لا شك أن البرمجة هي لغة العصر الحالي، وأغلب التطبيقات الحياتية التي نستخدمها بشكل متكرر تعتمد على البرمجة كمشغل أول لها، هذا بالإضافة الى التعامل مع البيانات الضخمة Big data الذي في النهاية يحتاج الى البرمجة التي تقوم بتنفيذ العديد من العمليات المعقدة للتعامل مع تلك البيانات.

لكن هناك وجهة نظر بأن البرمجة لن يكون عليها الطلب كثيراً في المستقبل مثل الأيام الماضية، وتعتمد وجهة النظر هذه على أن أغلب وظائف المبرمجين سيتم استبدالها ببرامج مسبقة البرمجة والتطوير للقيام بالأمر المطلوب.

مثال بسيط يوضح الأمر، قديما كان بناء صفحات الويب يحتاج الى شخص يجيد بعض اللغات مثل HTML و CSS و PHP على الأقل بتصميم تطبيق ويب بسيطة للغاية، لكن الأن أصبح أي شخص قادر على تصميم صفحات الويب باستخدام برامج جاهزة مثل الووردبريس الذي يمكن لأي شخص يمتلك بعض مهارات الحاسوب البسيطة ان يستخدمه لإنشاء تطبيقات ويب بدون الحاجة الى الاستعانة بمبرمج او كتابة الأكواد البرمجية من الصفر.

المشاركة التالية على منتدى عرب وورد بريس ناقشت فكرة عدم الحاجة الى تعلم لغات الويب لتصميم وتطوير تطبيقات المواقع الإليكترونية : https://www.ar-wp.com/forum...

الكثير من الأمور التي كانت تحتاج الى فريق من المبرمجين للقيام بها في الماضي أصبحن الأن متاحة للمستخدم العادي ويمكن تنفيذها في خطوات سهلة وقابلة للتطبيق والتشغيل بدون فريق متخصص في البرمجة للقيام بالأمر، وأحد الأمثلة على ذلك مثلا تفعيل نظام الدفع بالتقسيط في المتاجر الإليكترونية، وهو نظام يحتاج الى البرمجة والتطوير والتدقيق والمراجعة من قبل المبرمجين المتخصصين، لكن الأمر أصبح في منتهى السهولة م نظام الووردبريس الذي يوفر إضافات جاهزة ومسبقة البرمجة حيث يمكنك تركيبها على المتجر الإليكتروني وتفعيل نظام الدفع بالتقسيط مباشرة بدون أي برمجة، وقد تم مناقشة هذا الأمر بالتفصيل في المشاركة التالية: https://www.ar-wp.com/forum...

لكن في نهاية الامر هذه البرمجيات الجاهزة تحتاج الى مبرمجين متخصصين لبرمجتها وتطويرها وإتاحتها للمستخدم العادي، فالمبرمج وجوده أساسي في النهاية لبرمجة تلك التطبيقات.

لكن السؤال هنا هو أن هذه البرمجيات الجاهزة هل ستقلل في المستقبل من الطلب على وظائف المبرمجين ؟ وخصوصا أن المهارات البسيطة في تخصص البرمجة لن يكون السوق في حاجة اليها نظرا لوجود بدائل كثيرة، وبالتالي إما ان تكون مبرمج محترف ولديك قدرة على إنتاج برمجيات تقدم حلول عملية أو تكون مبرمج لديه بعض الأساسيات عن البرمجة وبالتالي لن يقدم قيمة إضافية للسوق!

هل ترى أن فرصة العمل في مجال البرمجة عموما ستتأثر من ناحية العدد في المستقبل أم ستظهر احتياجات بديلة داخل الأسواق ؟