مرحباً بكم، لقد قمت ببحث طويل دام عدة شهور عن أفضل البرامج للحاسب الشخصي (الكمبيوتر) بهدف التسلية و استخدام برامج مميزة تسهل من استخدامي للجهاز بحكم جلوسي الدائم عليه، ومن باب نشر المعرفة والفائدة أحببت أن أشارك هذه البرامج معكم ولكن على هيئة أجزاء - ٥ برامج يومياً - لأتمكن من توفير شرح وافي وسريع لكل برنامج. وقد اعتمدت في هذه القائمة على:

١. الابتعاد عن البرامج الصينية - باستثناء المفتوحة المصدر - لأنها في الغالب سيئة.

٢. توافر بديل مجاني للبرنامج المدفوع.

٣. المزايا المدمجة في البرنامج وجمال واجهة المستخدم.

٤. استمرارية الدعم للبرنامج.

تنويه. هذه القائمة موجهة لمستخدمي نظام التشغيل Windows، وسأضع تعليق فيه روابط البرامج لنظامي التشغيل Mac و Linux في حال كانت متوفرة.

=======================================

١. Everything Search Engine - السعر: مجاني

هو* أسرع برنامج للبحث عن الملفات داخل الكمبيوتر الخاص بك، فبخلاف خاصية البحث - *البطيئة جداً - المدمجة في الويندوز يقوم البرنامج بفهرسة كافة الملفات عند بدء التشغيل خلال دقيقة أو أقل، ومن ثم ستظهر أي نتيجة بحث في أقل من ثانية! يقوم البرنامج كذلك بعرض كافة الملفات على القرص الصلب بخلاف البحث المدمج في الويندوز الذي يعرض الملفات الخاصة بالمستخدم فقط.


٢. Wox - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

وظيفة البرنامج الأساسية هي التقليل من عدد الأيقونات على سطح المكتب عبر توفير مربع بحث متعدد المهام يظهر في منتصف الشاشة عند الضغط على alt + space، تستطيع البحث مباشرة في جوجل أو يوتيوب، تستطيع تشغيل البرامج عبر كتابة أول حرفين منها، تستطيع البحث في إعدادات الويندوز مباشرة، كتابة أوامر cmd، والمزيد ويدعم كذلك خيارات للتخصيص، والملحقات الإضافية (Plugins)، وما يميزه عن غيره التوافقية مع Everything Search Engine.

البدائل:

ueli - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

Hain - السعر: مجاني - مفتوح المصدر


٣. Multrin - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

يجلب هذا البرنامج ميزة "علامات التبويب" المتوفرة في المتصفحات إلى سطح مكتبك، فتستطيع باستخدام هذا البرنامج وضع أكثر من برنامج في نافذة واحدة والتنقل بينهم عبر علامات التبويب، وهو ما سيسهل من استخدامك للجهاز في حال التعامل مع العديد من النوافذ.

البدائل:

Groupy - السعر: مدفوع (يدفع مرة واحدة)


٤. Ear Trumpet - السعر: مجاني

يساعد هذا البرنامج في تعيين مستوى صوت مخصص لكل برنامج عبر الضغط على أيقونته في شريط المهام دون الحاجة إلى الدخول إلى الإعدادات في كل مرة.


٥. Bulk Crap Uninstaller - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

يساعد هذا البرنامج في عمل "إلغاء تثبيت نظيف" إذ يقوم بإزالة كافة الملفات المتبقية التي لا تحذف عند إلغاء التثبيت العادي، البرنامج قادر على التعرف على الألعاب - من steam - وعلى البرامج المثبتة من chocolatey و scoop - سأتحدث عنهم في موضوع ٱخر - و قادر على التعرف على تحديثات الويندوز المثبتة وإزالتها و التعرف على البرامج المثبتة من Windows Store وأكثر. *تنبيه. ينبغي الحذر عند حذف الملفات المتبقية وقيم الريجستري - لا تتعامل معه إذا لم تكن تعرف ما تفعل.

البدائل:

Revo Uninstaller - السعر: مجاني + مدفوع (يدفع مرة واحدة)


في النهاية، هل لديكم بدائل أفضل مما ذكرت في الأعلى، شاركوها معنا في التعليقات.

أرجو منكم مساعدتي في تحسين أسلوب الكتابة لدي عبر إعطائي ملاحظاتكم على هذه المساهمة.