بعض الأفكار في السبعينات من القرن الماضي كانت تشير إلى هذا الاتجاه، حقيقة من المؤسف أن أفكاراً من ٤٠ عاماً مضت لا زالت متقدمة أكثر عن أدوات اليوم، لو طبقت بعض هذه الأفكار فلن تكون البرمجة في ملفات نصية كبيرة ومعقدة بل ستكون بأساليب مرئية مختلفة:

  • متصفح الكود كما في بيئة برمجة Smalltalk، هذه اللغة تعتمد على العناصر ويمكن تصفح العناصر وتعديلها وسترى نتيجة التعديل مباشرة، لا حاجة لعملية compiling منفصلة.

  • فكرة البرمجة بأسلوب flow based programming، وهناك لغة NoFlo المعتمدة على جافاسكربت تطبق هذا الأسلوب: http://noflojs.org

  • البرمجة المرئية: مثل هايبركارد وبدرجة أقل فيجوال بيسك.

هذه الأفكار وغيرها قديمة ومن العجيب أن أرى من فهم هذه الأفكار مؤخراً ويتحمس لها، هذا أمر مؤسف لأنه يفترض أن تكون هذه الأفكار عادية مستخدمة في حياتنا اليومية لكن هذا لم يحدث، وفي رأيي أكثر مستخدمي الحاسوب لا يبرمجون لأنهم يظنون أن البرمجة صعبة وللمتخصصين فقط في حين أن هناك أدوات أثبتت أن عامة الناس بإمكانهم البرمجة إن أرادوا، وليس هنا أفضل من الفرد نفسه يعرف كيف يطور تطبيقات تناسب احتياجاته.

من الأفكار الأخرى القديمة التي أتمنى أن تصلنا من الماضي لكن لا علاقة لها بالبرمجة:

  • البرامج لا حاجة لها، المحتويات هي الأساس ويفترض أن أنظمة التشغيل تضع المحتويات كأولوية في الواجهة وتوفر أدوات مختلفة لتحرير واستعراض المحتويات وتنظيمها، كل هذا يمكن بدون برامج.

  • نظام الملفات لا حاجة له، المستخدم يفترض أن يتعامل مع محتويات لا مع ملفات.

  • يفترض أن يوفر الحاسوب طريقة لعرض البيانات بطرق مختلفة ويربط بينها بشكل ديناميكي، لكن هذا لن يحدث بسبب تقسيم البيانات إلى ملفات وتقسيم الواجهة إلى برامج تتعامل مع هذه الملفات كجزر منعزلة عن بعضه البعض.

هذه الأفكار تثير نقاشات حادة أحياناً لأن هناك أناس لا يمكنهم تخيل حاسوب بلا برامج أو بالأحرى Apps، لكل شيء تطبيق، هذا آخر ما وصلنا له في أحدث الهواتف الذكية، مع ذلك أفكار الماضي ما زالت متطورة أكثر.

ممكن تلقي نظره هنا

http://doublesvsoop.sourceforge.net/

نسيت اسمها بالانجليزية لكنها ضعيفة مقارنة بنظيراتها المكودة

(عن تجربة شخصية وهذا مجرد رأي)

ايضا من الممكن لك انت تنظر هنا في هذه اللغه

لان من برمجها من البدايه للنهايه مبرمج مصري

تقنيه البرمجه بدون كود

http://doublesvsoop.sourceforge.net/

لو ندقق النظر في موضوع "بدون كود":

كل نوع من البرمجة يستعمل كود، سواء نص، أو لغة آلة، أو حتى تركيب أشياء مثل الـ LEGO ...

برنامج labview هو أحد هذه الأشكال , ويمكنه عمل الكثير من ال simulations و الكثير من البرامج التى تتعامل مع الهاردوير و السوفتوير

لا اريد ان اخوض في نقاش طويل كهذا

ولكن انت ترى اطار عمل جاهز تعمل عليه ببرمجه بدون كود، ولكن ! ماذا ان طلبت منك شركتك التي تعمل بها ان تقوم بعمل اطار عمل خاص بها، وليس لديك خبرة في البرمجة بالكود ؟!

البرمجة بدون كود، فكرة قد تسهل عليك العمل، ولكنها مع الزمن ستضعف من قدراتك وتهبط بك الى اقل المستويات.

لا ارى لها مستقبلا الا للهواة فقط، ف ارى فيها دمار لعالم البرمجة وخصوصاً المتعلمين الجدد فسيتعلمون مفاهيم خاطئة.

أعتقد أنها هي المستقبل فعلاً. لكن ربما يحول دون ذلك مصالح شركات تجارية ما؟ لا أدري!

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

15.8 ألف متابع