السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.

هل أردت مشاركة شيفرة أو جزء منها مع أشخاص آخرين؟ أو ربما واجهتك مشكلة في جزئية معينة في الشيفرة وأردت طلب المساعدة من الغير، ولكن لم تعرف كيف تعرضها عليهم؟

في هذه المقالة، جمعنا لكم أفضل الخدمات الموجودة على الشبكة لتلوين، ومشاركة الشيفرات مع الغير.

Codepad

http://codepad.org

بالإضافة إلى إتاحة تلوين الشيفرات، وحفظها، وإمكانية مشاركتها برابط قصير. تتميز خدمة Codepad عن غيرها بإمكانية تشغيل الشيفرة، وعرض المخرجات، حيث تدعم العديد من اللغات التي يمكن تشغيلها وعرض مخرجاتها وليس فقط اللغات المختصة بالويب. وبالإمكان أيضاً إضافة تعليقات من مطورين آخرين، أو إضافة تعديل على هذه الشيفرة.

Pastie

http://pastie.org

خدمة Pastie تمكن من تلوين وحفظ الشيفرات، ولكن لعل أهم ما يميزها هو أتاحة اختيار الألوان بطرق مختلفة باستخدام المواضيع Themes لكل شكل. وأيضاً التكامل مع Ruby on Rails، لأن هذه الأداة مبنية عليها. وتتيح إمكانية لصق الشيفرة ضمنياً بين المحتوى على الموقع أو المدونة embedded code. لذا إن كان لديك مدونة مجانية على سبيل المثال، وأردت إدراج الشيفرات الملونة لشرح الأمثلة، فهذه الخدمة ستسهل عليك الكثير.

gist.github

أداة gist من مطوري مستودعات github للتحكم بالمراجعات revision control، وبما أنها جاءت من مطورين لهم باع طويل في إدارة الشيفرات المصدرية، فهل حزرتم أهم ميزة في هذه الأداة؟ نعم، هي فكرة المستودع لكل شيفرة. فبمجرد لصق شيفرة معينة وحفظها يتم إنشاء مستودع لها، مما يمكن المطورين من التعديل عليها في وقت لاحق، ومشاهدة الإختلافات بين المراجعات المختلفة باستخدام diff لعمل الترقيعات patches.

Snipt.org

http://snipt.org

snipt.org توفر واجهة لبرمجة التطبيقات API، والتي بالتالي تمكن من استخدام خدمة التلوين ومشاركة الشيفرات عبر البرامج والتطبيقات الأخرى. لدى المطورين تطبيق على Adobe Air لرؤية عمل الواجهة، ولديهم أيضاً إضافة لوردبريس. وكخدمة Pastie السابق ذكرها، تمكنك هذه الخدمة أيضاً من تضمين الشيفرات على الموقع، واختيار الألوان التي تراها مناسبة.

slexy

تتيح خدمة slexy لصق الشيفرات عبر الويب كالخدمات الأخرى، ولكن تتميز بإمكانية استخدام شاشة الأوامر CLI باستخدام برنامج Patebinlt. وبالإمكان أرشفة الشيفرات، وحفظها بخصوصية، والمشاركة، والرد على الشفرات بشفرات أخرى لتوضيح الفروقات.

PasteHTML

http://pastehtml.com

ليست بالخدمة التي تتيح لصق الشيفرات بعدة لغات وتلوينها كالخدمات السابق ذكرها، ولكنها مميزة. تمكنك PasteHTML من كتابة شيفرات HTML ومن ثم حفظها وإمكانية عرضها كمستند HTML ومشاركته مع الآخرين. أحد الاستخدامات ممكن أن تكون مشاركة المطورين الآخرين بشيفرة JavaScript أو CSS لا تعمل بالشكل المطلوب، وأردت حلاً لها. فيمكنك بالتالي لصقها هناك. توفر واجهة لبرمجة التطبيقات، وأيضاً bookmarklet للحفظ السهل عبر المتصفح لمستندات HTML.

MathBin.net

http://mathbin.net

هل أردت كتابة المعادلات الرياضية أو الفيزيائية المعقدة على الويب؟ إذاً فهذه الخدمة هي ما تحتاج. باستخدام لغة لاتخ LaTeX، تمكتك خدمة MathBin.net من الكتابة بلغة لاتخ وعرض المخرجات على شكل صور إما أن تكون ضمن النص، أو في سطر لوحدها. هذه الخدمة فعلاً مميزة، ولكني تمنيت لو كانت تدعم عرب‌تخ للطباعة العربية.

LodgeIt

http://paste.pocoo.org

لدى خدمة LodgeIt واجهة جميلة ومرتبة. بالإضافة إلى هذا الترتيب الجميل لواجهة الاستخدام، لدى الخدمة العديد من المزايا، منها المميزات المعروفة من تلوين، ومشاركة الشيفرات، والمميزات الأخرى، كالاستعلام عن بعد باستخدام XML-RPC أو JSON لجلب كل المعلومات بالنسبة للشيفرة، والمقارنة بين المراجعات باستخدام diff.

Pastebin

http://www.pastebin.ca

ليست بأكثر الواجهات جذابةً، ولكنها تؤدي الغرض. حيث توفر خدمة pastebin.ca التكامل مع IRC عبر بوت خاص للصق الشيفرات، وتوفر واجهة لبرمجة التطبيقات. وهناك بعض التطبيقات التي تستخدم هذه الواجهة.

Bespin

https://mozillalabs.com/en-...

يطلق على هذه الخدمة الشيفرة في السحاب Code in the cloud، ومعنى السحاب هنا أي مجموعة الخوادم التي يتم تخزين الشيفرات عليها، وتقديمها لمن يطلبها. هي خدمة من موزيلا، عبارة عن محرر شيفرات على الويب للمطورين باستخدام التقنيات الحديثة في HTML 5 كعنصر canvas. المثير في هذه الأداة هو إمكانية التشارك المباشر مع المطورين الآخرين، وتحرير الشيفرات وتلوينها، ومن ثم حفظ الملفات على الخوادم، كل هذا باستخدام لا شيء سوى المتصفح. ولكنها لوقت كتابة هذا المقال، للأسف لا تدعم اللغة العربية.


أصل الموضوع من مدونة (

http://www.almashroo.com

) التي توقفت عن العمل منذ سنواتـ تم نقله الى هنا ليستفيد منه المسلمون و حفظ المدونات العربية. جميع الحقوق محفوظة لأصحابها.