التهجين الكيميائي لجزئ كلوريد البيريليوم BeCl2


التعليقات

التهجين هي عملية خلط شيئين لهما صفات أو ميزات مختلفة لتكوين شيء جديد يحمل صفات أو ميزات مشتركة من كلا الطرفين الداخلين في عملية التهجين.

بينما الهجين هو الناتج من عملية التهجين والذي يحمل الصفات المشتركة.

أما التخصيب فهي مجموعة من العمليات المتتالية وقد تتم مجموعة العمليات هذه في خطوة واحدة او عدة خطوات متلاحقة ، الهدف منها هو التلاحم أو الاندماج لتكوين عضوية حية جديدة وأقرب مثال لذلك هو تخصيب الحيوان المنوي للبويضة للحصول على جنين.

......

بالنسبة للمسافات الكونية فحسب إنشتاين لا يوجد فراغ في الكون وانما توجد في كل مكان ذرات لجزيئات غير مرئية.

والمسافات الفلكية تحكمها قوتين يمتلكها كلا الطرفين (قوة جذب مركزية - قوة طرد مركزية) فعلى سبيل المثال سبب تواجد القمر في مدارة المعروف بالمسافة بينه وبين الارض فإن ذلك يعود الى امتلاك الارض جاذبية قوية تعمل على جذبه وهي قوة الجذب المركزية للأرض وللقمر كذلك نفس القوة وهي بالطبع اقل من قوة جذب الارض وفي المقابل للأرض قوة طرد مركزية تعمل على إبعاد القمر عنها وللقمر كذلك نفس القوة ولكن بالطبع هي أقل من قوة طرد الارض ولهذا السبب يتواجد القمر في القرب من الارض.

كذلك فإن للكواكب فيما بينها البين نفس هذه القوى لتحافظ على المسافة البينية ، ويوجد ايضا نفس القوى هذه بين كل كوكب وبين الشمس للحفاظ على المسافة البينية ، كما تعمل هذه القوى المذكورة على الحفاظ على المسافة البينية بين المجرات.

ولا يستطيع الانسان التحكم في هذه القوى المذكورة.

........

بالنسبة لهندسة الفلك الذري، فإن العملية التي يمكن احداثها لا يمكن لها ان تصل حاليا الى هذا المستوى الكبير ، وانما يتم اعادة ترتيب تموضع الالكترونات الهدف حول النواة ، ذلك يتم من خلال اثارة الالكترونات المتواجدة في الفلك الذري حول النواة عبر اعطائها طاقة من شأنها جعل الالكترون ينتقل من مدار ادنى الى مدار اعلى وقد يحدث انتقال الالكترون وخروجة عن النطاق الفلكي للذرة الى ذرة اخرى ، والعملية هنا معقدة بشكل كبير جدا حيث ان الالكترون لا يستطيع الانتقال الى مستوى فلكي آخر لأغلب الذرات وانما قد ينتقل الى مدار اعلى لنفس المستوى الذي يتواجد به.

......

هندسة بناء الذرة ؟!!!

لكل عنصر من عناصر الجدول الدوري للعناصر يوجد طيف صادر عن ذرة كل عنصر كيميائي ، وهي كبصمة الاصابع لايمكن أن يتشابه فيها عنصرين بسبب اختلاف العدد الذري في نواة الذرة وزيادة شحنة البروتونات بروتون بروتون وكذلك بسبب التوزيع الدقيق لالكترونات الذرة في طبقات ومستويات الطاقة المختلفة فلكل الكترون في الذرة خصوصية واحداثيات لاتتكرر من الكترون لآخر في نفس الذرة.

فالذرة شديدة الدقة في التصميم البنائي والنظام والبنائي لها معقد جداً.

ولهذا يكون طيف اصدار الذرة مختلف أيضا وغير متشابه في كل عنصر.

وعند الاطلاع على المعلومات المتوفرة عن الاطياف المختلفة لكل عنصر ستعرف ان من هذا الإختلاف خلقت كل الاشياء والمواد والمركبات المختلفة التي تحمل صفات وأشكال وألوان وخصائص وروائح وأذواق مختلفة.

ومن هنا تأتي عظمة خالق الكون العظيم الذي ميز كل شيء في الكون بصفات وخواص ومميزات تخصه وعظمته في تصميم وهندسة بناء الذرة المعقد.

بعض المعلومات من ويكبيديا عن أطياف الامتصاص والانبعاث الذري (جدير بالمعرفة):

......

وفي هذا الرابط كتاب الكتروني صغير يشرح "نموذج بناء الذرة" والنظريات العلمية المعقدة حول ذلك:

.......


العلوم

مجتمع لنشر ومناقشة الأخبار والمواضيع العلمية. اطلع على الشروط من هذا الرابط =>

66.1 ألف متابع