من الأساسيات التي لا يُعذر المُبرمج في جهلها عن البرمجة الكائنية التوجه OOP :

  • الفئة Class وهو نموذج الوحدة الرئيسية لبناء الـكائن (Object) بمعنى أنه يتم تكوين أكثر من كائن على أساس نموذج البناء الأساسي وهو (Class), ويمكن تشبيه الكلاس بالقالب الذي يقوم بتشكيل الكائن ويمكن بعد ذلك استخدام هذا الكائن لأي غرض مطلوب.

  • الكائنات Objects - حزم وتعليب البيانات والدوال الوظيفية معاً في وحدات تعمل ضمن برنامج نشط. الكائنات هي أساس هيكلية برمجة الحاسوب الكائنيّة.

  • المثال Instance وهو شكل الكلاس أو كائن محدد والذي ينشأ في وضع التشغيل، وبشكل آخر يمكن أن نسمي الفئة في وضع التشغيل (نموذج).

  • التجريد Abstraction - قدرة البرنامج على تجاهل بعض واجهات المعلومات المتلاعبة، أي التركيز على المفهوم الأساسي للكائن وهيكليته النظرية وتجريدة من طريقة العمل النهائية والتوجهات الخارجية.

  • التغليف Encapsulation - التأكد أن المستخدم لا يستطيع أن يغير البيانات الداخلية لكائن بطريقة مفاجئة، فقط دوال الكائن الداخلية يسمح لها بتعديل حالة الكائن وبياناته. أي أن لايمكن التلاعب بالكائن وتغير معلوماته بأي طريقة بل أن هناك واجهة استخدام خاصة يضعها المبرمج ومن خلالها يمكن تغيير بيانات الكائن الداخلية وحالته.

  • تعدد الأوجه Polymorphism - بدلاً من استدعاء الإجراءات الفرعية مباشرة، تستطيع البرمجة الشيئية إرسال رسائل، الإجراء المعين الذي يتم نداؤه نتيجة الرسالة يعتمد على نوع الكائن الذي أُرسل له. أي أنه باستخدام نفس اسم الاستدعاء يمكن استدعاء إجراءات ودوال مختلفة اعتماداً على نوع الكائن.

  • الوراثة Inheritance - يستطيع الكائن وراثة خصائص كائن معين والزيادة عليها دون أن يتأثر الكائن الأصلي. فقد يكون هناك كائن اسمه مركبة في الخصائص العامة لكل المركبات مثل الاسم واللون ورقم التسجيل، الكائن الطائرة ممكن أن يرث الكائن مركبة ويضيف عليه خصائص الطائرة، كذلك يمكن أن يكون هناك مثلاً كائن مربع فيه خصائص الطول والعرضShinwano ويمكن للكائن مكعب أن يرث من المربع ويضيف عليه خصائص العمق والحجم.

مثال على تعددية الأوجه: إذا افترضنا أن المتغير مركبة يشير إلى كائن إما أن يكون سيارة أو سفينة أو طائرة. فإذا أردنا في المثال للطائرة أن تطير وللسيارة أن تمشي وللسفينة أن تبحر فعلينا أولاً معرفة نوع الكائن ثم إعطاء الأمر؛ أي إذا كان مركبة هو كائن من نوع سفينة فالمركبة يجب أن تبحر، ولكن مع تعددية الأوجه يمكننا أن ننشئ دالة واحدة في كل كائن اسمها تحرك (الدالة تحرك في السفينة تقوم بالأبحار والدالة تحرك في الطائرة تقوم بالطيران..الخ). الآن ليس يجب علينا أن نعرف نوع الكائن فكل ما علينا فعله هو نداء تحرك للمركبة، هذا سيقوم باستدعاء دالة تحرك الخاصة بالكائن الحالي فإذا كان الكائن سفينة فهذا يعني أن الدالة تحرك الخاصة بالسفينة ستسدعى والتي ستقوم بأبحار السفينة.

من أحدث أساليب هندسة البرامج ما يعرف ب object oriented approach: تعد الطريقة الموجهة للكينونات من الأساليب الجديدة في تطوير النظم وهو أسلوب التحليل والتصميم الكينوني object oriented design and analysis حيث يقوم هذا الأسلوب بدمج البيانات والعمليات في بيئة واحدة تسمى كينونة object وتمثل الكينونة عادة الأشياء الواقعية التي يعالجها نظام المعلومات مثل الزبائن والمزودين والعقود واتفاقيات الإيجار.


منقول عن مجموعة advanced python - arabic community :