في هذا الموضوع سنسرد ما الإحتياجات التي يتوجب عليك توفيرها لإنشاء نظام لإدارة الإتصالات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة الخاصة بك.

يوجد برمجيات خاصة تم تطويرها لهذا الغرض من أشهرها asterisk وبيئة Elastix ويتم تهيئتها على توزيعة CentOS من نظام تشغيل Linux.

من موقع http://www.elastix.com ستجد توزيعة CentOS وتم دمج كل الأدوات اللازمة لإدارة الإتصالات.

العتاد الصلب لإنشاء نظام إدارة الإتصالات:

1- حاسب لإستخدامه كخادم لإدارة الإتصالات ويتم تهيئة التوزيعة CentOS المُدمج معها elastix على هذا الخادم -مواصفات الحاسب تختلف على حسب الضغط عليه-

2- هواتف VOIP بالعدد الذي تحتاجه.

3- أسلاك الشبكة ومقابس RJ45 ومستلزمات تركيبها.

4- مُبدل switch.

5- شريحة (كارت) لتحويل اشارة الخطوط الأرضية التناظرية للتعامل معها عبر النظام من أشهر الشرائح شرائح شركة Digium تأتي الشرائح بمدخل واحد أو 4 مداخل أو 8 مداخل منها شرائح PCI و PCIE.

6- جهاز GSM to analog لتحويل اشارة الهواتف النقالة لإشارة تناظرية كإشارة الخطوط الأرضية لتوصيلها بالشرائح السابق ذكرها في السطر 5 لتحويل الإشارة التناظرية إلى رقمية للتعامل معها عبر الخادم، ويمكن الإستغناء عن هذا الجهاز وشراء شرائح PCI أو PCIE تدعم GSM للاتصال بشبكات الهواتف النقالة عبر مداخل لشرائح SIM مباشراً لتحويل الإشارة للتعامل معها على الخادم.

إن كنت تريد إنشاء نظام إتصالات داخلية فقط بين أقسام الشركة فستكتفي بالأدوات حتى الرقم 4، أما إن احتجت استقبال وارسال المُكالمات عبر الشبكات الخارجية سواء شبكة الخطوط الأرضية أو شبكات الهواتف النقالة فأنت بحاجة للأدوات رقم 5 و 6.

مميزات نظام Elastix لإدارة الإتصالات:

1- عمل نظام مُكالمات داخلية يعتمد على الشبكة المحلية LAN

2- امكانية التحكم في المُكالمات من تسجيل وانتظار وتحويل وخلافه

3- عمل نظام رد تلقائي

4- عمل أنظمة القوائم الصوتية

6- امكانية تحويل المُكالمات في أوقات مُعينة ومن أرقام مُعينة ولأرقام مُعينة فلديك نظام يسمح لك بنطاق واسع من التخصيص الذي تحتاجه على حسب طبيعة عملك.

7- ارسال واستلام الـ FAX من واجهة يتم الولوج إليها من أي نظام مُتصل بالشبكة.

ببساطة لإنشاء نظام إدارة الاتصالات أنت بحاجة لحاسب يعمل كخادم تم تهيئة Elastix عليه ومتصل بشبكة محلية LAN، إن كان لديك أجهزة حواسب أُخرى متصلة بهذه الشبكة يُمكن أن يتم ربطها معًا لإجراء اتصالات صوتية ومرئية عبر برامج كـ x lite أو Zoiper ويُكنك أيضاً ربط الهواتف الزكية المُتصلة على نفس الشبكة الدخلية عبر برمجيات لها كـ Zoiper.

إذاً إن كان لديك حواسيب مُتصلة عبر الشبكة وتريد تقليل التكلفة يمُكنك استخدامها بدلاً من شراء هواتف VOIP، والبعض يُفضل استخدام هواتف الـ VOIP لسهولة التعامل.

  • يُمكن أيضاً استخدام الهواتف الأرضية العادية ولكن في هذه الحالة أنت بحاجة لشرائح بها رقائق من نوع FXS لإخراج الإشارة التناظرية للهواتف العادية عبر مقابس الـ RJ11، والرقائق من نوع FXO ويتم إستلام اشارة الخطوط الأرضية التناظرية لتحويلها إلى رقمية والعكس للتعامل مع الخادم، عند طلب شرائح الـ PCI أو PCIE يُمكنك تحديد عدد رقائق الـ FXO والـ FXS التي تحتاجها على حسب ما تريد.

  • كما يُمكن ربط النظام بالإنترنت بتحديد IP ثابت للخادم وربط أكثر من فرع للشركة أو المؤسسة عبر شبكة الإنترنت، وتوفير خدمات مُشابهة لـ Skype

وغيرها.

  • التالي تكلفة إنشاء نظام لإدارة الُكالمات (الأسعار بتاريخ شهر 10 سنة 2015):

1- مُستلزمات إعداد شبكة داخلية: لفة سلك شبكة 300م ومقابس RJ45 ومُبدل switch TPLink ثمانية مخارج وأداة توصيل مقابس الـ RG45 بالأسلاك "أراجة" السعر ما يُعادل 36$

2- خادم بمواصفات HP C2Due 3/6 2GB Ram 250 GB HDD السعر ما يُعادل 95$

2- 5 هواتف VOIP الطراز D-Link DPH-150SE السعر ما يُعادل 352$

3- تم شحن هاتف VOIP وشريحة PCI ذات 4 مداخل RJ11 ذات 4 رقائق FXO بسعر 118$ وجمارك بنفس المبلغ أي إجمالي تكلفة 236$

4- 2 جهاز GSM to analog بسعر 250$

التكلفة الإجمالية 970$ لشبكة مكونة من حاسب كخادم و 6 هواتف VOIP وشريحة 4 مداخل مكونة من 4 رقائق من نوع FXO لإستقبال وارسال المُكالمات مع الشبكات الخارجية، 2 جهاز GSM to analog مكون من 2 SIM لكل جهاز للتعامل مع شبكات الهواتف النقالة.