السلام عليكم جميعاً ،

فى مشروع تخرجى فى السنة الاخيرة للدراسة ، أقوم حالياً بانشاء تطبيق ويب ثم تحويل التطبيق الى تطبيق موبايل عن طريق بعض تقنيات الـ cross platform الحديثة .

فكرة المشروع هو عبارة عن تطبيق يقوم بتعليم لغة ما عن طريق التفاعل من الالعاب ، بمعنى انك تقوم بفتح التطبيق لتبدأ اللعب و التعليم يكون بالتدريج مع اللعب ، الفكرة قريبة من تطبيق Duolingo و لكن حاولت على قدر الامكان ان يكون التطبيق ترفيهى اكتر منه يكون تعليمى ، ولكن يجب على استخدام احد التقنيات الخاصة بعلوم الحاسب و ليس فقط تقنيات ويب او موبايل ، لذلك قمت بالتخطيط لاستخدام الذكاء الاصطناعى مع التطبيق .

كيف ذلك؟

الفكرة عامة ، ان يقوم التطبيق باستنتاج مستوى اللاعب و نقاط الضعف و القوة فى اللغة التى يتعلمها ، و يقوم بتحليل هذه الاستنتاجات لانتاج مراحل جديدة تساعده على تقوية نقاط الضعف و زيادة نقاط القوة .

مثال: اللاعب ضعيف فى الكلمات و لكنه قوى فى الجرامر (النحوى) ، سيقوم التطبيق بعرض المزيد من الالعاب الخاصة بالكلمات حتى يصل الى المرحلة المتقدمة التى يستطيع بها تخطى المستوى الحالى و الانتقالى لمستوى اخر ( من level 1 الى level 2 ) .

سيكون التطبيق مكون من مراحل و مستويات مختلفة ( مبتدئ - متوسط - محترف ) على حسب اختيار اللاعب للمستوى الخاص به فى اللغة او عن طريق اختبار تحديد المستوى ، بعد ذلك و بعد البدء فى اللعب سيكون فى كل مرحلة ( level ) بعض من الـ quizzez للتطبيق على الالعاب و فى نهاية كل مرحلة سيكون هناك اختبار شامل لكل المرحلة السابقة ، و على اساس نتيجة هذا الاختبار يتم توليد مستوى خاص باللاعب بعد استنتاج نقاط ضعفه و قوته لينتج مستوى جديد يعالج هذه النقاط كما ذكرت بالأعلى.

بحثت قليلاً و وصلت الى بعض النتائج الغير مرضية و لكنها قد تكون مفيدة ،

فى البداية سأضطر لاستخدام python فى تطوير الـ backend الخاص بالتطبيق - بعض الاعضاء فى الجروب مبتدئين و سيبدأوا بدراسة لغة جديدة ، فبالتالى مذاكرة لغة الـ python مفيدة جداً فى هذه النقطة لسهولتها ولانها ستسخدم فى تقنية الذكاء الاصطناعى - و ايضاً اقترح على البعض ان استخدم بعض تقنيات الذكاء الاصطناعى مثل الـ neural network , planning systems , reinforcement learning و لكن انا لا اعلم كيفية استخدام هذه التقنيات .

فهل من مساعد او من يستطيع الافادة؟