قرأت أحد المساهمات هنا قبل يومين بأن شخص تم اختراق حسابه على البايبال وتم الشراء به أيضا، وكل هذا دون علمه ودون حتى استخدام كلمة السر لدخول حسابه، وهذا ما يسببه الاختراق عبر الكوكيز حيث أنه مؤخرا انتشرت هذه الطريقة والتي راح ضحيتها الكثير من المستخدمين.

الكوكيز من التقنيات التي يعتمدها المتصفح على تخزين مجموعة من المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدم والمرتبطة بتصفحه للإنترنت، وتعيش تقنية الكوكيز معنا لعقود، إلا أنه مؤخرا أصبح فيها العديد من المشاكل والتي تمس بخصوصية المستخدم وتصل حتى إلى اختراقه كما حدث مع زميلنا.

بتاريخ الرابع من يناير 2024، ستتوقف جوجل عن دعم ميزة الكوكيز وتعتزم إطلاق تقنية جديدة لتخزين البيانات ومعلومات التعقب ولا يمكن لخدمات الطرف الثالث الوصول إليها، وبالتالي يمكنها أن تحافظ على جزء كبير للغاية من خصوصية المستخدم.

بالرغم من أن مفهوم التقنية الجديدة قد يبدو هادفا ويساعد المستخدم لكن الغرض الأساسي منه هو توفير تصفح آمن لمعلومات المستخدم لا يمكن الوصول إليها إلا من طرف خدمات جوجل نفسها، وهذا يعني أن ما تجمعه جوجل عنك من معلومات لا يمكن مشاركته إلا مع جوجل، وبالتالي إلغاء المنافسين من الوصول إليك إلا عبر طلب من جوجل نفسها.

وهذا يجعلني أتسائل، ما أهداف جوجل من وراء هذا التحديث، هل حماية المستخدم أم التحكم والسيطرة على البيانات، أم ماذا؟