بالأمس ارسل لي احد الاصدقاء هنا هذا السؤال :

"مرحبا حاتم

اريد ان اسألك متى تحتاج xml اذا كنت ملم بـ json ؟

حقيقتاً قرأت مواضيع اجنبية لكن لم استطع ان اجد شخص يوضح هذا السؤال بعينه !"

فأجبته بالتالي :

عادة ما نظطر لاستخدام XML اذا كانت البيئة المقابلة التي يتخاطب معها النظام لا تدعم JSON فبالتالي انت >مظطر لاستخدامها كجسر لتبادل المعلومات في هذه الحالة. ايضا قد تحتاجها اذا كانت البيانات تحتوي الكثير >على القيم الداخلية والقيم الوصفية مثلا تبادل قاموس لغوي في XML افضل من تبادله في JSON وذلك >لكثرة الوصف والتشعبات والتي يكون تمثيلها بشكل شجرة من التاجات والاتربيوتز افضل من تمثيلها >بالجيسون.

ايضا من ميزات XML بالمقارنه مه جيسون انك تستطيع ان تتحقق وتلزم باستخدام شكل معين للبيانات >وتضع قيود على حجمها ونوعها قبل استخدامها في النظام عن طريق XSD وهو ما لا توفر جيسون.

لكن بالمقابل القاعدة تقول "استخدم جيسون اذا لم يكن هنالك سبب حقيقي لاستخدام XML" وعصر XML >بدأ يتقلص شيئا فشيئا وحتى بعض المنصات التي تعطي واجهة برمجية API صارت توفر لك الحرية في >استقبال معطيات بشكل JSON او بشكل XML وحتى بخصوص ظبطية التحقق التي تحدثت عنها يمكنك >ظبظها بطريقة ما داخل كودك اذا ما استخدمت JSON.

هنالك توجه كبير لاستخدام JSON هل قرأت عن No-SQL Databases مثل MongoDB انها قائمة على >تمثيل البيانات والحقول وكل شئ تقريبا بشكل JSON. هنالك ايمان يزداد يوما فيوما بالجيسون. وهذا ليس >ترويج وانما واقع. لكن يبقى دائما هنالك شئ افضل من شئ في حالة معينة.