أوافق تماماً رأي الاخ assassinateur وجوابي نعم ايضاُ...لكن الموضوع ليس بالضرورة شيء جيد.

نظراً لأني بدأت حياتي المهنية محاولاً الجمع بين الاثنين، استطيع ان اقول لك، انك الان اذا لم تجمع احدى الاثنتين، يكون لديك فكرة معينة (ليست بالضرورة دقيقة عن ماهية المهارات المطلوبة لتكون "مبرمج مواقع" و"مصمم مواقع") عن المهارات المطلوب اكتسابها. والمهارات المطلوبة تتعدد بتعدد نوع المشاريع التي تريد ان تخوض فيها، مع الاخذ بعين الاعتبار ان الدافع الرئيسي من خبرتي هي توفير دخل مادي مباشر من استخدام هذه المهارات.

لكن مع الوقت اكتشفت ان هذين الاختصاصين (برمجة المنصات Back End وتصميمها Front End) تتطلب نوعاً معيناً من التفكير، يأخذ وقتاً طويلاً للوصول الى درجة من الخبرة والفعالية في التنفيذ تجعل من العمل مربحاً وغير ممل.

لأن عدم المعرفة بالتصميم لا يجعل تنفيذ المهمة مستحيلاً، فقط سيقلل من الارباح المباشرة لاتكال المبرمج على مصمم مواقع للواجهات، والذي انصح به بقوة. يمكن ايجاد المئات منهم على منصة مثل Behance و tasmeemme.com وnabbesh.com والقائمة تطول.

باختصار، حاول ان تستمتع بوقتك في احدى التخصيين، ومتى ما وجدت متعة اكبر تعمق في تلك (ان كانت Front End أو Back End) تعمق بها وستجد المشاريع فرص الممتعة والتحديات التقنية (بالاضافة الى دخلك) يزداد بشكل مضطرد.

نعم، تستطيع الجمع بينهما. ولكن المشكلة في الوقت والخبرة

فشخص متعمق في php فحسب سيقضي كل وقته يتعلمها.

وشخص يصمم ويبرمج سيقسم وقته في التعلم ولم يتعمق كالآخر. ولكنه يستطيع العمل بكل تأكيد

خير مثال التجار على موقع themeforest فهم يجمعون بين التصميم الجميل والاحترافي والبرمجة الممتازة والمتقنة

خير مثال التجار على موقع themeforest

يوجد شابين، واحد باكستاني والآخر أمريكي قاموا بشراكة وأسسوا ThemeFusion (أظن هكذا يكتب الاسم) وكل شخص متخصص في مجال، واحد في الPHP والآخر في التصميم

نعم

لكن التخصص واجب ..

فإما ان تتخصص في التصميم او في البرمجة .. خصوصا ان كل واحد منهما بحر لا ينتهي .. + متجدد فعليك متابعة اخبار تحديثات HTML6 & CSS 4 (مثلا)

و آخر التصاميم في دريبببل و بيهانس ...

موضوع جميل

شكرا لصاحبه ^ـ^

لا أعتقد بأنك تستطيع الجمع بينهما إذا كنت تريد عمل متقن وينافس في السوق ، يمكنك التعلم والوصول إلى درجة مقبولة

أخي للأسف هنا ينظر إلى المصمم بنظره درامية مأساوية ولو تصفحت بعض النقاشات هنا ستجد بأن المصمم مجرد شخص لدية ذوق في أختيار الألون وترتيب الأشياء ، الويب الآن لم يعد كالسابق المدونة تعتبر منتج تزيد من دخل صاحبها المواقع الأخبارية إلى تطبيقات الويب كلها الآن تعتبر منتجات تحتاج إلى خطين يعملون بالمشاركة تصميم المنتج ومهندسين ، انظر الى شركة teehanlax الحائزة على جائزة Agency of the Year 2014 من net award لها مقالة جدا مهم في مدونتها Developing Design ، هناك شركات تعامل المصممين كملوك كـ apple فخط انتاجها يبدأ بالمصمم ومعزولين كليا الميزانية مفتوحة ومجبورين المهندسين مجاراة خيالهم ، كمصمم ويب أتضايق كثيرا من التعليقات هنا بأن تصميم الويب مجرد نسخ ولصق .

Brad Frost مخرج MOBILE WEB BEST PRACTICES له مقالة Development Is Design ينزعج من جعل مصمم الويب كمرحلة ليس لها علاقة بخط الانتاج

التصميم لم يعد كالسابق وخاصة تحول الكثير من المنتجات إلى الويب كنقطة انطلاق كبرى كالصحافة والإعلام ونقاط البيع فتصميم الويب له تأثير لاتتخيلة في دخل هذه الشركات فقط اضافة بعض البكسل من حجم زر التبرع كانت كافية لزيادة حجم دخل المؤسسة ٢٠ ٪ تشعب كثيرا مفهوم مصمم الويب إلى أن تحول إلى مهندس واجهة fron-end enginer وكذلك الان أكثر تخصص ( معمارية معلومات الويب ، خبرة المستخدم ، واجهة المستخدم ،تصميم المحتوى جرافيكس ويب ) التصميم للويب الان اكثر تعقيد من السابق تحتاج حاليا الى فريق تصميم وليس مصمم واحد للعمل لاخراج منتج يستحق المنافسة .

أنا مبرمج وأتعلم الآن التصميم

الأمر فقط يحتاج لوقت لاكتساب الخبرة باعتقادي

ليست كيمياء ^_^

ليست كيمياء ولكن شغف :)

وأشك بأن يكون المرء شغوفاً بالاثنين معاً.

حسنا، ما رأيك بأن يكون الشخص شغوفا بتطوير المواقع. سيكون شغوفا بالاثنين

أيضا ملاحظة، لا يوجد هناك مجالين، بل ثلاثة

تصميم، تطوير، برمجة

ربما... لكن من وجهتي نظري الشخصية سيأتي يوم ينصب فيه اهتمامه على مجال دون آخر.

نعم، دوما ستميل الكفة لشيء ما، لذا شخصان باختصاصان مختلفان سينتجان عملا أفضل بكثير من شخص باختصاصين مهما كان محترفا

-1

في بداية المسيرة البرمجية صعب الجمع بين البرمجة و التصميم فلكل منا ميولاته الخاصة فربما يكون لديك ميول أكثر لإحداهما و هو ما ستركز عليه أكثر لا إراديا أو العكس, وإن تفطنت لهذا التركيز الكبير على إحدي الإثنين و حاولت الموازنة بينهما سيحدث تشتت وعدم إستقرار و مواجهة صعوبات من أبرزها عدم التركيز و إضاعة الوقت دون تحصل نتائج مرضية و في أقصي الحالة الإبتعاد نهائيا و البحث عن مجال آخر لإظهار إبداعك طبعا هنا أتحدث عن الأشخاص في بداية مسيرتهم البرمجة أما من أتقن إحدي الإثنين فسيكون الأمر أبسط مما يتخيل لإتقان الأخري و يجمع بين برمجة المواقع و تصميمها.

يجب على المبتدئ اتباع ميولاته و هوايته في عالم الويب وطبعا هذه الهواية ستقوده ليركز على احدي الإثنين و يتقنها بنجاح بشرط عدم تشتيت نفسه بالثانية قبل أن ينتهي من تعلم الأول, و من ثم يبدأ في الثانية.

فقط ركز على احداهما حتي تتعلمها ثم إبدأ في الأخري, فهما الإبداع الحقيقي إذا اجتمعا الإثنين عند شخص واحد :)

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16.1 ألف متابع