواقع الويب تم تطبيقها في هذا المشروع.

………..

ملاحظة:

قمت بعمل اضافة تعمل على تحويل موقع الويب المعمول باستخدام اطار العمل جانغو الى تطبيق دسكتوب بامتداد .exe

للاستفسار عن باقي التفاصيل يرجى التواصل على الخاص.

و سلامتكم 🤗