ما هي الية انشاء الموقع الالكتروني؟


التعليقات

بالطبع خطوات العمل الصحيحة هى أن يأتى التصميم front-end أولاً ثم بعد ذلك برمجة back-end .

ولكن إذا طلب عميل أن تعمل على تطوير back-end يمكنك أن تنشئ عناصر html css تصميم front-end بسيط لكي يخدم عملك فقط لا غير وتستطيع تنشئ back-end وتتم العمل عليها من جانب back-end

ثم بعد ذلك يأتي مصمم front-end ويركب التصميم على برمجة back-end لديك.

ولكن لا ترفض العمل ولكنها نعم هى ليست الطريقة الأصح في العمل ولكن إذا أراد العميل ذلك فقط .

لا في هذه الحالة أستاذي الكريم تمسك برأيك ويجب الحصول على التصميم الأمامي أولاً هذا في مصلحة المشروع وأيضأ سرعة عملك وإتقانه .

وأيضاً إذا كان الموقع يتطلب frameworks وأنت تتعامل مع داتا jeson مثلاً فكيف سوف تتم العملية هكذا في هذه الحالات يجب تمسكك الرأي بأن يتم جانب front-end أولاً بالطبع .

من أجل بناء أي موقع إلكتروني عليك في البداية بناء الواجهات الأمامية Front-end، والربط بين عناصرها من خلال لغات البرمجية التي تستخدم في الواجهات الأمامية HTML وCSS وJavaScript.

من ثم يجب عليك البدء في برمجة الواجهات الخلفية Back-end والتي من خلالها تقوم بإنشاء قاعدة البيانات الخاصة بك وتقوم بربط صفحات الواجهات الأمامية ببعضها،

تحتاج طبعًا للغات متل PHP وRuby لتطوير الواجهات الخلفية.

وطبعًا من الصعب جدًا البداء بتطوير الواجهات الخلفية بدون تصميم وواجهات أمامية جاهزة.

طبيعة الحال يجب أن تكون الواجهات الأمامية جاهزة، لكن كمبرمج يجب عليك تعلم الواجهات الأمامية وذلك من أجل التعديل عليها إن لزم الأمر أو من الممكن أن تقوم الشركة بطلب مشروع كامل منك أي الواجهات الأمامية والخلفية معًا، لهذا بدون تعلم الواجهات الأمامية فإن من الصعب عليك الإستمرار بالعمل في الشركة.

أتمنى لك التوفيق.

يجب ان تكون فكرة ، بعدها مخطط الموقع ومخطط قواعد البيانت

بعدها تصميم الموقع ، فلا يمكنك بناء عمارة بدون وجود تصميم لها

ثم بعد الإنتهاء من الواجهات يأتي عمل الـمبرمج back end

ولا يمكن ان تكون back ed دون ان تكون لديك دراية في front end

بحيث تقوم بتصميم واجهة بسيطة لتبرمجها

يمكنك أن تبدأ ب back end بشرط أن يكون لديك اطار عمل خاص بك او استعمال اطار عمل مثل لارافيل

ولاكن يجب وضع خريطة قاعده البيانات اولا حتى تقوم ببناء back end عليها

ال back end دا عباره عن الكود الأولى الخاص بإدارة قاعده البيانات لذلك الأفضل فية استعمال اطار عمل

بسبب ان اطار العمل يوفر لك تحكم كامل في قاعدة البيانات بدون مجهود كتابة اكواد كثيرة

ويتبقي لك الجزء الأخير وهو التصميم وتنسيق البيانات الناتجة

عزيزى عمرو،

اهنئك على المستوى الذى وصلت له و ارجو لك المزيد من النجاح و التوفيق.

بالنسبة لسؤالك يمكنك إنشاء صفحات تخيلية لا يوجد بها الكثير من التفاصيل حتى تستطيع إختبار الجزء الذى قمت بعمله و ايضا حتى يتسنى لك عرض ما وصلت له للعميل بشكل واضح. لا ترهق نفسك فى عمل واجهة معقدة و لكن اجعلها بسيطة قدر الإمكان تخدم الجزء الذى قمت بتنفيذه.

تحياتى،

دعنا نتحدث بطريقه علمية هل يجب البدء بـ front end ام back-end .

  • اذا كنت تعمل بشركة لديها خطة واضحة لديها عدد جيد من اﻷفراد ادورهم متنوعه ستجد شخص UX/UI Designer فهو يقوم بتصميم الوجهة بعد الاتفاق مع مدير التطوير ومدير المشروع للوصل لافضل تصميم يخدم المتطلبات . ستجد في التصميم المطلوب منك سوا كــback-end developer و front-end developer . فيجب قراءة documentation جيدا قبل البدء في كتابة اي سطر من الكود . عند قراءة documentation ستجد شكل داتا مطلوب سواء ستقوم بارجاعها مبشرة دون اي حسابات او لا . في هذه الطريقة ستجد انا back-end و front-end يعملان في نفس الوقت . هذه الطريقة أفضل وأسرع في تنفيذ لان كل شي يخطر ببالك سيكون قد تم الاتفاق عليها من جانب مدير مشروع و مدير التطوير .

  • اذا كنت تقوم بالعمل مع احد اصدقاءك في مشروع ما فيجيب عليكم الاتفاق علي الشكل الرئيسي حتي لو باستخدام ورقه وقلم فقط فهذا سيجعل خطوات اسرع بعد ذلك . تخيل معايا قمت بتقسيم مشروع الي شاشات كل شاشه تحتوي علي شكله فهذا يسهل عليك ك back-end ان تعرف ماذا تريد وكذلك front-end . مثلا صفحة login عند رسمه ستجد انك تحصل علي email وباسورد وسيطلب منك التاكد ان هذا مستخدم لديكي ام لا و في نفس الوقت يقوم صديقك بعمله .

  • تخيل معايا اذا قمت بانتظر front-end يقوم بانتهاء عمله ستنظر كثير ومن الممكن اختلاف برمجيا. مثلا ابسط مثال من عملي كان لدينا مشكلة عند ايجاد معلومات بواسطة التاريخ عند بحث وجدت ان شكل format خاص ب back-end مختلف تمام عن front-end قد تجد ان هذا مثال بسيط ومن الممكن عدم حدوثه ولكنك اذا قرأت ستجده من اكتر المشاكل المتكرره بسبب عدم تواصل معا .

  • يمكن تحديد اهمية البناء في front-end او back-end بناء علي نوع المشروع

  • مثلا اذا كان لديك الكثير من الشاشات او interaction heavy (animation, visualization )like الافضل بتصميم الاشياء الصعبه اولا لكن ستجد الكثير من شاشات ثابته تستخدم فقط في (animation, visualization )

  • تخيل معايا ان شركتك تعمل في micro service او streaming او reports ستجد ان لابد من العمل علي هذه الاشياء قبل اي شئ اخر

في مثلا شركة Facebook قبل اضافات الاعلانات قامت بالكتير من التجارب و محاولات قبل ان يقوموا بعرضه .

في الكثير من شركات تستخدم حاليا micro service ستجد ان تعمل في جزء في service و في وقت اخر تشتغل علي service اخرها اخر يعمل هو علي تجهيز API ل front-end .

دائما لابد للتفكير والتخطيط قبل البدء في اي شئ حتي لو باستخدام ورقه وقلم فقط للتحديد كل actions .


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع