لو توضّح سؤالك أكثر. حسب ما فهمت من السؤال فهذا يختلف حسب الجامعة، فغالباً الجامعة تطلب حداً أدنى للمعدل المطلوب للدراسة، وجامعات آخرى تطلب أن تمتلك مسبقاً فكرة للمشروع الذي ستعمل عليه، لكن إن كنت تحقق شروط الجامعة وتدفع الرسوم فسيكون هناك تنافس إن كانت المقاعد محدودة، وعدا عن ذلك لا أعتقد أن شيء سيمنعك من الدراسة فيها.

في الحقيقة، ومن خلال سؤالي أردت أن أعرف آرائكم وتجاربكم أو أي معلومات حول حجم الإحتمال الذي يخص قبولك لنيل الدكتوراة بجامعة عريقة، وأقصد الجامعات التي تتصدر قوائم الأفضل عالميا.

أظن أن القبول في هكذا جامعات صعب جدا وخصوصا للدكتوراة، لذلك ومع المنافسة الشديدة للطلاب من مختلف أنحاء العالم، وكما ذكرت فالمقاعد كذلك محدودة جدا، هل القبول في هذه الحال يتطلب أن تكون خارقا، على ما يعتمد، هل توفر المال مهم، أم التميز الأكاديمي، أي تجارب أو قصص سمعتها أو معلومات بخصوص هذا أتمنى منك مشاركتها.

أظن أن القبول في هكذا جامعات صعب جدا وخصوصا للدكتوراة

هو صعب لكن ليس مستحيلاً، توفر المال شرط أساسي طبعاً إن لم تتحصل على منحة، وبالإضافة للمال يجب أن تحقق الحد الأدنى المطلوب وبعدها تدخل المنافسة.

بالسنوات الآخيرة قرأت عشرات القصص على الفيسبوك، واطمئن الأمر ليس مستحيلاً، يوجد مثلاً الآن الكثير من السوريين يدرسون بجامعات أوكسفورد وتشفنينغ وكامبريدج وجامعات أميركية أخرى.

يمكنك أن تقرأ عن بعض التجارب من مؤسسات تقدم منح مثل مؤسسة سعيد، عبدالله الغرير، جسور:

http://www.saidfoundation.org/scholarships-programme

بالمناسبة منحة مؤسسة سعيد الآن فتحت أبوابها لكن لجنسيات محددة.

http://www.alghurairfoundation.org/content/%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%A7

أذكر أنها للماجستير فقط، لكن أيضاً ممكن أن تطلع على تجارب الطلاب.

نعم، أحتاج لتجارب الآخرين خصوصا العرب، شكرا جزيلا.

بالسنوات الآخيرة قرأت عشرات القصص على الفيسبوك، واطمئن الأمر ليس مستحيلاً، يوجد مثلاً الآن الكثير من السوريين يدرسون بجامعات أوكسفورد وتشفنينغ وكامبريدج وجامعات أميركية أخرى.

هل هناك منهم طلاب الدكتوراه؟

العفو، نعم صديقي يوجد منهم طلاب دكتوراه، قرأت عن شخص يدرس بمنحة ال DAAD الألمانية، حاولتُ أن أبحث عن بعض التجارب لكنها قديمة جداً الآن، عموماً التجارب التي تجدها للماجستير لا تختلف كثيراً عن الدكتورا خاصةً إن كانت الجامعة لا تطلب فكرة عن البحث مسبقاً، فبكلا الدرجتين يوجد تنافس.

إن كنت تبحث عن التمويل فالمنح التي تكون مفتوحة للجميع تكون صعبة حقاً، لذا ابحث عن منح مخصصة لبلدك أو على الأقل لعدة بلدان فقط (هذا أكثر ما سهّل دراسة السوريين).

نسيت أن أذكر منحة مهمة (إيراسموس) تفتح سنوياً لبلدان العالم الثالث حسب ما أذكر، فيها دكتورا أيضاً، ويوجد منحة MEXT السنوية إلى اليابان، لا أعلم إن كنت تجد جامعات اليابان مرموقة P:

اذا تقصد افضل الجامعات الامريكية والبريطانية (بما انهما تتصدران قائمة افضل 100 جامعة في العالم)

فهي تريد التميز الاكاديمي + الابحاث او الانجازات التي قمت بها، فهذه ستساعدك حتى على الحصول على منحة

والحصول على قبول للدراسة، ولا تنسى انهم يريدون رسائل توصية من اساتذة اكادميين فكلما كانوا معروفين عالميا بابحاثهم كلما كبرت فرصتك للحصول على مقعد للدراسة.

  • لذلك درجاتك يجب ان تكون جيدو جدا الى ممتازة (ولكن يمكن تعويض ذلك من خلال الانجازات والابحاث)

  • يجب ان تقوم بنشر ابحاث وخاصة في مجلات عالمية او تعمل في مشروع بحثي او شيء مهم جدا واذا كنت في مجال التقنية او الاشياء العلمية نصيحة اعمل مع علماء في مختبرات في المجال كما يمكنك ان تساعد الاكادميين في بحوثهم كمشارك في البحث بالنسبة للجامعات الامريكية فهذه سيزيد فرصتك بشكل كبير للحصول على مقعد لدراسة الدكتوراة.

بعض الملاحظات.

. اعرف الكثير من الاصدقاء الاجانب درسوا في جامعات عادية ولكن مع تمييز اكاديمي حصلو على ماستر ودكتوراة من افضل 10 جامعات امريكية

. الجامعات الامريكية افضل من البريطانية وفي امريكا الشهادية الامريكية تعتبر اولا ثم شهادة بقية العالم لذلك اذا اردت العمل في امريكا فادرس فيها

. لكي تعرف معلومات اكثر وادق لكل جامعة موقع الكتروني به قسم admissions ادخل لقسم الPHD وابحث عن المتطلبات او requirements فكل جامعة لديها requirements مثلا الاسعار والدرجات وكيفية التقديم والوثائق المطلوبة وعدد المقاعد الدراسية المفتوحة وغيرها كما يمكنك مراسة قسم الجامعة المختص بالadmissions وتعرف هل لديك فرصة وماذا سيطلبون منك.

المنح الدراسية والابتعاث للخارج

مجتمع خاص بكافة أخبار ومجالات المنح الدراسية والإبتعاث الخارجي .. يمكن للجميع مشاركة الراوبط والإستفسارات هنا، وكذلك الإجابات على الأسئلة الخاصة بالسفر والتدريب في الدول المختلفة.

11.5 ألف متابع