التسويق الإلكتروني وأساليب لزيادة مبيعاتك

بات التسويق الإلكتروني أو ما يعرف باللغة الانجلزية “Marketing” أمراً في غاية الأهمية لنمو عملك التجاري و زيادة مبيعاتك , وأصبحت جميع الشركات تلجأ الى بناء موقع الكتروني خاص بالشركة لتسوق عملها و تصل عبر محركات البحث الى جميع العملاء و طالبي الخدمة التي تقدمها. وذلك عبر استهداف كلمات مفتاحية محددة و اضافتها للموقع لكي تعمل محركات البحث على ارشفتها و تحسين ظهورها في المراتب الأولى ضمن نتائج البحث. أصبح الظهور المناسب للكلمات الرئيسية شديدة التنافس مهمة صعبة بشكل متزايد.

ولكن ماهي اسراتيجيات التسويق الإلكتروني لأعمالنا عبر الإنترنت إذا لم نتمكن من الظهور بشكل تنافسي على Google؟ وكيف يبدو أن بعض الأشخاص يسيطرون على عمليات بحث Google بينما يبدو الآخرون يتعثرون ويفشلون؟ من الواضح أن تسويق الخدمة عملية ليست سهلة وقد يكون هذا أيضًا السبب وراء قدرة أخصائيي SEO الأبرز في العالم على طلب آلاف الدولارات في الساعة لتحليل وتعديل وتحسين مواقع كلمات رئيسية محددة. والجدير بالذكر أن هناك بعض خطط التسويق الإلكتروني التي تحفظ وقتك و تعطيك نتائج سريعة على مدى أسابيع و بعض استراتيجيات التسويق الإلكتروني تأخذ وقتاً يصل الى سنوات.

ستجد أدناه بعضًا من أفضل طرق التسويق الإلكتروني على المدى القصير والطويل، تعرف عليهم.

التسويق الإلكتروني وأساليب لزيادة مبيعاتك

قم بإنشاء مدونة ونشر محتوى عالي الجودة بانتظام:

من الواضح أن أهم طريقة يمكنك من خلالها تسويق أعمالك عبر الإنترنت هي إنشاء مدونة حيث يمكنك نشر ومشاركة محتوى عالي الجودة يضيف كمية عالية جدًا من القيمة على أساس منتظم. هذه بالتأكيد استراتيجية طويلة الأجل ، ولن تؤتي ثمارها بين عشية وضحاها ، لكن كل منظم يحتاج إلى فهم أهمية تبني طريقة التسويق عبر الإنترنت. لا يساعد إنشاء مدونة في مجال معين على زيادة حركة المرور من خلال زيادة اهتمام Google فقط ، ولكنه يؤدي أيضًا إلى إنشاء سلطة فمثلاً عندما تقدم خدمةالدفع الالكتروني يتوجب عليك انشاء مدونة تضم كل ما يهم رواد الاعمال و وسائل الدفع الالكتروني .

وإذا تمكنت من أن تصبح سلطة في مجال عملك وعلامة تجارية موثوقة ، فستجذب انتباه المستهلكين ووسائل الإعلام وأصحاب الأعمال على حد سواء و هذا سيحقق لك مزيداً من المبيعات و الأرباح .

تسويق المحتوى الخاص بك على Medium و Quora:

اذا كان لديك نطاق جديد إلى حد ما “موقع الكتروني عمره أقل من عامين ” و ترغب في الحصول على بعض الزيارات المبكرة ،يجب عليك العمل على تسويق المحتوى الخاص بك على مواقع مثل Medium و Quora كيف تعمل هذه الآلية على زيادة زوار موقعك؟ اكتب جزءًا واحدًا من المحتوى عالي الجودة على موقع الويب الخاص بك.

تأكد من أنها تتمحور حول الكلمات الرئيسية وتضيف الكثير من القيمة.

تأكد من أن كل ما تتحدث عنه يساعد الناس بشكل من الأشكال .

بمجرد الانتهاء من ذلك ، اكتب مقالًا آخر على موقع مثل Medium أو Quora ، وتأكد أيضًا من أنه متمحور حول الكلمات الرئيسية و أنشئ رابطًا واحدًا من هذه المقالة باستخدام كلمة رئيسية أساسية أو ذات صلة مرة أخرى إلى المقالة الرئيسية على موقعك أو مدونتك.

وهذا ما يسمى تسويق المحتوى ، وهو الطريقة الأقوى لاكتساب الجر الى موقعك الالكتروني ، مع الوصول أيضًا إلى جماهير كبيرة حالية من خلال مواقع السلطة هذه أيضًا.

اقرأ أيضاً : كيف بدأ أثرياء العالم و التكنولوجيا أولى أعمالهم ؟

تسويق عملك عبر التواصل مع الآخرين على مجموعاتLinkedIn :

تُعد مجموعات LinkedIn طريقة رائعة للتواصل السريع مع الآخرين في مجالك للمساعدة في نشر رسالتك.

يمكنك الترويج للمحتوى الخاص بك من خلال مجموعات LinkedIn التي تحjوي على جمهور مناسب و مهتم ، و من الأفضل إضافة لمحة عن محتوى الرابط و ذكر المحتوى الذي يقدمه و من ثم إسقاط الروابط الخاصة بك. مثال أن تكتب:

يوجد العديد من الايجابيات للعمل الالكتروني تتمثل في حرية الوقت و اختيار العمل المناسب ذو المردود المناسب لكن

لكن هنالك بعض المخاطر تعرف عليها عبر متابعة القراءة :

مخاطر العمل الالكتروني ووسائل تجعل أموالك في أمان

مجموعات LInkedIn هي أيضًا وسيلة رائعة للاتصال بأشخاص جدد لا يكون لك علاقات معهم وبالتالي الوصول دوماً الى مجتمع جديد عبر إرسال رسالة إلى أي عضو آخر في المجموعة دون الاتصال معه،ومشاركته بأخر التحديثات .

استخدم إعلانات Facebook والصفحات المقصودة ذات الاستهداف الاستراتيجي:

توفر إعلانات Facebook، رغم أنها ليست مجانية ، فرصة رائعة للوصول إلى المعلومات السكانية المناسبة لعملك. طالما أنك تعرف عميلك جيدًا ، يمكنك استخدام مقاييس مثل الاهتمامات ، والموقع الجغرافي ، والحالة الاجتماعية ، والعمر ، وغير ذلك الكثير ، لتحديد موقع المستهلكين المحتملين لإرسالهم إلى الصفحات المقصودة ذات الاستهداف الاستراتيجي ، والمعروفة أيضًا باسم صفحات الهبوط.

الاستفادة من Instagram:

اليوم ، مع القوة المنتشرة باستمرار لوسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك الوصول على الفور إلى جموع من الناس من جميع أنحاء العالم في لحظة. لكننا نعلم أيضًا أن الخوارزميات تعمل ضدنا ، خاصةً عندما لا يكون لدينا مئات الآلاف أو ملايين المتابعين. للوصول إلى هؤلاء الأشخاص ، نحتاج إلى مكبرات الصوت ومستخدمي الطاقة والمؤثرين للمساعدة في نشر رسائلنا.

على الرغم من أن هذا لن يكون مجانيًا ، إلا أنه سيمنحك وصولًا فوريًا إلى جمهور واسع في مكانك المحدد طالما أنك حددت الشخص المؤثر المناسب للمساعدة في نشر رسالتك.

قم بإنشاء دروس فيديو مفيدة على YouTube:

يوفر موقع YouTube مورداً رائعًا لتسويق أعمالك على الويب. فإذا ركزت على إنشاء دروس فيديو مفيدة ، فستصل في النهاية إلى عدد هائل من الناس. في اليوتيوب، يجب عليك التركيز على إضافة قيمة دون الاهتمام كثيرًا بتحقيق الربح. يُعد موقع YouTube مصدرًا رائعًا للدروس التعليمية لأنه يمكنك تعليم الأشخاص أي شيء بتنسيق سهل الفهم. سواء كنت تشارك الشاشة لتعليم مهارة رقمية ، أو كنت تشرح شيئًا ما في العالم الواقعي ، فقط تأكد من أن جودة التسجيل والمحتوى العام مرتفعان. تأكد أيضًا من إضافة رابط موقعك داخل الوصف لجلب المزيد من الزوار . يمكنكم الاطلاع على قناة فاتورة على اليوتيوب و مشاهدة بعض الفيديوهات القصيرة التي تضيف قيمة لجميع رواد الأعمال .

تطوير علاقة مع عملائك من خلال التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني شيء يجب إشراك كل صاحب عمل فيه ، لكنه ليس بالأمر السهل. لتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني ، يلزمك تقديم شيء مجانًا مقابل عنوان البريد الإلكتروني للمستهلك، يجب أن يكون شيء ذا قيمة. إذا كنت جادًا في جمع رسائل البريد الإلكتروني ، فيجب عليك أن تأخذ الوقت الكافي لإنشاء تقرير أو كتاب إلكتروني مجاني. بعد ذلك، قم بتطوير علاقة مع ذلك المستهلك من خلال الحملات التي تغذيها باستخدام نظام مثل Mailchimp ومع ذلك. يمكنكم الاشتراك في القائمة البريدية لموقع فاتورة و مشاهدة نوعية الرسائل التي نقوم بإرسالها الى مشتركينا .

استخدم قائمة Angie أو TripAdvisor:

تقدم مواقع مثل Angie’s List و TripAdvisor وسيلة لأي نشاط تجاري للوصول إلى جمهور هائل من المستهلكين المحتملين. تعد هذه المواقع مورداً رائعًا للعثور على أي نشاط تجاري محلي ، مما يتيح لك الفرصة لجعل المستهلكين يتركون المراجعات بناءً على تجاربهم مع شركتك.

بناء ثقة المستهلك على منصات مثل Yelp و Trust Pilot:

واحدة من الحواجز التي تعيق أصحاب الأعمال والمهنيين على حد سواء هي القدرة على نيل ثقة المستخدم. يمكن لمواقع مثل Yelp المساعدة في ذلك ، كما يمكن أيضًا لموقع مثل Trust Pilot مساعدة المستهلكين في العثور على الشركة المناسبة للعمل معها ، كما تعمل على زيادة الشفافية من خلال توفير تجارب العملاء السابقة مع الشركة.

هذه المواقع هي الأكبر في العالم للمراجعات عبر الإنترنت وينبغي الاستفادة منها للمساعدة في بناء الثقة مع المستهلكين المحتملين.

الاستفادة من AMP و FBIA:

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على قدر ضئيل من كسب الزوار و استدراجه الى المحتوى الخاص بك ، يمكنك استخدام بعض الاضافة الى موقعك مثل صفحات الجوال السريعة AMP أو مقالات فيسبوك الفورية FBIA التي تمكن المستخدم من فتح رابط موقعك مباشرة من تطبيق فيسبوك و بوقت قصير جداً. إن إضافة AMP و FBIA الى موقعك سيمنحك ميزة بسيطة على أولئك الذين لا يفعلون ذلك ، مما يزيد من ظهورك على SERPs وفي الأخبار.

التعاون مع المدونين الأكثر وصولاً و متابعة:

قد يكون الوصول إلى المدونين المشهورين وسيلة فعالة تعمل على تسويق أعمالك عبر الإنترنت ، خاصةً إذا كان لديك شيء ذي قيمة تضيفه إلى أحد منشوراتهم. إذا وجدت مدونًا شهيرًا يكتب غالبًا عن موضوع معين يرتبط ارتباطًا مباشرًا بعملك ، فلماذا لا تتواصل وتبحث عن طرق للتعاون؟

هناك طريقة رائعة لتحقيق ذلك وهي تقديم خدماتك كمدون ضيف. سيكون من الصعب العثور على مدونة شهيرة ترغب في السماح لك بالقيام بذلك ، لكن الأمر يستحق أن تحصل عليه إذا قمت بتأمين نشر مقالة مضيفة في النهاية.

المساهمة بانتظام في المنتديات التي تناسب اختصاص عملك:

إذا كنت جادًا بشأن تسويق موقعك الالكتروني ، فعندما تجد منتدى مهتم بتجارتك أو المحتوى الذي تقدمه ، يمكنك الانضمام إلى المحادثات وإضافة قيمة قبل محاولة نشر روابط لموقعك. عليك أن تفكر في القيام بأكبر قدر من العمل بأقل عائد أولي، مثل:

إضافة قيمة

الدردشة مع الآخرين

تقديم الاقتراحات

أجب عن الأسئلة

أضف رابطك إلى توقيعك بعد أن تسمح لك بعض المنشورات أو بعد قواعد المنتدى بالقيام بذلك ، لكن لا تحاول توجيه الأشخاص إلى موقعك في كل منعطف. لن ينجح الأمر جيدًا إذا قمت بذلك.

تقديم منتج أو خدمة مجانية للعملاء:

أكدت الدراسات أن الناس أكثر عرضة لقبول شيء مجانًا بدلاً من دفع سعر رمزي له. لذلك ، لماذا لا تقدم خدمة مجانية أو منتج لعملائك؟ ربما تقدم استشارة مجانية لمدة 15 دقيقة أو منتجًا للمبتدئين تريد التخلي عنه.

أيا كان ما تقدمه ، تأكد من تأمين تفاصيل الاتصال بالعميل حتى تتمكن من الاتصال بهم لاحقًا. إذا كنت تتخلى عن الخدمة مجانًا ، فأمامك فرصة في ذلك الوقت لتزويد هؤلاء العملاء بخدماتك المدفوعة. من المرجح أن يشعر الناس أنهم مدينون لك عندما يقبلون شيئًا مجاناً .

استخدم مواقع قوائم الشركات مثل Yahoo Local و Google Local:

إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا محليًا وتتطلع إلى جذب عملاء قريبين إلى موقعك أو تقديم بعض الخدمات المهنية المحددة جغرافيًا ، فيجب عليك إدراج نشاطك التجاري في مواقع قوائم الأنشطة التجارية المحلية مثل Yahoo Local و Google Local

تعد Google Local وسيلة فعالة بشكل خاص لسرد معلومات نشاطك التجاري والتحقق منها ، حيث توفر التفاصيل العامة مثل عنوان شركتك لظهور خرائط Google وساعات المتجر وغيرها من المعلومات المتعلقة بنشاطك التجاري. تأكد من الحفاظ على دقة هذه المعلومات وتحديثها.

تحسين موقع الويب الخاص بك في محركات البحث:

من الواضح أن تحسين موقعك للكلمات الرئيسية ذات الصلة يعد جانبًا مهمًا في تسويق أعمالك عبر الإنترنت. ومع ذلك ، فإن الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته هو أنه إذا كان عملك جديدًا – أقل من عامين – وقمت ببناء سلطة أو محتوى قليل جدًا ، فستواجه صعوبة في الترتيب ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث لأي كلمة رئيسية تنافسية .

وبالتالي يجب الانتباه إلى أشياء مثل سرعة موقعك وإمكانية استخدامه على الأجهزة المحمولة وأوصاف تعريفية وملف تعريف الارتباط ومستوى القراءة والاستشهاد بالمصادر وجودة المحتوى والبصيرة وما إلى ذلك.

شارك في رعاية جائزة أو في مسابقات :

شارك في رعاية جائزة أو مسابقة مع شركة أو مجموعة أخرى أو متخصص في مجال عملك. استخدم أدوات مثل LinkedIn و Facebook للتواصل مع الآخرين ، وتحديد موقع شركة أخرى مشابهة لنطاق عملك. وهذا يمكنك من بناء علامة تجارية و بصمة لدى الجمهور .

تحدث في مؤتمر احترافي أو في ندوة عبر الإنترنت:

ستكون محادثات TED أول اقتراح للمؤتمرات المهنية ، ولكن يمكنك التحدث في عدد من الأنواع الأخرى من المؤتمرات أو حتى الندوات عبر الإنترنت. عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر الإنترنت ، تعد الندوات عبر الإنترنت واحدة من أقوى الأدوات لبيع أي شيء تقريبًا لجمهور نشط للغاية. وكلما زاد عدد الحضور، زاد احتمال بيع منتجاتك أو خدماتك. على المدى الطويل ، من شأن هذا أن يمنحك بالتأكيد فرصة أكبر ويسمح لك ببناء المزيد من السلطة بمرور الوقت.

استخدام النشرات الصحفية للتواصل مع أخبار الشركة أو الأحداث الهامة:

النشرات الصحفية لن تحصل على تغطية إعلامية فورية. بينما يستخدم بعض المتخصصين في وسائل الإعلام منافذ مثل Help a Reporter ، أو حتى يبحثون عن مواقع النشرات الصحفية مثل PR Web ، فمن المحتمل أنك لن تحصل على أي نوع من التغطية الإخبارية الفورية من خلال إصدار بيان صحفي.

إلا أنه يمكن أن يساعدك بيان صحفي مكتوب جيدًا و منشور في موقعك الى الوصول لجمهور أكبر و ثقة أكبر و بإمكانك مشاركة هذا البيان مع الصحف المحلية .

إنشاء توقيع البريد الإلكتروني ذات العلامات التجارية:

من أبسط الطرق التي يمكنك من خلالها تسويق أعمالك عبر الإنترنت هي استخدام توقيع بريد إلكتروني ذي علامة تجارية. ضع روابطك وأي اضافات محتملة قد تكون حصلت عليها شركتك مباشرة في توقيع بريدك الإلكتروني. يساعد ذلك في الترويج لعملك للأشخاص الذين تتواصل معهم يوميًا.

يجب عليك تضمين روابط الوسائط الاجتماعية في توقيع بريدك الإلكتروني أيضًا ، إلى جانب أي روابط ذات صلة بمقاطع تسويقية مهمة للشركة – كتيبات رقمية أو مقالات إخبارية تميز شركتك. إسقاط سطر صغير أو عبارة واحدة من جملة واحدة عن عملك ومهمتها كذلك.

تنفيذ قاعدة 80-20:

تنص قاعدة 80-20، أو مبدأ Pareto، على أن 80% من النتائج تأتي من 20 بالمائة من الجهود. في الأساس ، إنها جزء صغير فقط مما نفعله بالفعل ينتج عنه نتائج. ومع ذلك ، ينطبق هذا أيضًا على المبيعات ، التي تنص على أن 80 بالمائة من إيراداتك تأتي من 20 بالمائة من عملائك. إذا تمكنت من تحديد العملاء الذين يحققون دخلاً أكبر لعملك ، فيمكنك زيادة حجم مبيعاتك عن طريق إرسال عروض وخصومات إضافية لهم للخدمات والمنتجات الأخرى. يمكنك أيضًا توجيه التسويق الإلكتروني مباشرةً إلى هؤلاء العملاء إذا إذا تم تتبعهم بواسطة ملفات تعريف الارتباط.

انشر الصور ومقاطع الفيديو ذات التصنيف ذات الصلة على Pinterest و Flickr و Tumblr و Instagram:

انها بعض المواقع العالمية التي توفر مكاناً مزدحماً بالجمهور و يمكنك من خلالها نشر صور أو فيديو أو روابط تضيف قيمة لعملك. لن تحصل من خلال هذه التقنيات على مبيعات فورية أو حتى جلب الزوار بشكل كبير الى موقعك. انما سوف يستغرق الأمر وقتاً ، ولكن طالما أنك تضيف قيمة وأنت متحمس لما تفعله ، فسوف تبني ذلك على مدار الأشهر والسنوات القادمة. تأكد من التعليق وإبداء الإعجاب ومشاركة منشورات الآخرين بقدر الإمكان من أجل الوصول إليهم.

كما أن الحصول على بوابة دفع آمنة توفر حلول الدفع الإلكتروني مع توفير أنظمة لتحصيل الأموال بشكل سهل وسريع أمرٌ يساعد بشكل كبير على التسويق الإلكتروني. فاتورة هو برنامج ذكي، ابدأ رحلتك إلى النجاح في التسويق الإلكتروني من خلال تجربته الآن.