بالرغم من اننا في نهاية 2015 إلا اننا ما زلنا نعاني بشكل كبير من نقص الخبرات في انظمة لينكس بمختلف التوجهات ان كانت ادارة انظمة او تطوير برمجيات او حتى في مجال امن المعلومات.

بسبب عملي وقربي من المجالات المذكورة (ادارة انظمة، تطوير برمجيات، امن المعلومات) فيمكنني رؤية النقص الكبير الذي نعاني منه ، خصوصاً كإدارات واصحاب مشاريع في هذا المجال والذين نبحث بشكل مباشر عن هذه الخبرات.

نعم يوجد الكثير الكثير من الشباب على علم بلينكس وكيفية تركيب لينكس او حتى استخدام لينكس كنظام تشغيل شخصي، لكن مع هذا خبرتهم ضعيفة جداً جداً ولا تسمح بالدخول وتحمل مسؤولية الاعمال ومتطلبات العملاء المختلفة .

التقنيات المستخدمة في استضافة المواقع ليست محصورة فقط في لوحة التحكم cPanel ولا تطوير المواقع محصور بلغة php ! .. الوضع اختلف كثيراً عن ماكان عليه مثلا في سنة 2005 (ايام ماكان VPS ثورة تقنية للي موجود هنا من هذا الجيل ويذكر! )

عندما نكون نحن (واقصد شركة ديموفنف) نبحث عن 4 موظفين متخصصين بإدارة انظمة تشغيل لينكس للتوسع اكثر ومنذ شهرين ولا نجد الخبرات المطلوبة ضمن قائمة المتقدمين للوظيفة هذا يعني انه يوجد نقص كبير بالخبرات .. بالرغم من ان الطاقات الشبابية لدينا ما اكثرها !!

للعلم نحن كشركة ديموفنف وبالتاكيد باقي الشركات المعروفة ايضاً تقوم بتدريب الموظفين ليصبحو على مستوى قريب من الموظفين العاملين حالياً بالشركة ، لكن مع هذا للاسف المتقدمين بنسبة 99% ليسوا ضمن مستوى التدريب اصلاً !!

السوق العربي فيه وظائف قوية في هذا المجالات لاصحاب الخبرة و برواتب تصل ل 20 الف ريال بالشهر ويمكن اكثر (لكل مجتهد نصيب)

لكن يجب الاجتهاد اكثر والتعمق في التقنيات اكثر والتجربة في هذا وذاك ، ومعرفة ماهي اخر تقنيات السوق وماهو المطلوب حالياً ، علماً ان معظم البرامج مجانية ومفتوحة المصدر وهناك انظمة مثل virtualbox تستطيع عمل اجهزة وهمية والتطوير والتعلم بها ! .. فليس من المعقول ان تتقدم لوظيفة مدير انظمة تشغيل وانت لا تعلم ماهو الفرق بين SSD و SATA !!

الامر الاخر والهام جداً جداً وهو اللغة الانجليزية .. هذه اللغة اليوم اصبحت اساس لا بد منه ولا مفر منه في اي مجال ، بدون هذه اللغة لن تتقدم خطوة واحدة ونقطة هنا.