تخيل أننا نتواصل مباشرة مع ملابسنا لتنظيم درجة الحرارة، والأغرب أن ملابسنا تستجيب لحالات التبريد أو التسخين بشكل تلقائي تماماََ، كما يمكننا عند ممارسة الجري مثلا يمكن للقميص الذي نرتديه إرسال بيانات حول أدائنا والمسافة التي قطعناها إلى مدربنا أو إلى مركز البيانات التابعة له، كما ترسل بيانات معدل ضربات القلب إلى طبيبنا المختص في الوقت الفعلي، كما توفر القبعة التي نرتديها تحذيراً بشأن التعرض إلى غازات أول أوكسيد الكربون بناءً على السوائل الخارجة من جلدنا.

في واقع الأمر ما ذُكر أعلاه ليس خيالاً، حيث تسارع الشركات للكشف عن جهودها في تطوير الأقمشة الذكية، آخرها شركة مايكروسوفت التي نشرت مسودة براءة اختراع جديدة عن تكنولوجيا الأقمشة أو المنسوجات الذكية، فما هي هذه التكنولوجيا؟

ماهي الأقمشة الذكية(Smart Fabrics)

هي أنظمة ذكية يمكنها مراقبة الظروف المحيطة أو التواصل معها واكتشاف حالة مرتديها ومعالجتها، ظهرت كتكنولوجيا في أواخر تسعينيات القرن الماضي، وهي تحتوي على مكون رقمي مدمج فيها، يمكن أن تكون بطارية أو مصباحاً أو شريحة إلكترونية أو جهاز رقمي أخر.

حيث يتم دمج هذه التكنولوجيا في النسيج من خلال طرق مختلفة، مثل الألياف الموصلة، ويتم تصنيعها وتصميمها لدمج هذه الوظائف السابق ذكرها والتي توفر للمستخدم وظائف أكبر، كما أن الغرض الأساسي منها هو توفير قيمة مضافة للمستخدم، سواء من أجل المتعة أو الأداء أو السلامة.

في كل يوم تظهر العديد من المشاريع في صناعة الأقمشة الذكية، مؤخرا كان مشروع الضمادات الذكية التي يمكنها مراقبة الجروح وعلاجها ومع هذا الاهتمام بالأقمشة الذكية والذي ينبئ بمستقبل كبير ينتظر هذه الصناعة، حيث من المتوقع أن تحدث الأقمشة الذكية ثورة في سوق التكنولوجيا بقيمة سوقية حالية 1مليار دولار ومن المتوقع أن تصل الي 5.55 مليار دولار بحلول عام 2025، برأيك ما هو مدي مستقبل هذه الصناعة وما سبب تنافس كبري صناع التكنولوجيا للدخول فيها؟ ولو تركت الخيال لنفسك ما هي التطبيقات العملية الممكنة للأقمشة الذكية؟