نصيحة لكل شخص مهتم بالعمل على انظمة لينكس وادارة السيرفرات


التعليقات

أتصفح المجتمع منذ عدة أسابيع بشكل متقطع...لم أشارك في أي منصات عربية منذ أعوام لا أذكرها...إلا ان مشاركتك هذه تحديدا دفعتني إلى تسجيل حساب، و المشاركة..

أستخدم جنو لينوكس منذ عام 2001 تقريبا بشكل كامل..أعمل كمهندس نظم على نظام جنو لينوكس منذ عام 2007..حتى فترة قريبة، كنت مسؤولا عن فريق يقوم بتقديم العديد من الخدمات المتقدمة حول النظام..

منذ مايربو قليلا على العام، بدأت مرحلة مشابهة للتوسع و زيادة عدد الفريق..كنا نبحث عن شخص ما لديه الخبرة الكافية لبدأ العمل بشكل سريع، بعد أن يتعرف على بيئة العمل و التقنيات اللتي نستعملها، لانعمل في مجال الإستضافة التقليدية، و إنما في مجال أكثر تقدما و تخصصا..

حصلنا على عشرات السير الذاتية، لاحظنا التالي:

  • نسبة كبيرة من المتقدمين حاصلون على، أو درسوا على الأقل، شهادة الـ RHCE..

  • نسبة أكبر، حصلوا على دورة تدريبية ما، او منحة دراسية، تضم فيما تضم، دراسة اللينوكس..

  • السواد الأعظم من المتدربين، لم يذكروا في سيرهم الذاتية اي خبرات، او مهارات، أو معلومات خارج إطار الشهادات و الدورات التدريبية اللتي حصلوا عليها..

  • ما أحزنني حقا، هو أن الغالبية إما أرسلوا سيرهم الذاتية بصيغة doc او docx..أو بصيغة pdf عن طريق حزمة Microsoft office..

في النهاية، قمنا بتعيين مجموعة من الشباب المتخرجين من إحدى المنح الدراسية، على إعتبار إنهم حاصلون على الحد الأدنى من المعلومات التقنية، و قمنا بتدريبهم بشكل مكثف جدا، لعدة أشهر، حتى تمكنوا تدريجيا من تحمل مسؤولية العمل..خلال مقابلاتهم الشخصية، لم نسألهم أي أسئلة تقنية متعلقة بالعمل على الإطلاق، و إنما أسئلة عامة نهدف منها لمعرفة مدي ميولهم التقنية و إطلاعهم و مزاياهم الشخصية..

قصة طويلة، أعتذر عنها..و لكنها ضرورية لفهم التالي..

أختلف معك في أن المشكلة الأساسية هي الخبرات التقنية و المعرفة بالنظام..حسب تجربتنا،تكمن المشكلة الأساسية في نقص بعض المهارات الغير تقنية، مثل:

  • القدرة على البحث عن المعلومة و إيجادها بسرعة كافية..

  • القدرة على التعلم الذاتي..

  • القدرة على تحليل و فهم المشاكل بشكل منطقي..

  • القدرة على التفكير النقدي Critical Thinking..

إستطعنا عن طريق برنامج تدريب مكثف، يعتمد على المناقشات المفتوحة و التدريب العملي الكثيف، ان ننمي هذه المهارات الغير تقنية، و أن نحسن مهاراتهم التقنية إلى حد كبير..

بعدها بفترة، حاولنا أن نضيف عضوا أكثر خبرة senior إلى الفريق..قمت بمقابلات تقنية مع مديري نظم ذوي خبرة لا تقل عن أربعة أعوام..بالإضافة إلى اثار طفيفة من المشاكل السابقة، كانت الملاحظة الأساسية أنهم "منفذون" فقط على الأغلب. عندما يحاول القيام بمهمة ما، فهو يعمل على أن يتعلم ما يكفي لتنفيذها فقط، لا أكثر و لا أقل..ليس مهتما بفهم كيف تعمل التقنية نفسها، و لا يحاول فهم الـ thoery خلف ما يحدث، او لماذا يحدث بهذه الطريقة..

في رأيي المتواضع، السبب الرئيسي هنا، بخلاف الحالة البائسة للنظام التعليمي، اللذي يفترض به زرع و تنمية هذه المهارت، هو عدم وجود الـ passion..إدراة النظم مهنة صعبة، لايوجد لها حتى الأن إطار تعليمي منظم، أو تعريف عام بالمهام..بشكل عام، الجزء الأكبر من المهنة هو مواجهة و حل المشاكل، غالبا تحت ضغط، و في أنظمة أو برامج لم تتعرض لها من قبل..إن لم يكن الشخص شغوفا بما يفعل، فلن يبذل أي جهد لتطوير نفسه و زيادة معلوماته..إن هي إلا وظيفة، لا أكثر و لا أقل..

حتى من يملكون الشغف، قد لا يجدون التوجيه المناسب..هنا يكمن دور المجتمع community ..و لا أعني هنا مجتمعا إفتراضيا على الشبكة، بل مجتمعا نشطا على الأرض يساهم فيه من لديه الخبرات لتوجيه المهتمين و مساعدتهم ..

أعتذر من جديد على الإطالة..أميل للتحدث كتيرا و الإسهاب..تشغلني المشكلة منذ فترة..على المدى الطويل، تهدد هذه المشكلة مستقبل فرص تبني البرمجيات الحرة و المفتوحة المصدر في المنطقة، و تشكل تحديا حقيقيا للشركات العاملة في هذا المجال..و احاول أن أجد حلا مناسبا بلا جدوى..

شكرا :)

اعترف اني كتبت الموضوع على عجل وان تعليقك كمل الموضوع .. شكراً لك.

نعم ما ذكرت صحيح ، المشكلة ليست نقص خبرات فقط فالنقاط التي ذكرتها نعاني منها بمختلف التخصصات وقد يكون بسبب النظام التعليمي او بسبب مستوى العمل بغالبية الشركات في الوطن العربي.

انا مازلت طالب وادرس انتاج موسيقي في بريطانيا (او مايعرف عند العرب بالموزع الموسيقي) ولدينا مادة ضمن التخصص خاصة بكتابة التقارير بالاضافة لمادة البحث في المصادر بالرغم من ان التخصص موسيقي . للعلم اننا في مجالنا التقني نعاني في معظم الاحيان ان غالبية العاملين بالمجال ليسوا ضمن المستوى لكتابة تقرير احترافي جاهز للتسليم للعميل مباشرة! .. هذه وغيرها ايضاً تعتبر من المهارات المطلوبة في اي عمل واي تخصص خاصة في تقنية المعلومات.

أشكرك على تعقيبك :)

أردت ان اقترح مسألة تدريب الموظفين

لكن عندما كتبت "لكن مع هذا للاسف المتقدمين بنسبة 99% ليسوا ضمن مستوى التدريب اصلاً" الا تعتقد انك تبالغ قليلا ؟

اذا كنت قد عايشت هذه النسبة عمليا فربما المشكلة في الاعلان عن الوظيفة او الوصول للشرحة المطلوبة ... الخ

كما ذكرت هناك الكثير الكثير من الي تعاملو واستخدمو لينكس كنظام تشغيل شخصي .. صحيح ان الوظيفة بمسمى "مدير انظمة تشغيل لينكس" لكن المطلوب في هذه الوظائف ليس معرفتك بلينكس فقط يجب ان يكون لديك خلفية جيدة في عمل وتطوير المواقع ، خبرة في ادارة وبرمجة الشبكات ، وخلفية في التقنيات المختلفة في هذا المجال .

غالبية الشركات لا تدرب من المراحل البدائية ، لان هذا امر مكلف وياخذ وقت طويل جداً .

لهذا كان القصد ان غالبية المتقدمين يقدمون من باب انهم فقط تعاملو مع لينكس! .. طبعاً من بين 200 او اكثر سيفي متقدم بين مختلف وسائل التوظيف المستخدمة يادوب تطلع ب 4 اشخاص ممكن تنتقل بيهم لمرحلة المقابلة .

اذن من هذا الموضوع، ما هي التكنولوجيا المطلوبة في السوق والتي لا يجيد التعامل معها اغلب شبابنا العربي؟

اولاً يعتمد على التخصص ، ولن ارد بخصوص البرمجة او التصميم مثلاً لانها ليست تخصصي. ولكن اذا تحدثنا عن انظمة التشغيل والشبكات وادارة السيرفرات ، فيجب اولاً معرفة ماهي الخدمات والانظمة والبرامج المنتشرة اليوم بين الشركات والتي تود مثلا العمل بها ، لا يمكن تحديد انظمة وبرامج معينة والسبب ان التخصص اليوم انقسم لعدة تخصصات وقليل الي عدهم خبرة واسعة بمختلف الانظمة والبرامج بالاضافة للشبكات ، والبرامج والانظمة المستخدمة اليوم اصبحت واسعة ومتعددة جداً وحسب المتطلبات التفصيلية لكل شركة تجدهم يفضلون هذا عن ذاك.

معرفتك باستخدام لينكس امر جميل وجيد ولكن الفهم الحقيقي للتفاصيل مهم لتوظيفك ، بمعنى ان معرفة استخدامك للينكس امر جيد ولكن عند حدوث مشكلة غريبة في الكرنل تمنع النظام من الاقلاع فارجوا وقتها ان لا تقول لي ان الحل هو عمل فورمات للنظام ، لان هذا يعني عدم فهمك للنظام باي شكل من الاشكال .. طبعاً لا اقصدك انت شخصياً :)


لينكس

لطرح الحلول وتبادل الخبرات بخصوص المشكلات التي تواجهك كمستخدم لنظام التشغيل جنو/لينكس.

4.23 ألف متابع