نادراً مايخلو منشور إخباري في الفيسبوك من تعليقات بنبرة طائفية، إما ضد الشيعة أو السنة أو طائفة دينية أخرى. على الأرجح، تقف أجهزة استخبارات وراء معظمها. وعند الدخول في نقاشات غالباً مايستشهد الطرف المهاجم إما بفيديوات لرجال دين شيعة غير معروفين في الوسط الشيعي كـ ياسر الحبيب الذي يسكن في لندن.أو رجال دين شيعة متطرفين (وهم أقلية). فيما معظم الشيعة يرجعون في الأمور الفقهية لأربعة مراجع رئيسية.

  • السيد علي الخامنئي (إيران)

ويتبعه غالبية الشيعة في إيران، وبعض الشيعة العرب

  • السيد علي السيستاني (العراق)

غالبية الشيعة في العراق، وبعض الشيعة العرب

  • السيد محمد حسين فضل الله (لبنان)

غالبية الشيعة في لبنان، ودول عربية أخرى

  • المجلس العلمائي (البحرين)

الشيعة في البحرين

90% من الشيعة يتبعون أحد هذه المراجع الأربعة، ولذلك في ردي هذا سأستشهد بفتاوى وبيانات لتلك المراجع ففط. (النسبة تقديرية)

الخرافة ١: سب الصحابة وأمهات المؤمنين

يختلف الشيعة مع السنة حول بعض الصحابة، كمعاوية بن أبي سفيان ويتحفظون على عدد منهم. لكن سب الصحابة والإساءة إليهم غير جائز.

أما عن الإساءة للسيدة عائشة، فهو أيضاً غير جائز ويعد إساءة لعرض الرسول.

الخامنئي:

http://www.alarabiya.net/ar...

السيستاني:

فضل الله:

http://arabic.bayynat.org/A...

الخرافة ٢: لدى الشيعة قرآن آخر

لا تعليق!

الخرافة ٣: الشرك

يشهد الشيعة بأن لا إله إلا الله وبأن محمداً رسول الله. وهذا كاف لدحض هذه الخرافة.

  • زيارة القبور

يزور الشيعة قبور موتاهم للدعاء لهم وقراءة آيات من القرآن على أروحاهم، فيهما يرى بعض رجال الدين السنة بأن هذا شرك!

  • الصلاة على التربة

يستند علماء الدين الشيعة إلى الحديث النبوي "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" الموجود في صحيح البخاري، ويفسرونه على أن السجود يكون على الأرض وماهو من الأرض، وبالتالي لا تجوز الصلاة على السجاد (حيث أنه منتج حيواني) وفي حال كانت أرضية المكان من سجاد، صوف أو أي منتج حيواني آخر فالسجود يجب أن يكون على تربة أو أي شيء من الأرض كالورق أو المحارم الورقية حيث أنها تنبت من الأرض. والسجود على التربة لا يعني عبادة التربة.

الخرافة ٤: الشيعة يكرهون السنة ويحاربونهم

احسب عدد الشيعة الذين قتلوا على يد جماعات سنية متطرفة، وعدد السنة الذين قتلوا على يد جماعات شيعية متطرفة. وستعرف من الذي يكره الآخر.

  • العراق

اضطهد صدام حسين الشيعة وارتكب مجازر بحقهم وقتل عدد كبير من رجال الدين الشيعة في العراق، مادفع بعض شيعة العراق إلى تقبل التدخل الأمريكي (رغم رفض ومحاربة معظمهم له). وبعد قدوم حكومة منتخبة (ليست طائقية ولكن غالبية الوزراء والنواب شيعة نظراً إلى أن معظم العراقيين شيعة) أصبح السنة في العراق متساوين مع بقية المواطنين بعد أن اعتادوا على حياة الترف والتمييز لصالحهم في عهد صدام، فقاموا يتهمون الحكومة بالطائفية والتمييز ضدهم.

  • لبنان

بدعم من إيران الشيعية، وسوريا السنية، حرر حزب الله الشيعي جنوب لبنان من الاحتلال الإسرائيلي في عام ٢٠٠٠، ولو لاه لكانت جنوب لبنان اليوم جزء من إسرائيل وأصبح سكانها لاجئين في مختلف بقاع العالم. ومنذ ذلك الحين حمى حزب الله لبنان بكل طوائفه من الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة ومساعيها لإعادة احتلال لبنان.

  • سوريا

تدخل حزب الله عسكرياً في سوريا بعد أن وصلت داعش وجماعات تكفيرية أخرى إلى الحدود اللبنانية السورية لحماية لبنان وكان تدخله في البداية في المناطق الحدودية فقط كالقصير، ولكن بعد الهجمات الإرهابية الداعشية المتكررة في جنوب لبنان، قرر حزب الله الدخول بشكل أوسع في الصراع السوري إلى جانب حليفه النظام السوري الذي دعمه في حروبه المتكررة مع إسرائيل، للقضاء على الجماعات التكفيرية. حرب حزب الله في سورياً هي ضد داعش، وليست ضد السنة كما يروج الإعلام السعودي.

أنا لا أدافع عن بشار، بنظري هو مثله مثل حكام الخليج وبقية الحكام العرب. ولكن الواقع هو أن معظم وزراءه وجنوده وضباطه هم سنة وليسو علويين. ولذلك فهي ليست حرب طائفية شيعية سنية، بل حرب أهلية سورية. كما تدعم إيران النظام السوري، أمريكا والغرب يدعمون الجيش الحر والأكراد وجماعات مسلحة أخرى.

  • البحرين

تروج وسائل الإعلام السعودية إلى أن شيعة البحرين عملاء لإيران ويريدون ضم البحرين لإيران،

يشكل الشيعة في البحرين حوالي 65% من المواطنين، وأكثر من 80% قبل خمسين عام. صوتت غالبيتهم العظمى لصالح أن تكون البحرين دولة عربية مستقلة في استفتاء الأمم المتحدة عام 1970.

  • إيران

يروج الإعلام كثيراً لاضطهاد إيران للسنة، ويستشهدون بأمور مثل:

  • عدم وجود أي مسجد للسنة في طهران

هل يوجد أي مسجد للشيعة في الرياض؟

  • إعدام المعارضين السنة

لا علم لي حول صحة هذا الموضوع، لكن، كم معارض سياسي من الطائقة الشيعية أعدمته السعودية؟

  • تمويل جماعات مسلحة في الدول العربية

تمول إيران علناً حزب الله الذي حرر لبنان، والمقاومة في غزة (الجهاد الإسلامي وحماس) التي حمت قطاع غزة من الهجمات الإسرائيلية المتكررة، الحشد الشعبي في العراق الذي يقاتل تنظيم داعش الذي احتل العديد من المدن العراقية وارتكب العديد من المجازر بحق سكانها من الشيعة والسنة والمسيحيين والأيزديين وغيرهم.

فيما تمول دول عربية داعش وجبهة النصرة وجماعات متطرفة أخرى لا إنجازات تذكر لها سوى مجازر وتدمير.

ـــــــــــــ

هذه النقاط التي طرأت على ذهني الآن، ومستعد للرد على أية استفسارات حول مايروج عن الشيعة في الإعلام بشرط أن يكتب التعليق بلغة محترمة، قل أو اسأل ماشئت لكن دون استخدام عبارات سوقية مثل (الروافض، المجوس، إلخ...). الحرية مكفولة شريط الإحترام.

الهدف من هذا الموضوع هو إيصال فكرة أن الشيعة لا يكرهون السنة، لا يوجد سبب يدفع الشيعة لاستهداف أو محاربة السنة. الإختلاف الفكري أو العقائدي ليس سبب للقتال أو الكراهية، علينا أن نتعلم كيف نكون مختلفين، لا يحق لك أن تحاول جعل كل الناس مثلك بل عليك أن تتقبل أفكارهم وتوجهاتهم. عندما يختلف شخص ما معك في الدين أو في الأفكار السياسية فهذا لا يعني أنه عليك إقناعه بأنك على حق وبأن عليه أن يتبع أفكارك وإلا فتعاديه وتكفره وتحاربه، بل عليك أن تحترم أفكاره وآراءه.

سبب طرحي للموضوع هو التعليقات التي قرأتها في الموضوع التالي:

هل-يجب-ان-اتغاضى-عما-ينشره-اصدقائي-على-الfacebook-مما-يخالف-عقيدتي