البرمجة هي لغة العصر، ما تقدمه من إمكانيات مذهلة وفرص للتطور يجعل من الصعب بل المستحيل التخلي عنها، 

أصبح من البديهي أن يتعلم معظم الناس أساسيات البرمجة على الأقل وعند التعلم يظهر سؤال بديهي عن الطريقة الأسهل لإتقان وتعلم أي شيء وبالطبع الطريقة الأسهل لتعلم البرمجة "هل يوجد لغة برمجة سهلة لأبدأ بها؟"

في البداية يجب أن نتفق أن البرمجة عبارة عن مجموعة من المبادئ والأفكار التي يجب أن نتعلمها بشكل صحيح لنستطيع تنفيذ ما نريده من خلالها. ولغات البرمجة ماهي الا أدوات لتحقيق ذلك.

فما الذي يجعل لغة أسهل بالنسبة للبعض من الأخرى؟

في العالم ما يقارب حوالي 600 لغة برمجة، يفعلون نفس الشيء لكن بطرق مختلفة.

ويكمن الاختلاف في طريقة كتابة الكود، ذلك لأن البرمجة أساسها هي طريقة التفكير وكتابة الكود مجرد وسيلة لتنفيذ مجموعة من الأفكار ليس إلا.

فمن خلال تجربتي دومًا اللغة الأولى في التعلم تكون الأصعب لأنها تعتبر الاحتكاك الأول بذلك النمط من السلوك. ألا وهو كتابة مجموعة من الأفكار في شكل محدد.

فاللغة الأولى نتعلم بها كيف نفكر ونكتب كمبرمجين، لذلك تكون الأصعب بغض النظر عن ماهيتها، بايثون، جافا، أو أي من اللغات الأخرى.

ولكن التطور أيضًا له دور في النظرة الأولية للبرمجة ككل.

فمنذ اختراع أول لغة برمجة منذ أكثر من 50 عامًا مرت اللغات والبرمجة ككل بكثير من الإضافات والتطورات التي جعلت من الطبيعي أن النظرة الأولى تختلف.

لذلك سنجد نصيحة مشتركة بين كل المبرمجين عند بداية التعلم ألا وهي أنه يجب أن نبدأ بأحد اللغات التي لا تزال تحمل بعضًا من القِدم، والغرض ليس زيادة الأمور صعوبة ولكن لنتعلم في بيئة تكون فيها مع الكمبيوتر وجهًا لوجه بدون إضافات.

ربما تكون بايثون أبسط في عدد سطور الكود المطلوبة، ربما تكون جافا أكثر تنظيمًا واتساقًا، ربما تكون جافاسكريبت ممتعة في الكتابة والتعلم.

ولكن الثابت الوحيد بين كل لغات البرمجة الموجودة في العالم أنهم مجرد أداة للتواصل مع الكمبيوتر الذي تطلب منه تنفيذ أوامر معينة ويجب أن نتقن استخدام أدواتنا قبل أي شيء ولن نجد صعوبة في استخدام أي منهم لاحقًا.

من خلال رحلتكم البرمجية، هل تظنون أن هناك لغات برمجة أصعب من الأخرى؟ وما هي اللغة المحببة لك؟