null

عندما ينظر لك الناس على أنك null فهذا يعني بأنك موجود و تم تعريفك لكن لم يحدد نوعك أو قيمة لك فلا تكون ذو قيمة او حتى ذو نوع معين من البيانات لديه، فكل ما يهم هنا هو أنه بالنسبة له يوجد ذاك المتغير لكن هل لي رغبة في التعامل مع الأن؟ أم أحتاجه لاحقا؟ فقد ينتهي الأمر بك إما بتعيين قيمة و تحديد نوع معين لك بالنسبة لذاك الشخص أو تطوى في الذاكرة لكن لا أحد يهتم لوجودك هناك. مثل هذه القيمة تعطى لشخص من قبل غرباء أو أشخاص عرفوا اسمك لكن لم يعرفوا ذاتك.

empty

فماذا إذا كانت قيمتك فارغة لكنها ذو نوع محدد من البيانات؟ قد تكون بالنسبة للشخص المقابل لك مجرد رقم أو سلسلة نصية تعبر عن اسمك و لقبك، أو كائن بعدد محدد من الصفات و الخصائص، لكنه بدل من أن تكون هناك قيمة في تلك الخانات يراك مجرد فراغ، فهو يعرف عليك شيئين فقط، اسم متغيرك، و نوعك، لكن قيمتك هل تهمني؟ طبعا لن تهمه لأنك بالنسبة له فراغ لا فائدة منه.

number

إذا نظر إلى إنسان على أنه رقم، فهل هو جزء من إحصاء لتعداد سكان مثلا، أو ربما يكون الابن الأول لعائلة ما، أو ربما قد تمثل سنك، أو قد حتى تشير لبعض الأثرياء و المغترين بأنفسهم على أن ما تملكه من أموال و ثروة هو قيمتك، فهكذا تنسب لك قيمة عددية قد تكون عدد طبيعي، أو حقيقي تختلف من نظرة كل شخص لك، بعضهم قد يستعمل هذه القيمة الرقمية لك من اجل تحديد شرط معين في حياتهم فإن حققت شرط كان لك نصيب في معادلتهم أو إن لم تكن لك فائدة قد تصبح ذو فائدة لاحقا مع مرور السنين.

string

سلسلة نصية، همم! قد تتساءل كيف يمكن أن أعتبر كسلسلة نصية لأحدهم؟ جوابك هو أن يعرف عليك الشخص شيء واحد يمكن أن يبقى في الذاكرة على شكل مجموعة من الكلمات، قد يكون اقتباسا لجملة قلتها أو ذكرتها لشخص فاقتبس منها و قالها لشخص أخر فتصبح له مجرد سلسلة نصية فيها جملة أو كلمة تعبر عنك في ذاكرته، فقد تحفظ في متغير باسمك، أو قد يكون باسم متغير عشوائي لعدم تذكر الشخص الذي أخبره بمن قال له هذه الكلمات، لكنك تعتبر موجود، أو أنك شاركت في مسابقة أو حدث معين ولا يحتاج منك الشخص الذي يقوم بكتابة سوى لاسمك، أو يطلب منك ملئ استمارة فهنا لن تصبح مجرد سلسلة نصية، تصبح مجموعة من المعلومات محفوظة في ...

object

محفوظة في كائن مليء بالبيانات، لكنهم يريدون منك فقط البعض منها، كاسم و لقب، عنوان سكنك، تاريخ ميلادك و إلى ما غير ذلك من البيانات، قد تتلاشى هذه البيانات إذا ما كانت محفوظة على قطعة من القماش مع مرور الوقت، فتصبح بدون فائدة، قد تبقى في ذاكرة الشخص الذي قام بمراجعة هذه البيانات، لكن هل سيتذكرك، قد يستطيع تذكرك، لكن في معظم الحالات لن تكون لك فائدة فترمى في مكان ما في الذاكرة الميتة، كان هنا لكن لا أحتاج هذه المعلومات لكن دعني أحفظها في مكان ما لعلي احتاج لها في يوم من الأيام، كما نبقي ملفات لا فائدة منها في أجهزتنا و تكون بحجم صغير بالنسبة لك و لا تأخذ حيز، و حين إرادة حذفها نتردد "إيه! … قد أحتاجها لاحقا”، و ينتهي بك الأمر منسي، لكن بالنسبة لمن هم حولك فستكون كائن ذو خصائص كثيرة، و طرقك الخاصة في التعامل مع الأشياء و التي هي methods الخاصة بك، فمنهم من قد يحفظ فيه بيانات يضعها بشكل محمي من الخارج، كمشاعر نحوك، أو ما يخشون أن يقولوه أمامك في الوقت الراهن، ككلمة قد تجرحك، أو صفات يرونها فيك لكن يفضلون إبقائها سر في انفسهم، و في الأغلب هذه الخصائص التي تبقى في السر تظهر للعلن في لحظات ضعف لنظامهم، فقد يكون في حالة غضب و ثوران، فيقول لك كل تلك الخصائص المحمية، يمكن أن تعتبره بانه تم اختراقه فلم تصبح هذه المعلومات محمية من الشخص الذي من المفترض أن لا يعرفها. قد يكون الأمر عن طريق استفزاز أو محاولة إخراج ما في داخلك عن طريق إغضابك، و قد تكون هذه الخصائص المحمية هي مشاعر حب أخفاها صاحبها عنك فتؤثر على تصرفاته قليلا، و تتحكم فيها إلخ...