لغات ال compiled language يتم تحويلها من اللغة التي كتبت بها الى لغة اخرى .. مثلاً لغة ال C تحول الى لغة الالة, ولغة الجافا تحول الى java Byte Code وهكذا ..

اما اللغات المفسرة او scripting language فلا تحول الى لغات اخرى .. انما يقوم مفسر خاص بلغة بقرائة الاكواد ثم تنفيذها .. مثل php او Python وهكذا ..

لأقوم بتوضيح سريع للفكرة لديك

Compile: يقوم بتحويل الكود الذي قمت بكتابتة من خلال احدى اللغات المستخدمة لهذا الاسلوب الى native code, او binary code ليتم معالجتة بسهولة لاحقا. ففي ASP.NET على سبيل المثال لا يتم نشر الموقع اذا كان هناك اي خطأ كتابي لأن ال compiler يرفض تحويل الكود الى native بسبب وجود هذا الخطأ والذي يتعين عليك اصلاحة قبل نشر الموقع. ومن المعروف أيضا ان التعامل معالجة الكود Binary يتم بسرعة اكبر.

Interpreter: المفسر, لا يقوم بتحويل اي شيئ, ففي PHP على سبيل المثال تقوم بكتابة الكود وتقوم بنشره, وعند وصول الطلب يتم ترجمة الكود وتحويلة الى native وبعدها يتم تنفيذه, فاذا كان هناك مشكلة في الكود "Syntax" فستعرفها متأخرا "عند ارسال الطلب" وكذلك ابطأ نظرا لان مرحلة ترجمة الكود الى native تتم في حال وصول الطلب وليس قبل ذلك كما في ASP.NET.

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16.3 ألف متابع