ما هي الية انشاء الموقع الالكتروني؟


دعنا نتحدث بطريقه علمية هل يجب البدء بـ front end ام back-end .

  • اذا كنت تعمل بشركة لديها خطة واضحة لديها عدد جيد من اﻷفراد ادورهم متنوعه ستجد شخص UX/UI Designer فهو يقوم بتصميم الوجهة بعد الاتفاق مع مدير التطوير ومدير المشروع للوصل لافضل تصميم يخدم المتطلبات . ستجد في التصميم المطلوب منك سوا كــback-end developer و front-end developer . فيجب قراءة documentation جيدا قبل البدء في كتابة اي سطر من الكود . عند قراءة documentation ستجد شكل داتا مطلوب سواء ستقوم بارجاعها مبشرة دون اي حسابات او لا . في هذه الطريقة ستجد انا back-end و front-end يعملان في نفس الوقت . هذه الطريقة أفضل وأسرع في تنفيذ لان كل شي يخطر ببالك سيكون قد تم الاتفاق عليها من جانب مدير مشروع و مدير التطوير .

  • اذا كنت تقوم بالعمل مع احد اصدقاءك في مشروع ما فيجيب عليكم الاتفاق علي الشكل الرئيسي حتي لو باستخدام ورقه وقلم فقط فهذا سيجعل خطوات اسرع بعد ذلك . تخيل معايا قمت بتقسيم مشروع الي شاشات كل شاشه تحتوي علي شكله فهذا يسهل عليك ك back-end ان تعرف ماذا تريد وكذلك front-end . مثلا صفحة login عند رسمه ستجد انك تحصل علي email وباسورد وسيطلب منك التاكد ان هذا مستخدم لديكي ام لا و في نفس الوقت يقوم صديقك بعمله .

  • تخيل معايا اذا قمت بانتظر front-end يقوم بانتهاء عمله ستنظر كثير ومن الممكن اختلاف برمجيا. مثلا ابسط مثال من عملي كان لدينا مشكلة عند ايجاد معلومات بواسطة التاريخ عند بحث وجدت ان شكل format خاص ب back-end مختلف تمام عن front-end قد تجد ان هذا مثال بسيط ومن الممكن عدم حدوثه ولكنك اذا قرأت ستجده من اكتر المشاكل المتكرره بسبب عدم تواصل معا .

  • يمكن تحديد اهمية البناء في front-end او back-end بناء علي نوع المشروع

  • مثلا اذا كان لديك الكثير من الشاشات او interaction heavy (animation, visualization )like الافضل بتصميم الاشياء الصعبه اولا لكن ستجد الكثير من شاشات ثابته تستخدم فقط في (animation, visualization )

  • تخيل معايا ان شركتك تعمل في micro service او streaming او reports ستجد ان لابد من العمل علي هذه الاشياء قبل اي شئ اخر

في مثلا شركة Facebook قبل اضافات الاعلانات قامت بالكتير من التجارب و محاولات قبل ان يقوموا بعرضه .

في الكثير من شركات تستخدم حاليا micro service ستجد ان تعمل في جزء في service و في وقت اخر تشتغل علي service اخرها اخر يعمل هو علي تجهيز API ل front-end .

دائما لابد للتفكير والتخطيط قبل البدء في اي شئ حتي لو باستخدام ورقه وقلم فقط للتحديد كل actions .


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع