أعتذر من الجميع فأنا لا أريد النصح لأني أعلم طريقي جيدا في المجالين، لكن أغلب المواضيع التي تسأل نفس السؤال تجد إجابات كثيرة يتم تداولها بشكل كارثي خاطئ، وأكثر التعليقات مغلوطة وليس لها علاقة بالواقع، قد يكون أصحاب تلك التعليقات مبرمجين لكنهم بالتأكيد لايملكون معلومات صحيحة للإجابة عن سؤال كهذا.

قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، وإلا لا تكتبوا مجرد سرد وأقاويل، وسمعت صديقي وقيل لي.. وحضرت محاضرة لشركة فلانة عن ...

انسوا ما كتب سنبدأ من جديد.

أولا: اوراكل مازالت تدعم اوراكل فورمز وريبورتس (oracle developer tools) ومنتشرة عالمياً،

تشوشت الصورة لكل من ليس له علاقة باوراكل كأدوات تطوير بسبب اختلاف التسمية التي أصبحت fusion middleware حتى بعض العاملين في المجال لم يعلموا في البداية أين سينتهي الأمر.

أوراكل تعمل الأن على اصدار أحدث وهو oracle fusion middleware 12c ومن المتوقع اصداره في وقت لاحق هذا العام 2015.

JDeveloper بتقنية ADF رائعة جدا وجميلة، لكن اوراكل فورمز وريبورتس (أدوات اوراكل ديفلوبر) عندها الكثير من نقاط القوة والجمال وسرعة الإنتاجية باستخدامها وهو ما جعلها إلى اليوم باقية، حتى مع النسخ القديمة

شاهد الفيديو التالي لترى سرعة الإنتاجية باستخدام اوراكل فورمز مع جميع وظائف الاستعلام والاضافة والتعديل والحذف، هل لك أن ترني أية أداة أخرى اسرع منها لبناء مثال مشابه ؟!!!

https://www.youtube.com/watch?v=b5zkZ5theCc

برهاني من داخل اوراكل، من أحد مدراءها واسمه Michael Ferrante

انظر الملف المرفق وهو يبين تخطيط اوراكل عن موعد إصدار النسخة الجديدة لـ Oracle Forms & Reports C12

وبنفس الوقت يعرض بعض نقاط القوة والجمالية لأوراكل فورمز :

https://community.oracle.com/servlet/JiveServlet/download/12761851-63750/FormsFuture_DOAG2014_v2.pdf

سيتفاجأ أصحاب بعض التعليقات بالمعلومات البسيطة التي داخل الملف السابق، لكني هنا سأتوقف عن العبارة التالية:

Your application is your creation. Don’t blame the tools if your application looks and feels outdated

...

أيضا مثال أخر عن كيفية بناء تطبيقات ويب بجمالية في الرابط التالي:

http://fdtool.free.fr/LAF/doc/pdf/developer_documentation.pdf

ثانياً: حول إشاعة أيقاف دعم اوراكل فورمز فهذا أمر لاصحة له بتاتا لا من قريب ولا من بعيد، أوراكل لم تترك مناسبة إلا وأكدت فيها بقاء دعمها لهذا المنتج، فمجتمع اوراكل فورمز ليس كبير بل ضخم، وهو بالنسبة لأوراكل دجاجة تبيض ذهبا فلماذا سيلقون به؟! انظر البنوك وشركات الاتصالات إن لم تكن جميعها فإن أغلبها يعمل باستخدام اوراكل فورمز وريبورتس (أنا عملت في كلا المجالين وإلى اليوم أثبتت أدوات Oracle Developer فعاليتها)

برهاني حول دعم اوراكل هو من اوراكل نفسها في الصفحة الرسمية لأوراكل فورمز

http://www.oracle.com/technetwork/developer-tools/forms/overview/index-098877.html

اضغط على Statement of Direction والتي تحوي التوجه الرسمي لأوراكل حول دعم فورمز الذي يعمل بلغة plsql ودعم JDeveloper الذي يعمل بلغة java وسأقتبس الفقرة التالية:


Future Investment

Oracle invests in both technology offerings and the specific focus for the investments are different based on the market needs for each solution. Oracle Fusion Middleware, based on WebLogic Server, provides a common runtime environment in which both technologies can be deployed, integrated and share common services.


أضافة لتصريح اوراكل الرسمي بدعم ادوات تطوير اوراكل فهذا مقال أخر لأحد المواقع يؤكد ذلك ((طبعا لاحاجة له بعد الرابط السابق، لكن للإستئناس )) :

https://oracleformsinfo.wordpress.com/2014/12/04/the-future-of-oracle-forms-straight-from-the-sources-mouth/

ثالثاً الإنتشار العالمي: كثير من المواقع تتابع اوراكل بكثير من بلدان العالم باسم يأخذ الشكل oug كاختصار متعارف عليه ليس ملزم لـ oracle user groups ويوجد موقع رائع باللغة العربية اسمه araboug.org يحوي الكثير من المعلومات الممتازة ويعد مرجعا لتقنيات اوراكل وهو لايقدر بثمن.

شخصيا أرى جميع أدوات اوراكل رائعة، لكن إن كنا سنتكلم من وجهة نظر ماهي أفضل الأدوات لبناء التطبيقات بسرعة وبإنتاجية عالية فإن الفورمز والريبورتس لايوجد لها منازع، أما إن كنا سنتكلم من وجهة نظر ما هي الأدوات لبناء تطبيق يدعم العمل على أجهزة مختلفة كالحاسب والهاتف النقال فإن JDeveloper سيكون هو المفتاح.

رابعاً بالنسبة لسهولة التعلم: مهما كان اختيارك فبما أنك تريد التعلم والعمل بأحد أدوات اوراكل فيجب تعلم وإتقان لغتي sql و plsql وهي مطلوبة للعمل كـ Oracle forms and reports developer

وتكفي لبناء تطبيق بها

لكنها غير كافية للبدء بالعمل كـ Oracle JDeveloper Developer أو Java Developer الموجه نحو بناء تطبيقات مرتبطة بقاعدة البيانات لأنه يتوجب عليك أيضا تعلم لغة إضافية وهي جافا، لكنها ستكون نقطة قوة لك وفي صالحك، والبرمجة بتقنية ADF رائعة جدا ، بناء عليه فهذا يدل أن مسار تعلم اوراكل فورمز أقصر من مسار اوراكل جافا ديفيلوبر

النصيحة: التقنيتين رائعتين وتحملان نقاط قوة وكثير من مطوري برامج اوراكل فورمز أو Oracle developers اتجهوا إلى Jdeveloper لكن ليس كبديل بل كتقنيات تكامل بعضها، فكلاهما له سوق مستهدف. من يريد الدخول عليه أن يرى المجالين ويقرر بنفسه.

نقطة أخيرة: أحد نقاط قوة أوراكل فورمز ديفيلوبر هو بناء اوراكل لتطبيقات الـ Oracle E-business بشكل رئيسي تم بهذه الأدوات، والأشخاص المؤهلين للعمل في المؤسسات المشغلة لـ Oracle applications هم الـ Oracle Developers من حيث المسار التقني Oracle Technical specialist وتطبيقات اوراكل لإدارة موارد المؤسسات أو Oracle ERP ليست محددة جغرافيا بل ستجدها منتشرة عالميا في الكرة الأرضية من أميركا إلى اليابان، فرنسا، والشرق الأوسط، وهذا بدوره ينفي قول أن سوق أوراكل فورمز تتركز في الشرق الأوسط فقط .

موضوع مشابه:

https://arabia.io/programming/17761-%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D9%86%D9%82%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%84-%D9%88%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A7