17

يوجد فرق من وجهة مؤسسة البرمجيات الحرة FSF وهو ما تحدث عنه ريتشارد ستالمان بمقاله:Why Open Source misses the point of Free Software

اللينك :

http://www.gnu.org/philosophy/open-source-misses-the-point.html

و ترجمة المقال باللغة العربية هنا: http://goo.gl/CrphTe

الأصل هو free software بمعنى برمجات حرة و لكن اشكلية كلمة free بين المجانية و الحرية دفعت بعض المهتمين باطلاق مصطلح مفتوحة المصدر, لكن ذلك أدى إلى إشكالية أخرى هي التركيز على فتح المصدر و ليس حرية الاستخدام و التعديل و النشر.

الخلاصة: ممكن أن تكون الرمجية مفتوحة المصدر غير حرة و لكن البرمجية الحرة دائماً مفتوحة المصدر.

شكلا لك تم توضيح الاشكال

14

الفرق غالباً فلسفي، لكن أحياناً يكون هناك فرق عملي، بعض الشركات تصف برامجها بالمفتوحة المصدر لكن لا يمكن تسميها بالبرامج الحرة، مثلاً شركة تعرض المصدر على الزبائن الراغبين في ذلك للتأكد أن المصدر خالي من أي عيوب أو ثغرات أمنية لكنها لا تسمح باستخدامه بأي شكل أو حتى عرضه على الآخرين، أو شركة تتيح المصدر للجميع بشرط استخدامه لأغراض شخصية فقط ويمنع استخدامه تجارياً.

البرنامج الحر لا يضع مثل هذه القيود، المصدر متوفر للجميع ويمكن للجميع تعديله والمشاركة في المشروع، وبالطبع من يدير المشروع من حقه قبول ورفض أي مشاركات، الرفض قد يدفع بالبعض لنسخ المصدر وافتتاح مشروع جديد يحوي الإضافات التي رفضها المشروع الأول.

ما تتحدث عنه هو Shared Source, و هى تحدث كثيرا, حتى مايكروسوفت ويندوز يعتبر فى وقت من الاوقات shared source لأن مايكروسوفت فتحت كود الويندوز للحكومة الصينية لاتمام الصفقة,

طبعا يجب ان يتعهد الطرف المقابل بعدم تسريب السورس كود و يمضى على اتفاقية Non-disclosure agreement.

إصطلاحا لا فرق فالبرمجية الحرة وقف تعريف مؤسسة البرمجيات الحرة لا تختلف عن البرمجيات مفتوحة المصدر وفق تعريف مبادرة المصادر المفتوحة OSI حيث تقول الثانية لا يكفي أن تفتح المصدر لتكون برمجية مفتوحة المصدر.

الفرق بينهما فكري فالأولى قائمة على فكر وسياسة (الحرية) والثانية قائمة على النفعية (فتح المصدر لأسباب عملية لأن فيها مصلحة).

مثلا شركة أبل الإحتكارية أطلقت محرك webkit الحر مفتوح المصدر ليس لأنها تؤمن بالبرمجيات الحرة بل لأن تلك مصلحتها.

فرق عملي من حيث التخصيص

-1

البرنامج المفتوح المصدر يعني السورس كود متالح لك , والبرنامج الحر هو برنامج مفتوح المصدر و أنت حر في استعماله يمكن لك التعديل عليه وبيعه أو استغلاله في تطبيق آخر أو أي شيء ما بدون الرجوع الى أصحاب الحقوق

-2

حسب ويكيبيديا فإن البرنامج الحر هو برنامج مجاني يتوزع مع شفرته المفتوحة، أما البرنامج المفتوح المصدر فهو برنامج مفتوح الشفرة يقع تحت ترخيص معين (مثلا GPL) ويتم تطويره بشكل عام ومفتوح أمام الناس.

هنا مربط الفرس البرنامج الحر يتم نشر الشفرة بعد الإنتهاء من كل شيء، البرنامج مفتوح المصدر بإمكانك مشاهدة النقاشات والتعديلات وعملية تطوير البرنامج بشكل حتى قبل صدوره.

أعتذر منك ولكن كلامك خاطئ من عدة جهات, أولا البرنامج الحر مممكن أن بكون غير مجاني, رخصة GPL رخصة حرة و مفتوح المصدر, لا علاقة لطريقة التطوير سواء بعد الانتهاء أو أثناء التطوير بهذا الموضوع إطلاقاً, الموضوع له علاقة بترخيص استخدام و توزيع البرنامج.

أرجو مراجعة ردي لمعرفة الفروق :)

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16.1 ألف متابع