أشاهد في الوقت الحالي مسلسل Star Trek The Original Series و هذا المسلسل قديم و عرض على التلفزيون منذ أكثر من خمسين سنة. قد أتطرق و أكتب أفكاراً عن سلسلة Star Trek في المستقبل، لكن المسلسل نفسه ليس موضوع النقاش هذه المرة. كنت أفكر و أنا أشاهد المسلسل عن نسبة من يشاهدون المسلسل من الأشخاص المهتمين بمشاهدة الأعمال القديمة أو التي فاتتهم أو حتى الأشخاص من أمثالي الذين يودون مشاهدة الأعمال الجيدة القديمة التي سبقت ولادتهم. هذه الأفكار هي التي جعلتني أكتب هذا الموضوع.

من المعلوم للمتابعين هو المبلغ الذي دفعته منصة Netflix من أجل الإبقاء على مسلسل Friends الذي يقدر بمبلغ 100 مليون دولار. أحد المواقع الي نقلت الخبر أوردت في الخبر تغريدة في تويتر لإحدى المشهورات تقول فيها أن السبب الوحيد الذي يدفعها لامتلاكها حساباً في Netflix هو لإعادة مشاهدة مسلسل Friends. طبعاً لو نظرنا للأمر من ناحية منطقية لرأينا أنه من الأجدر صرف هذا المبلغ على إنتاج مسلسل جيد بدل من محاولة اللهاث وراء إنتاجات في النهاية هم لا يضمنون بقاءها في المنصة، و هو ما حصل الآن في الولايات المتحدة حيث نجد المسلسل في منصة HBO.

من متابعتي لبرامج البودكاست و قنوات يوتيوب التي تتحدث عن المسلسلات الأجنبية، قلما أجدهم يتحدثون عن مسلسلات كوميديا الموقف و المسلسلات الكوميدية عموماً مقارنة بأنواع أخرى من المسلسلات. قبل كتابة هذا الموضوع بحثت و وجدت أحد الأشخاص كتب في منصة Medium عن حال مسلسلات كوميديا الموقف في الوقت الحالي و يذكر فيها عيوب المسلسلات الحديثة من هذا النوع من المسلسلات.

شخصياً قلما أشاهد الأعمال الكوميدية و لهذا أسأل: كيف هو حال مسلسلات كوميديا الموقف في الوقت الحالي؟ بمعنى آخر هل لمسلسلات كوميديا الموقف الحديثة جمهور واسع مثلما يوجد للمسلسلات القديمة؟عندما أبحث عن أفضل المسلسلات القديمة أجد ما لا يقل عن 80% منها هي مسلسلات كوميدية. هل تراجعت المسلسلات الكوميدية في مقابل صعود المسلسلات الأخرى غير الكوميدية؟