شاطئ بونالو (Punaluu beach)؛ وكما يعرف بشاطئ الرمل الأسود. أكثرنا زار الشواطئ وقام بالتنزه عليها. ولكن الشواطئ المألوفة لمعظمنا هي تلك ذات الرمال البيضاء. لكن يوجد أيضاً شواطئ نادرة ذات رمال سوداء. والتي منها شاطئ بونالو في هاواي، والذي يعتبر مزاراً سياحياً عالمياً. سنتعرف هنا على هذا الشاطئ، وما مطاعم وفنادق شاطئ بونالو للاقامة فيها، حيوانات شاطئ بونالو التي يمكن رؤيتها هناك وأنشطة شاطئ بونالو الترفيهية.

تعريف بشاطئ بونالو

يقع شاطئ بونالو في الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة هاواي التابعة للولايات المتحدة بين مدينتي باهالا وناليهو. ويعتبر من أشهر شواطئ الرمال السوداء في العالم وفي هاواي خاصة. وكلمة بونالو بلغة سكان هاواي تعني ينبوع الغوص. ويعود سبب لون رمال الشاطئ الأسود إلى الحمم البركانية الناتجة من ثوران سابق للبراكين الموجودة في الجزيرة. وعند وصول تلك الحمم إلى البحر، تداخلت مع المياه وبردت سريعاً وتفتتت إلى قطع صغيرة جداً مكونة رمال الشاطئ السوداء.

لا يسمح بأخذ رمال الشاطئ السوداء كتذكار، وذلك لأنها نشأت من ظاهرة طبيعية نادرة. كما أن السكان المحليون للجزيرة يعتقدون أن كل من سيأخذ من تلك الرمال إلى بيته، سيصيبه الحظ السيء. كما ويوجد تحت المياة ينابيع مياة عذبة أكثر برودة من مياه المحيط. بالتالي يعطي هذا احساساً غريباً عند السباحة في المحيط، فيمكن الشعور بدرجتين مختلفتين من الحرارة في وقت واحد.

يمكن هناك رؤية حيوانات شاطئ بونالو أيضاً. فهو شاطئ مفعم بالحياة البرية. ويعتبر موطن لكثير من الحيوانات البرية النادرة مثل سلاحف البحر الخضراء المهددة بالانقراض التي تخرج لتتشمس على الشاطئ. وكما يمكن رؤية بعض الطيور المحلية تطير فوق المنطقة مثل صقر هاواي النادر الذي يعشش في الأشجار. يمكن أيضاً رؤية الدلافين الدوارة والحيتان الحدباء بعيداً عن الشاطئ.

أنشطة شاطئ بونالو الترفيهية

بالنسبة للسباحة في شاطئ بونالو فهي أمر غير محبب. وذلك بسبب القاع الذي يكون صخريا في بعض الأماكن، أو التيارات المفاجئة القوية. وبرغم ذلك يمكن السباحة لفترة قصيرة، وأخذ الحذر وقت السباحة. وبرغم أن السباحة صعبة هناك، إلا أنها تصبح نشاطاً ثانوياً أمام التمتع بمنظر الشاطئ الخلاب ورماله السوداء. ولكن هذه ليست كل أنشطة شاطئ بونالو الترفيهية، فالشاطئ يحتوي على وسائل راحة كافية لاقامة أكثر من مريحة مثل:

  • مشاهدة حيوانات شاطئ بونالو المختلفة. ومنها مراقبة سلاحف البحر وهي تتشمس. لكن يجب عدم لمسها أو الاقتراب منها لأنها محمية بموجب القانون.
  • الشاطئ مجهز بالمراحيض وأماكن الاستحمام وموقف مناسب للسيارات.
  • أماكن مجهزة للنزهات، فهو مكان رائع للمشي على طول خط الساحل.
  • يوجد ملعب جولف بحري على الساحل.
  • يمكن التخييم تحت أشجار نخيل جوز الهند للحماية من أشعة الشمس الحارقة.

فنادق شاطئ بونالو

هذه قائمة من أفضل الفنادق القريبة من شاطئ بونالو الممكن الاقامة بها في حال زيارة الشاطئ:

  • فندق (Sea Mountain)، هذا الفندق يأخذ تقييم جيد جداً، فهو من فنادق هاواي الممتازة. كما أنه يحتوي على مطبخ كامل الأدوات.
  • فندق (Mauna Kai'ik)، ويوجد في مدينة باهالا على بعد 600 متر من شاطئ بونالو. حاصل على تقييم جيد جداً أيضاً، كما ويحتوي على حمام سباحة وملعب للتنس.
  • فندق ( Ocean View Paradise)، يحتوي على شبكة واي فاي وتلفاز.
  • فندق (Big Island Bed And Breakfast)، وهو فندق حاصل على تقييم ممتاز، ويحتوي على حمام سباحة خارجي وواي فاي، وصالة لياقة بدنية وحافلة للتوصيل من وإلى المطار.

مطاعم شاطئ بونالو

المدينة الأقرب للشاطئ هي مدينة ناليهو وهذه قائمة من أشهر مطاعم شاطئ بونالو الموجودة في تلك المدينة والموصى بزيارتها:

  • مطعم (Huna Hou)، من المطاعم المطلة على المدينة، والذي تحيطه الخضرة من جميع الجوانب، كما ويقدم أجواءاً عائلية مليئة بسحر الريف. وهو مطعم يقدم الوجبات الساخنة والشطائر والمخبوزات والفطائر والحلويات والكعك والبسكويت.
  • مطعم (Punaluu Bake Shop)، من المطاعم الشهيرة بالمخبوزات الشهية والحلويات اللذيذة، كما ويقدم الساندوتشات والآيس كريم.
  • مطعم (Aloha Mix Food Truck)، وهو مطعم متخصص في المآكولات البحرية، والطعام فيه يتفوق على وجبات الطعام في العديد من المطاعم المماثلة. بالتالي هو مطعم جدير بالزيارة، فكل شيء يكون طازج للغاية ومتبل جيداً.

أفضل أوقات زيارة للشاطئ

تعتبر جزيرة هاواي من الجزر المريحة طوال العام. وذلك من حيث الطقس والمناخ، فهي جزيرة معتدلة المناخ. حيث أن الأجواء دائماً في هاواي دافئة ورطبة وصافية والرياح مستمرة. ولكن من أفضل أوقات زيارة شاطئ بونالو هو فصل الصيف في الفترة من منتصف شهر مايو حتى آواخر أكتوبر. حيث أن في ذلك الوقت تكون درجة الحرارة دافئة وكافية للسباحة المريحة.

نصائح عند زيارة الشاطئ الأسود

هذه مجموعة نصائح سيكون من المفيد اتباعها عند زيارة شاطئ بونالو.

  • من المفضل ارتداء حذاء خاص، حيث أن درجة حرارة الرمال العالية يمكن أن تؤدي إلى حرق (Burn) في القدمين. كما أن المياة تحتوي على صخور يمكن أن تكون حادة ويؤدي الوقوف عليها حافياً إلى جرح القدمين.
  • عند الاستمتاع بمنظر الشاطئ تحت نخيل جوز الهند، يجب مراعاة أن النخلة لا تحتوي على أي جوز هند. لأن جوز الهند يتساقط باستمرار، وسقوطه على الرأس قد يكون قاتلاً.
  • الحذر من تيارات المياه التي تكون قوية جداً هناك في حالة السباحة

كيفية الوصول إلى الشاطئ

شاطئ بونالو من الأماكن سهلة الوصول إليها في الولايات المتحدة. فهو يقع قبالة طريق حزام هاواي السريع بين باهالا وناليهو، إلى الجنوب الغربي من حديقة براكين هاواي الوطنية. ومن طريق حزام هاواي يمكن سلوك طريق (Ninole Loop). وأخيراً حينها سيكون الشاطئ على مرمى البصر. وسيمكن رؤية أماكن وقوف للسيارات خاصة بالشاطئ نفسه.

وأخيراً يجب القول، أن شاطئ بونالو من الشواطئ القليلة في العالم التي تتمتع برمال سوداء طبيعية تماما وبالتالي فهو شاطئ موصى بزيارته جداً للتمتع بالنظر إلى طبيعته الساحرة الخلابة. وبالتالي لا يجب تفويت فرصة زيارة شاطئ مثله بالأخص بعد معرفة كل ما يتمتع به الشاطئ من مميزات، مثل الحيوانات النادرة والفنادق والمطاعم الشهيرة. فكل ما في الشاطئ يمكن التمتع به.