في لحظة غير متوقعة أثارها إعلان شركة شاومي "المفاجئ" عن روبوتها الجديد "سايبر وان" مقارنات فورية بينه وبين روبوت شركة تسلا القادم "أوبتيموس"، وسط تزايد حدة المنافسة في سوق الروبوتات الشبيهة بالبشر.

سايبر وان 

قد تناولت شاومي تفاصيلا حول سايبر وان منها، إن طول "سايبر وان" يبلغ 177 سم، ووزنه 52 كغ وقد تم تجهيزه بوحدة رؤية عميقة مدمجة مع خوارزمية ذكاء اصطناعي تفاعلية. وأضافت أن الروبوت قادر على إدراك الفضاء ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى التعرف على الأفراد والإيماءات والتعبيرات، ما يسمح له ليس فقط برؤية بيئته المحيطة وإنما معالجتها أيضاً.

بالإضافة إلى تجهيزة للتواصل مع العالم الخارجي، حيث تم تجهيز "سايبر وان" بمحرك للتعرف على دلالات البيئة ومحرك للتعرف على المشاعر الصوتية، ما يمكّنه من التعرف على 85 نوعاً من الأصوات و45 تصنيفاً للعواطف البشرية. وبالتالي فهو "قادر على اكتشاف السعادة ومواساة المستخدم في أوقات الحزن"، على حد قول الشركة.

بالإضافة أيضا أنه تم دمج كل هذه الميزات في وحدات معالجة "سايبر وان"، التي يتم إقرانها مع شاشة (OLED) منحنية لعرض معلومات تفاعلية في الوقت الفعلي.

أوبتيموس 

على العكس من ذلك، تعهد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك ، أن يبدأ إنتاج الإصدار الأول من الروبوت "أوبتيموس" في عام 2023، وهو موعد قد يكون طموحاً لدرجة تجعله غير واقعي.

روبوت تسلا الذي سيقارب "سايبر وان" طولاً (170 سم تقريباً) ووزناً (57 كغم)، سيتفوق عليه بشكل كبير في قدرته على الرفع، حيث يمكنه رفع نحو 68 كغم وحمل 20 كغم بالإضافة إلى التشابه في الكثير من مميزات سايبر وان ، إلا أن ماسك قد أوضح خلال يوم تسلا الأول للذكاء الاصطناعي أن أوبتيموس "سوف يقلب فكرتنا عن الاقتصاد رأساً على عقب، وسيمثل حلاً لنقص العمالة. كما أنه سيكون قادراً على فعل أي شيء لا يريد البشر القيام به.

تحدِ عملاق لكبار صانعي التكنولوجيا ربما يأخذنا إلى عصر مختلف تماما حيث سيكون للألة فيه شيئ مختلف كيف ترى تعهد ماسك بتطوير اوبتيموس؟ وكيف تري مستقبل الآلة وهل سيكون له دور على حياتنا ؟