لا تخلو حارة فلسطينية من مجموعة أطفال يلعبون كرة القدم، إما بملعب معشب أو على الأسفلت أو أي ساحة يمكن ارتجال ملعب كرة قدم فيها؛ فكرة القدم هي الرياضة الشعبية الأولى في فلسطين، لعبًا ومشاهدة. وهذا الحال ليس جديدًا، فهي كانت كذلك منذ دخول اللعبة إلى فلسطين قبل أكثر من قرن (١).

لكن متى ظهرت كرة القدم المنظمة في فلسطين؟ حسب المصدر السابق فإن عام ١٩٠٨ شهد على ظهور فريقين لكرة القدم: فريق روضة المعارف وفريق مدرسة القديس جورج. ولم يكتف فريق مدرسة القديس جورج بلعب المباريات في فلسطين فقط، ففي عام ١٩٠٩ سافر إلى لبنان ليلعب، ويهزم، فريق الجامعة الأمريكية في بيروت.

وحيث تُظهر المصادر والأرشيفات أن كرة القدم المنظمة ليست جديدة غلى الفلسطينيين، إلا أن البعض يخلط بعض المسميات ببعضها، وأبرزها هو موضوع هذا الطرح: هل الاتحاد الفلسطيني الذي تأسس عام ١٩٢٨ وانضم للاتحاد الدولي لكرة القدم عام ١٩٢٩ هو اتحاد عربي يمثل الفلسطينيين العرب؟

كثير من محبي الرياضة الفلسطينية يفتخرون بكون الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم هو أول اتحاد عربي آسيوي، لكن هل كان عربيًا حقًا؟ فحسب الكاتب محمد سليمان فهو لم يكن كذلك (٢)، ولم يكن له صلة بفلسطين إلا بالاسم، حيث كان يلعب المنتخب تحت اسم فلسطين الانتدابية. وحسب المصدر السابق، فنشيد المنتخب كان هو النشيد الوطني الإسرائيلي.

ولعل أشهر المباريات التي لعبها ذلك المنتخب هي مبارتي التأهل لكأس العالم ١٩٣٤ ضد المنتخب المصري، حيث انتهت الأولى بفوز مصر ٧-١ بمصر، والثانية بفوزها ٤-١. وأقيمت المباراة الثانية في القدس حسب عدة مصادر مثل غانايان تايمز وسوكر نوستالجيا (٣)(٤). وكذلك أشارت آر اس اس اس اف (مؤسسة سجلات وإحصائيات كرة القدم) أنها لُعبت هناك بتاريخ ٦/٤/١٩٣٤ (٥)، وذكر المصدر نفسه أسماء لاعبي المنتخب الفلسطيني وهم كالتالي: ويلي بيرغر، أفراهام ريزنيك، بيناس فيدلر، زلمان فريدمان، غدلياهو فوكس، يوهانان سوكينيك، أمنون هارلاب، بيري كراوس، بول كاستنباوم، خايم رايخ، أفراهام نودلمان، وكان المدرب هو شيمون راتنر.

ومن الغريب أن الصفحة ٥٦ من الوحدة الخامسة من كتاب تعليم اللغة الإنجليزية للصف الثامن ضمن المنهاج الفلسطيني تأسف على خسارة المنتخب تلك المباراة، وكذلك أدرج مخطئًا أن النتيجة كانت ٢-١، ولو يوضح أنها لم تكن مباراة واحدة فقط (٦). لكن على الأقل ذكر التاريخ الحقيقي للمباراة، السادس من أبريل، معتبرًا إياه يوم الرياضة الفلسطيني.

في الواقع، أقر مجلس الوزراء الفلسطيني عام ٢٠٠٥ تاريخ ذلك اللقاء يومًا للرياضي الفلسطيني (٧)، وهو أمر مؤسف عندما ندرك أن ذلك المنتخب لم يكن إلا شكلًا من أشكال التطبيع الناعم المبكرة التي اتبعتها الجماعات الصهيونية مع المحيط العربي حتى قبل إقامة كيانهم الغاصب.

وبعد إقامة الكيان الصهيوني، تغير اسم الاتحاد الفلسطيني إلى الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، فمثلًا موقع إي يو فوتبول يستخدم اسم إسرائيل بدل فلسطين عند إظهار إحصائيات المباراتين ضد مصر (٨)، بينما يستخدم موقع ترانسفرماركت اسم فلسطين، لكنه استخدم علم الكيان الصهيوني وشعار اتحاده الحالي عند إظهار إحصائيات ذلك المنتخب (٩). ولعب المنتخب الإسرائيلي بعد النكبة ضمن منافسات القارة الآسيوية حتى تم طرده من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام ١٩٧٤ بتصويت ١٧ عضو لصالح قرار طرده، واعترض ١٣ عضو، بينما امتنع ستة أعضاء عن التصويت (١٠).

لكن ماذا عن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم القائم الآن؟ إن الاتحاد القائم، وهو الممثل الشرعي لكرة القدم الفلسطينية العربية، فانضم إلى فيفا عام ١٩٩٨ (١١)، أي بعد دخول السلطة الفلسطينية إلى فلسطين. ورغم حداثة الاتحاد النسبية، إلا أنه حقق إنجازات نفخر بها، وتبشر بمستقبل مشرق لكرة القدم في فلسطين، ومن أبرزها حصول المنتخب على لقب بطولة كأس التحدي عام ٢٠١٤. وحصل أيضًا على لقب أفضل منتخب آسيوي متطور لعام ٢٠١٤ (١٢)، وكذلك لوصوله للتصنيف العالم ٧٥ عام ٢٠١٨ (١٣)، وهو أفضل مركز للمنتخب إلى اليوم.

هناك العديد من الإنجازات الكروية التي نفخر بها، قديمها وحديثها، لكن من المهم كذلك ألا نخلط بين تاريخنا الرياضي المشرف، وبين مساعي الصهاينة لإيجاد وسائل تطبيعية مع محيطه، حتى لو اضطر لسرقة اسمنا، وهو سرق أكثر من ذلك.

رغم العقبات والتحديات التي تواجه الكرة الفلسطينية، إلا أننا قادرون على صناعة مستقبل جيد لهذه الرياضة، ولكن لصناعة مستقبل مميز لكرتنا، يجب علينا أولًا أن نعرف ماضينا الكروي بشكل واضح.

المصادر:

١- 

Khalidi, I. (2014). Sports and Aspirations: Football in Palestine, 1900 – 1948. Jerusalem Quarterly, (Issue 58), 74-88.

٢-

سليمان, م. (2022, نوفمبر 30). فلسطين وكأس العالم.. حين ساعد الفيفا الحركة الصهيونية على سرقة منتخب فلسطين! الجزيرة.نت.

٣-

Mzansi Football. (2022, September 24). Egypt, Africa’s first World Cup participant. Ghanaian Times.

٤-

Soccer Nostalgia. (2017, April 2). Compendium to the 1934 World Cup-Part 1. soccernostalgia.blogspot.

٥-

Courtney, B. (2021, November 4). WORLD CUP 1934 - QUALIFYING. RSSSF. Retrieved December 12, 2022, from https://www.rsssf.org/table...

٦-

ENGLISH FOR PALESTINE LEVEL 8A PB. (2013). MACMILLAN EDUCATION.

٧-

قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 2005 م باعتبار السادس من نيسان من كل عام يوم الرياضي الفلسطيني. المقتفي. Retrieved December 3, 2022, from http://muqtafi.birzeit.edu/...

٨-

Israel vs Egypt, 6 April 1934, World Cup qualification. EU football.info. Retrieved December 6, 2022, from https://eu-football.info/_m...

٩-

(Egypt - Palestine, Mar 16, 1934 - World Cup qualification Playoffs - Match sheet. Transfermarkt. 

١٠-

The Controversial Case of Israeli Football. (2014, November 20). Pundit Arena.

١١-

أبو عيشة, ع. ا. (2022, مايو 27). الاتحاد الفلسطيني يشهر "البطاقة الحمراء" لجميع أندية غزة. أندبندنت عربية.

١٢-

حج, ب. (2014, نوفمبر 30). فلسطين أفضل منتخب آسيوي متطور لعام 2014. دوز.

١٣-

سيمير, ف. (2018, يناير 18). تصنيف الفيفا.. منتخب فلسطين يحقق إنجازا تاريخيا. روسيا اليوم.