حقائق الوقت والزمن

الوقت والزمن هو اعقد مما كنا نتصور وبالاخص بعدما اذهلت النظرية النسبية العلماء حول العالم وتبلور مفهموم "الزمكان" الي المزيج بين الزمان والمكان. اذا تحول هذا الموضوع محور اهتمام ودراسة معمق من قبل علماء الفيزياء اذ صار شغلهم الشاغل هو محالوة فهم طبيعة مرور الوقت والزمان.

الوقت يمر اسرع في الاعلى مما هو علية في الاسفل... غريب اليس كذلك؟ لو افترضا أن جسمك هو المحور الطولي اذا يصبح مرور الوقت عند رأسك اسرع من مرور الزمن عند قدميك! هذا هو التجرييد البسط لنظرية اينشتاين النسبية حيث يفترض اينشتاين أن الوقت يمر بوتيره اقل كلما اتجهت الى مركز الارض! ووفقا لإختبارات هذه الفرضية فقد ثبت فعليا أن السنة الواحده على قمة جبل ايفاريست هى اقصر بـ 15 ملي ثانية مها على سطح الارض (على مستوى سطح البحر)

الوقت الذي يستغرقة الضوء للوصول الينا تعتبر الاشياء التي نراها في الحقيقة هي من الماضي... كيف ذلك؟ اذا اخذنا مشهد شروق الشمس مثلا، فإن خيوط الضوء الاولي التي تراها حاليا في بالفعل حدثت قبل 8 دقائق و20 ثانية وليس الان

اليوم الواحد وهو الوقت الذي تستغرقة الارض لإكمال دورتها حول نفسها هو في الحقيقة ليس 24 ساعة اي 1440 دقيقة اي 86400 ثاتية... كيف ذلك؟ في الحقيقة ان حساب الوقت الحقيقي لدوران الارض حول نفسها هو 23 ساعة و56 دقيقة و4.2 ثانية. ولكن كيف اتى رقم 24. ان الرقم 24 هو الوقت المستغرق من الشروق الى الشروق مع العلم بان دوران الارض وتغيرها من مكانها هو الذي يطيل هذا الجزء.

في عصر حياة الديناصورات كان العام الواحد، اي الوقت الذي تستغرقة الارض لإكمال دورتها حول الشمس، هو 370 يوم وليس 365 يوم كما هو الان. ويكمن السبب وراء ذلك في أن دورات الارض يتباطئ وذلك بسبب جاذبية القمر والتي تعتبر عائقا له وبالتالي فإن الايام تطول بواقه 1.7 ملي ثانية كل قرن.

اصغر وحدة علمية للوقت هي "بلانك تايم Plank Time" وهي احد الحدود او الجدر التي وضعها عالم الفيزياء بلانك. ولنعطي صورت تقريبية عن بلانك تايم، فإنك تستغرق 500 الي 15000 ترليون ترليون بلانك تايم لكي ترمش بعينك.

اليوم الواحد اصول من العام الواحد! هل يعقل؟ صحيح فإن اليوم الواحد على كوكب عطارد وهو الكوكب الاقرب الى الشمس يساوي عامين على نفس الكوكب وهو ما يعادل 176 يوم على الارض.

لا وجود لـ "الان" او "حالا" في الفيزياء. المكان والزمان عبارة عن سائل يتأثر بالجاذبية وبالسرعة وقد وضح ذلك اينشتاين حيث قال "بالنسبة لنا نحن الفيزيائيين الرابط بين الماضي والحاضر والمستقبل هو وهم مهما كان متواصلا"

هل ساعتك دقيقه! هل هي الادق؟ طبعا لا! ادق ساعة تم صناعتها على الاطلاق هي ساعة الاسترونيوم وهي من الدقة الى درجة انها نحسر ثانية واحدة كل 15 مليار سنة.

هل يوجد في زمن الارض ماهو اقدم من الارض؟ نعم انه كريستال "زيركون" والذي اكتشف في استراليا، اذ يبلغ عمرة 4.4 مليار سنه اي اكبر من الارض بـ 160 مليون سنة.

هل لا زلت تفكر في الوقت والزمن بنفس الطريقة؟