الكثير من شباب اليوم يريد أن يصبح مبرمج في ظل التطور التقني السريع واحتلال البرمجة مراكز مرموقة في أعلى الوظائف أجرا في العالم لكن كأي مجال تريد اقتحامه هناك العديد من عوائق تقف في طريقك نحو تحقيق هدفك

في هذا المقال سأحاول أن أنوه على 6 عقبات تعيق طريقك لكي تصبح مبرمجا

1- العقلية

قد لا أتفق مع البعض في تصوير المبرمج بصورة سوداوية على أنه إنسان غير اجتماعي، منعزل، بلا مشاعر ويعيش حياة كئيبة لكنه انسان مكافح صاحب إصرار و عزيمة في حل الأخطاء البرمجية فأنت كمبرمج تتعامل مع كم هائل من الأخطاء ( ال errors) و كنوع من أنواع الهوس ستجد نفسك تجد الحلول و الأفكار في المنام , في الصلاة و حتى في الحمام , صدقني أنا لا أبالغ فالعقل الباطني للمبرمج لن يهنأ له بال حتى يجد الحل, فأول و أهم خطوة للدخول إلى عالم البرمجة هي التخلي عن الانهزامية و اليأس السريع.

2- التخصص

عليك بالتخصص في البرمجة و تفريغ جميع الوقت لها, فأرى البعض يبدأ بالتعلم و بعد أول حالة ملل تصيبه يسمع أن مجال ثاني مربح أكثر فيتحول بسرعة إليه ضاربا البرمجة عرض الحائط و يبقى في هذه الحالة يتخبط من مجال إلى آخر حتى يجد السنوات ضاعت عليه من دون فائدة تذكر. فأنت إن اخترت أن تبرمج فتوكل على الله ولا تنظر خلفك و خد هذه الحرفة على أنها السبيل الوحيد للنجاة و لا تلتف هنا و هناك حتى لا تضيع عليك السنين هباء منثورا.

3- اختيار اللغة

الكثير من المبتدئين يحتارون أي لغة يبدأون منها ؟ فيضطر يسأل أصحاب الخبرة فتجد الكثير من المبرمجين يمدحون لغة على حساب أخرى مثلا أسمع أنو الجافا هي لغة العصر و آخر يفضل php يبدأ يمدح فيها و هي لغة المستقبل ...الخ. دعني أسألك سؤال أنت كمبتدئ تريد أن تتعلم قيادة السيارة , ما هو الأهم تعلم آليه السياقة أو السيارة التي تتعلم فيها ؟ نفس الشيء ينطبق على البرمجة فهي طريقة تفكير منطقية ينبغي عليك تعلمها و اللغة ما هي إلا أداة و اختيارها يأتي في مرحلة متقدمة عندما تبدأ في التخصص في مجال برمجي معين كالويب , تطبيقات الموبايل , صناعة الروبوت .. الخ.

4- اختيار المسار المناسب

لنفترض أنك تجاوزت جميع الخطوات السابقة الآن تريد أن تبدأ التعلم. من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون هي البداية في الكورس للأستاذ الفلاني و بعد أربع دروس يسمع عن أستاذ آخر فيتوقف و يبدأ في كورس آخر و يبقى يتنقل بين الكورسات و ينتقد هذا و يمدح ذاك من دون استفادة واضحة أو تقدم لذلك يجب أن تخصص وقت كافي لاختيار الكورس المناسب اليك أنت و بالطريقة التي تريحك سواء كتب أو فيديو و إكماله حتى النهاية ثم الانتقال لشيء جديد فالذي يريحني أنا ليس بالضرورة قد يعجبك فقدراتنا العقلية تختلف لذلك أؤكد على هذه الخطوة التي تسهل عليك طريقك و تجنبك الكثير من المتاعب.

5- الجري وراء المال

لا تنتظر أنك بعد أسبوع أو أسبوعين من بداية تعلمك ستتهاطل عليك الأموال و ستصبح مليونيرا ! فمن أكبر أسباب النجاح في المجال هو الحب والهوس به فإن كنت تحب البرمجة لحد ذاتها فالمال سوف يأتيك عاجلا أم آجلا وما عليك إلا بالاجتهاد و العمل الشاق حتى تصل أما إن كنت من متتبعي البرمجة فقط لتحصيل المال منها فأنت في مشكل كبير، لن أحبطك و أنصحك بالابتعاد عن المجال. فحسب وجهة نظري فالإنسان مخير ويستطيع أن يكون ما يريد بالتضحية والاجتهاد لذا في هذه الحالة سأطلب منك الصبر ثم الصبر في التعلم وتتبع الجديد حتى يمن عليك الله تعالى بالرزق.

6- العوامل الخارجية

قد لا تكون هذه العقبة مشتركة عند الجميع لكنها موجودة فقد تجد أقرب الناس إليك كوالديك مثلا يعارضونك في الدخول إلى عالم البرمجة و التخصص فيها, فمثلا 90 بالمئة من الأمهات العرب يردن أن يصبح أبنائهن دكاترة كأنه لا توجد مهنة في هذا العالم إلا الطب و أي مهنة أخرى هي اخفاق في التخصص في مجال الطب فستجد مشاكل و متاعب في اقناع المعارضين من حولك خصوصا لو كنت عامل حر فهذه مصيبة بحد ذاتها.

بالإضافة إلى العوامل الأخرى كالحرب و ما تخلفه من هلع و رعب و في أحسن الحالات انقطاع للكهرباء و الإنترنت ..الخ

هذه كانت بعض العوائق التي قد تواجهك للتحول من إنسان عادي إلى انسان عظيم (مبرمج :D )

و هي نقل عن تجارب شخصية و خبرات مكتسبة في هذا المجال.

في النهاية أتمنى من مبرمجي المجتمع مشاركة خبراتهم و العقبات التي واجهتهم في مسارهم الخاص لتعلم البرمجة