صفحة الغلاف:

هي الصفحة الأولى من السيناريو، أو من أي كتاب آخر. عموما تكون صفحة الغلاف مكتوبة بطريقة متبعة و متفق عليها عالميا، مهما اختلف الكاتب أو اللغة. لذلك لا يمكن لنا من الوهلة الأولى أن نعرف إذا كان الكاتب محترف أو مبتدئ، إلا إذا اطلعنا على محتوى السيناريو. و هذا لا يمنع من توخي بعض "القوانين" في صياغة صفحة الغلاف، نذكر أهمها:

*علينا أن نتجنب إدراج معلومات غير واضحة أو غير ضرورية، بالإضافة إلى الزخارف و الزينة.

*تنسيق الخط هو نفسه المتبع في كامل السيناريو: النوع courrier و الحجم 12.

*يجب أن يٌكتب العنوان بخط عريض و خاصة بالإنجليزيةأو الفرنسية ‘‘Uppercase‘‘ مثلا: لا يكتب scénario هكذا، بل يُكتب هكذا SCENARIO .

*بعد العنوان مباشرة، نعود إلى السطر، و في وسط الصفحة، نكتب اسم كاتب السيناريو.

*من المستحسن عدم كتابة تاريخ كتابة السيناريو.

*في الأسفل و على الجانب الأيمن، يمكن ان تكتب معلومات التواصل كالإيميل مثلا.

العنوان و الـظهور التدريجي FADE IN:*

بعد صفحة الغلاف مباشرة، نكتب مرة أخرى العنوان في أعلى الصفحة في الوسط، و بأحرف كبيرة (Uppercase).

تلي العنوان كلمتين توجدان في كل سيناريو و لا تتغيران: FADE IN يعني الظهور التدريجي. و هو مصطلح يعني ظهور الصورة مظلمة ثم تضاء تدريجيا حتى تتضح.

نستعمل كثيرا من المصطلحات الإنجليزية في السينما، لأن اللغة السينمائية، شهدت أبرز تطوراتها في الولايات المتحدة، حتى أصبحت تداول العديد من المصطلحات السينمائية في العالم باللغة الإنجليزية.

المشهد:

هو وحدة درامية محددة بـالمكان، الزمان، و الحركة (الفعل). يُستهل المشهد في السيناريو بعنوان بخط عريض (Uppercase) على يسار الصفحة. يحتوي هذا العنوان على 3 عناصر مهمة:

INT, dining room - Night

داخلي، غرفة الطعام - الليل

  • داخلي (INT) أو خارجي (EXT) هي مصطلحات تحدد مكان تواجد الكامرا، ما يسهل على فريق العمل لاحقا تنظيم أوقات و أماكن التصوير.

*العنصر الثاني هو ما يحدد مكان التصوير بالتحديد و أي ستكون حركة الممثلين خاصة.

*العنصر الأخير هو ما يحدد التوقيت، لدينا : ليل (NIGHT) و نهار (DAY)، هذا ما يساعد مدير التصوير على اختيار الإضاءة المناسبة.

وصف المشهد:

نكتب الوصف مباشرة بعد العنوان الذي أشرنا إليه أعلاه، غالبا ما يفصل بين الوصف و عنوان المشهد بسطر. يتضمن الوصف الأماكن و الوقائع (الأحداث). يجب على كاتب السيناريو أن يكتب جميع الأحداث في الزمن الحاضر.

مثال: لا يكتب "أخرج الساحر أرنبا من القبعة" بل الصحيح هو "يخرج الساحر أرنبا من القبعة.."

*الـ flashback و الـ flashforward : *

الـ flashback هو العودة بأحداث الفيلم إلى الماضي، هو تقنية تسرد أحداث صارت قبل وقت سرد القصة (الحاضر كما أشرنا سابقا). لذلك وجب علينا الإشارة إليه في السيناريو، حتى لا يقع خلط عند القارئ أو أحد من طاقم العمل. يكفي فقط كتابة كلمة "flashback" في عنوان المشهد. و إذا أردنا تحديد العودة إلى الماضي بتاريخ محدد يمكن إضافة هذا التاريخ بين قوسين في آخر العنوان، كما هو مبين:

EXT, PUBLIC GARDEN - DAY - FLASHBACK (12 SEPTEMBER 1988)

نهاية الفلاشباك يجب ان نعلنها دائما في الجانب الأيسر من الصفحة:

END OF FLASHBACK

الـ FLASHFORWARD، عكس الفلاشباك تماما، هو قفزة إلى المستقبل، نتعامل معه في السيناريو مثل الفلاشباك تماما.

الحوار:

تكتب أسماء الشخصيات في وسط السطر (تحديدا بعد 20 فراغ من بداية السطر). عندما لا تكون الشخصية ظاهرة على الشاشة (أثناء عرض الفلم) ، مثلا تتحدث الشخصية من خلف الباب، تُكتب عبارة "O.S" بمعني خارج إطار المشهد (Off Screen) بجانب اسم الشخصية.

              FRANK

          How are you?

رقم الصفحة:

يكتب رقم الصفحات في الأعلى على اليمين. ابتداءا من أول صفحة بعد صفحة الغلاف.