التخطيط والشرح مهما قبل صناعة اي منتج برمجي، ERD في قواعد البيانات يساعدك على معرفة الجداول والعلاقات بينهما. ولكن الامور المعروضة في ERD لاتعرض كل شيء عن الجدول و الحقل، مثلاً بعض الحقول لها خصائص معينه تسمى (On Delete) او (Referential Integrity Rules) وقد يكون بعض الحقول من نوع RESTRICT والاخر CASCADE فهذه لا تشرح بالـ ERD كذلك (SQL Constraints) بعض الحقول تحتوي على قيم افتراضية DEFAULT والاخرى من نوع CHECK ايضا هذه معلومات لاتعرض بالـ ERD.

لقواعد البيانات ايضاً شروط وخوارزميات قد يستغرب البعض ان هناك دوال Functions في لغة SQL ايضاً. وتُشرح عن طريق الـ Flowchart.

في البرمجة هناك ايضاً سبل لشرح الخوارزميات مثل طريقة الـ Flowchart، وايضاً هناك مايسمى UML Diagram لشرح الاصناف (Classes) والعلاقات بينهم. تستطيع شرح اي دالة ما او اي صنف في البرمجة من خلال هاتين الوسيلتين. ستجد لها شروحات اذا بحثت عنها فهي عملية سهلة جداً.

يوجد كتاب أجنبي مشهور في مجال الخوارزميات

The Algorithm Design Manual

للمؤلف Steve S. Skiena

رابط التحميل كملف PDF

http://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=4&cad=rja&sqi=2&ved=0CEQQFjAD&url=http%3A%2F%2Fsist.sysu.edu.cn%2F~isslxm%2FDSA%2Ftextbook%2FSkiena.-.TheAlgorithmDesignManual.pdf&ei=mcoGU5OVFYr9rAeTh4C4DA&usg=AFQjCNFyAQySMXSiIySYXksH27Dyjp2OBA&sig2=sHnVHpMaYFvr2TWPFA2hMw

.

رابطه على جوجل

http://books.google.com.om/books?id=7XUSn0IKQEgC&printsec=frontcover&dq=algorithm+design+manual&hl=en&sa=X&ei=q8wGU4-oHsO-rge8zYG4Aw&redir_esc=y#v=onepage&q=algorithm%20design%20manual&f=false

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16.3 ألف متابع