في هذا المقال سنوضح الفرق بين SEO و PPC وأيهما أفضل، والاجابة على بعض الأسئلة المهمة التي تقارن بين SEO وPPC. وقبل أن ننتقل لصلب الموضوع من الجيد أن نذكر بشكل سريع ما يفعله كل SEO و PPC.

  • SEO (تحسين محركات البحث - Search Engine Optimization), يهدف إلى تحسين موقعك على نتائج محركات البحث. وهو يستند إلى بعض التقنيات التي تعتمد عليها محركات البحث أهمها إنشاء محتوى مثير للاهتمام محركات البحث والحصول على باك لينك قوي ذو جودة عالية... الكثير من التقنيات التي تمكنك من تعزيز مصداقية موقعك على محركات البحث.

  • PPC (الدفع لكل نقرة - Pay Per Click)، كما يوحي اسمه فهو يعتمد على الدفع مقابل الحصول على حركة مرور سريعة وذات صلة استنادًا إلى الإعلانات المدفوعة التي تقدمها Google وYahoo وFacebook... إلخ.

كلاهما أدوات أساسية لزيادة حركة المرور في محركات البحث. يرتبط استخدام كل منها بالوقت والإمكانيات المالية لصاحب المواقع.

خلاصة القول: يمكنك الحصول على نتائج طويلة المدى عند استخدام SEO في حين يمكن PPC من تقديم نتائج سريعة وفورية.

أيهما ينبغي أن أختار أولاً: SEO أو PPC؟

تراعي الاجابة هنا لاحتياجات كل شركة وميزانيتها. إذا كنت تريد حركة مرور سريعة ووتملك ميزانية مناسبة، فإن PPC هو الحل الأمثل! غير أنّ الاستمرار على المدى الطويل يتضمّن ميزانية مكلفة ، بينما نجد SEO يتيح نتائج جيّدة على المدى المتوسط.

هناك اختلافان رئيسيان عند البحث عن الفرق بين SEO وPPC. الأول هو أن الإعلانات المدفوعة تظهر في أعلى صفحة نتائج البحث، والثاني هو أن حركة المرور المكتسبة من SEO مجانية، في حين أن حركة المرور من PPC لها تكلفة لكل نقرة.وفي العديد من الحالات يعمل كل من SEO وPPC بشكل أفضل باعتماد استراتيجية تجمعهما.

"ما هو الفرق بين SEO و PPC" هل هذه المقارنة خاطئة؟

على نحو ما، نعم. الأمر يعتمد على الهدف المقصود بحث وجب العلم أن SEO دون PPC جيّد، غير أنّ PPC يستطيع أن يساعدك كل شيء يعتمد على الميزانية المالية, وبوسعنا أن ننظر إليهما كأداتين متكاملتين أكثر من كونها عنصرين متعارضين.

الموضوع لايزال طويلا ستجدون التتمة بالمصدر

المصدر :