السلام عليكم,

بين يدي web app قديم جدا لأكثر من عشر سنوات.

اولاً البيئة. المبرمجين من النوع القديم ويكرهون التطوير وينطبق عليهم جملة "هذا ما وجدنا عليه ابائنا واجدادنا" فهم ليسوا من النوع الذين يطورون انفسهم حتى ان افضلهم في ال javascript لا يعرف احدث الادوات. لا يهتمون لجودة الكود او الجودة بشكل عام. وليسوا متقبلين ابدا لأي تطوير. فالتطوير باالنسبة لهم هاجس. فكما يقولون "انه يعمل فلما التطوير" وحتى ان ارادوا فليسوا يملكون المهارة الكافية لذلك.

ثانياً البرنامج. فكما ذكرت مسبقاً فأنه قديم جداً ,لدرجة يتسخدون ادوات قد عف عليها الزمن ولم يعد لها مرجع حتى. قد طرق عليه بعض التحديثات من عدة سنوات كأضافة Bootstrap 3 و jQuery ولم يحدث بعدها. لا يوجد Design pattern. لا يوجد شرح لل class او function. طريقة كتابة الكود ليس مألوفةاو بالأحرى ليست صحيحة. كل مبرمج يكتب syntax الخاص به. ال code هو spaghetti code. استعلامات قواعد البيانات قديمة وكبيرة جدا لدرجة تحتاج الصفحة 30 ثانية متوسطاً للتحميل واحياناً دقيقة واكثر. طرقهم لحل المشاكل عجيبة وليس مألوفة. وهنالك الكثير لا داعي لذكره فالمهم اصال الفكرة.

انا من نوع الشغوف واعشق التطوير فعملي كله بواسطة Webpack, Babeljs وغيره من الادوات والاطارات الحديثة. قالي لي احد منهم ان البرمج الشاطر يستطيع ان يطوره بدون اعادة كتابته. وهذا ما اراه مستحيلاَ. اريد ان اصبح مطور ناجح وان اعمل مع ادوات متطورة لثقل مهاراتي. فلا اشعر ابداً بأي شغف عند العمل به.

ماذا افعل.؟

تنويه.: اعادة كتابة الكود يحتاج الى سنة في اقل تقدير والوقت يكلف مال.

تنويه: لا اريد ان اخلق حساسية بيني وبين زملائي.