التصنيف : أكشن، إثارة، فانتازيا

6.3 على IMDb

إنتاج عام 1720

فكرة الفيلم

يأتي الفيلم بإطار الفانتازيا فالبطل ضابط شرطة وزميله شرطي ولكن من فصيلة الغيلان يحاولا معاً حل لغز وإنقاذ ساحرة تملك عصا بقدرات خارقة قادرة على تحقيق أي أمر لمالكها، فيحاول كلاً من العصابات ورجال الشرطة الفاسدون امساك العصا أولا، ويطاردوا أبطال الفيلم اللذان يهربا منهم لإبعاد العصى عن أيديهم.

أهم الأحداث

تحمل أحداث الفيلم العديد من مشاهد الفانتازيا ولكنها تتناول العديد من المشاكل الواقعية كالعنصرية على سبيل المثال والتي يمثلها الفيلم بأجناس متنوعة من الغيلان والجن والإنس، فيبين كيفية تفاعلهم جميعها حيث يختلفوا وينتقدوا بعضهم البعض إلى حد التنمر والإضطهاد.

ويمتلىء الفيلم بمشاهد مثيرة لمطاردة العصابات والشرطة كل فريق يطارد أبطال الفيلم على حدة للاستيلاء على العصى والتي ينفجر كل من يلمسها وليس من المختارين، لذلك يمتلىء الفيلم باللقطات المفاجئة للمطاردات والانفجارات التي تخطف بصر المشاهد وانتباهه.

أفكار أعجبتني

في فيلم برايت يتم طرح قضايا أخلاقية، ولكن في إطار مثير من مشاهد الأكشن، يجذب المشاهد ويحظى على اعجابه وانتباهه، ولكن ما أعجبني بالفيلم هو كون صناع الفيلم أحكموا الحبكة الدرامية فجعلوا أكثر من جهه تطارد الأبطال وتضعهم في خطر محدق، حيث يتم إنقاذهم بآخر لحظة دون ادعاء أو تكلف وانما بحلول واقعية ومقنعة، وهو أمر يفشل في تحقيقه كثير من المخرجين والمؤلفين.

الأمر الآخر هو طرح الفيلم لمفهوم النقد والاختلاف عن الآخر دون التعدي على حقوقه، والتفريق بين الاختلاف والعنصرية، فالبطل لم يحب زميله بالعمل ولكن على الرغم من ذلك ومن كونه من فصيلة وجنس مغاير له لم يقلل من احترامه أو يضطهده.

أعجبتني هذه النقطة لأننا نعاني اليوم فوبيا من العنصرية، ربما لأن هناك أشخاص مازالوا يتعاملون بها، ولكن على الجانب الآخر هناك من يتهمك دائماً بالعنصرية لانك تعبر عن رأيك في قبول أو رفض شيء دون إساءة، أتحدث عن الحديث بحرية عن مفاهيم عامة قد أتفق أولا أتفق معها المهم ألا أقلل من شأن من يفعلها أو أَضطهده بسببها.

أحياناً أشعر أن هناك من يدفعنا إلى اعتناق أفكار ومبادىء غريبة عن مجتمعنا حتى لا نتهم فقط بالعنصرية، وأرى هذا يناقض حرية التعبير.

ما رأيك في الفوبيا من العنصرية التي جعلت الجميع يتبادلون الاتهامات العنصرية على أقل الاختلافات؟