ماهي افضل اللغة للباك ايند


التعليقات

يمكنك أن تستعمل أي لغة خاصة بالواجهات الخلفية Backend و أي إطار عمل ترغب به (أو حتى بدون إطار عمل على الإطلاق)، فلا يوجد فرق كبير بين أغلب اللغات في الإمكانيات والأداء وهنا بعض الأمثلة:

  • لغة PHP: تُعد لغة PHP الأكثر شهرة للواجهات الخلفية في الوقت الحالي، وذلك لأنه تم إنشائها لهذا الغرض في الأساس، ولهذا فهي لغة PHP مجهزة بالفعل لخوادم الويب، كما أن PHP Laravel هو أكثر إطار عمل مستخدم أيضًا، حيث يوفر لك بنية سهلة وبسيطة لعمل API للتطبيقات أو البرامج بسهولة، كما يوفر لك نظام إستيثاق Authentication مُعد بالفعل (لتسجيل حساب جديد، تسجيل الدخول وتغير كلمة المرور .. إلخ) ولن تحتاج إلى ضبط أي شيء، وهو يتبع نظام MVC مما يوفر لك تنظيم للكود والملفات أيضًا. لغة PHP مستخدمه في Facebook و Wikipedia وغيرها.
  • لغة JavaScript مع Node.js : إزدادت في الفترة الأخيرة شعبية لغة JavaScript خصوصًا في الواجهات الخلفيةBackend، حيث أصبح هناك مسار لتعلم تطوير المواقع يسمى MERN (MongoDB - Express.js - React.js - Node.js)، لكن يمكنك أن تستخدم أي نوع من قواعد البيانات وليس شرطًا أن تستعمل MongoDB، وكذلك الأمر بالنسبة لباقي التقنيات بالطبع، ويمكنك أن تقوم بعمل API كامل به أيضًا. إطار العمل Express.js مستخدم في شركات مثل Uber و Yandex و IBM وغيرها.
  • Python مع إطار العمل Django أو Flask: لغة Python من أسهل اللغات في التعلم ومن أسهلها في كتابة الكود، ولها العديد من المميزات، كما أن إطار العمل Django يوفر لك بنية أولية مجهزة لتقوم ببناء أي مشروع به، ويمكنك أن تقوم بعمل API أيضًا به بكل سهولة بسبب مميزات JSON وXML التي يقدمها. إطار العمل Django يتم إستعماله في Disqus و Instagram و Spotify و YouTube و DropBox و Pinterest و غيرها. وإطار العمل Flask يوفر لك بداية سريعة وبسيطة وغير معقدة لإنشاء المواقع الصغيرة بسرعة وسهولة.

يمكنك أن تستعمل أي لغة من اللغات السابقة (أو غيرها حتى)، فكل هذه اللغات يمكنها أن تقوم بكل ما تريده وأكثر وبسهولة أيضًا. كما يمكنك أن تختار أحد إطارات العمل التي ذكرتها أو تستخدم إطارات عمل أخرى، ولكني ذكرت فقط الأكثر شهرة وإستخدامًا في هذه اللغات، ولاحظ أن كل اللغات السابقة يتم إستخدامها في أكبر الشركات وفي مواقع قد تتجاوز ملايين الزيارات في اليوم الوحد، فلا تقلق من إستخدام أي لغة من هذه اللغات.

ويوجد في الأكاديمية مقالة حول الفرق بين Laravel و Django وكذلك Rails، يحتوي على الكثير من التفاصيل: 

بالنسبة لقاعدة البيانات، فلا أنصحك بأن تستخدم SQLite لموقع حقيقي أو لحفظ وإسترجاع البيانات بسرعة، بدلًا من ذلك يمكنك أن تستخدم MySQL أو Postgres، وهنا مقالة تتمحور حول عيوب ومميزات كل نوع من هذه الأنواع: 

يعتمد الامر على الكثير من الخيارات لكن كلها جيدة الامر يعود لك ولما تعرفه واسهلها

مثلاً وعلى سبيل المثال فقط انا استعمل mvc5 لاني معتاد على سي شارب واحب تعلم شيء جديد اثناء عملي عليه، وكذلك اجدها اكثر بديهية في الاستخدام من باقي اللغات

وسبب اخر هو توافقها المتكامل مع سحابة ازور التابعة لنفس الشركة وبالتالي فإن استعمالي لخدمات السحابة سيكون ابسط بكثير

Node.js هي أشهر أداة تستخدم لتطوير الواجهة الخلفية. يمكن استخدامه لإنشاء تطبيقات وسائط اجتماعية ديناميكية مع الدردشات والإعجابات والتعليقات. كما أن لديها قدرات معالجة بيانات ممتازة.

بعض تقنيات الواجهة الخلفية المستخدمة في إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي هذه:

Python استخدم لانشاء

Pinterest و Youtube و Google و Quora و Reddit و Instagram

Ruby on Rails استخدم لانشاء

Twitter ، Basecamp ، Github ، Airbnb ، Imgur ، Bleacher Report ، Corkd ,Bloomberg

PHP (مع MySQL) استخدم لانشاء

Facebook و Wikipedia و Tumblr و Flickr و Wordpress.com

Java (مع القليل من C ++ ) استخدم لانشاء

Ebay (التجارة الإلكترونية) ، Amazon (التجارة الإلكترونية) ، LinkedIn.

إذن هذه ليست سوى بعض التقنيات المستخدمة. يوصي الكثيرون بتعلم PHP للواجهة الخلفية نظرًا لأنها الأكثر استخدامًا وتحتوي على معظم قوائم الوظائف المنشورة على العديد من مواقع العمل. أنصحك أولاً بعمل نسخة من أحد مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على فكرة عن عملية التطوير.

ماذا تقول ايهما افضل


تطوير الويب

مجتمع لمناقشة وتبادل الخبرات حول تطوير الويب. ناقش أحدث التقنيات، اللغات، والأدوات في عالم تطوير المواقع والتطبيقات. شارك مشاريعك، اسأل عن نصائح، وتعاون مع مطورين محترفين وهواة.

90.4 ألف متابع