سلسله هو علم مش فكاكه :D !


كثيراً ما يأتينا السؤال التالي: ازاي نعرف ان الصور المنشوره مزوره و ملعوب فيها بالفوتوشوب و لا اصليه؟

يوجد موقع مجاني اسمه:

Http://www.fotoforensics.com

و ترجمته تحليل الطب الشرعي للصور.

الموقع أسسه الخبير الامريكي د نيل كراوتز و هو حاصل علي دكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعه تكساس اي أند ام الأمريكيه. و قد نشر أبحاثه في مؤتمر القبعه السوداء الامريكي الشهير لتأمين المعلومات. طور د كراوتز طريقه اسمها تحليل نسبه الخطأ او error level analysis في اي صوره.

تعتمد الفكره انه في الصور المأخوذه من كاميرا واحده فان الأسطح المتشابه يجب ان تحتوي علي ذات الدرجه من السطوع brightness. لذا لو اختلفت درجه السطوع بين الأسطح المتشابه بشكل كبير فمعني ذلك ان تلك الصور هي من كاميرات مختلفه او أوقات مختلفه.

يمكنك تحميل اي صوره للموقع و في خلال ثواني سيظهر لك الموقع خريطه للصوره بنسبه الخطأ او error level او ELA للاختصار. الصوره الملعوب فيها سيكون فيها تباين شديد في درجات السطوع حيث ستكون بعض المناطق علي خريطه الخطأ بها نقاط بيضاء كثيفه و بعض المناطق بها كثافه نقاط بيضاء اقل.

يحتوي الموقع علي أمثله لكيفيه استخدامه.

اشتهر الموقع كثيراً بعد استخدامه لإثبات ان صوره وثيقه ميلاد الرئيس أوباما حقيقيه.

الصوره المرفقه تظهر علي اليمين خريطه تحليل معدل الخطأ ELA و يتضح انها صوره اصليه لان توزيع كثافه النقاط البيضاء متشابه في الأسطح المتشابهه، مثلا كل زي رجال الشرطه الأبيض له نفس توزيع كثافه النقاط البيضاء. كل الحوائط في كل الصوره لها نفس توزيع كثافه النقاط البيضاء و بشكل لا يختلف كثيراً عن بقيه الصوره و هكذا.

علي فكره هو علم مش فكاكه .

[url=

][img]

http://www10.0zz0.com/2014/...

[/img][/url]